0

ما هو الوعي بالذات وكيف يمكنك تحسينه؟

‏20 مارس 2021 تطوير

يعد الوعي بالذات أحد الوسائل والطرق التي تساعدنا في التعرف على قيمنا وأهدافنا في ظل ازدحام الحياة اليومية وتساعدنا في التعرف على أنفسنا من الداخل بشكل يؤثر على تصرفاتنا وردود أفعالنا وعلاقاتنا مع المجتمع من حولنا. ويساعد الوعي بالذات الأفراد والقادة وفرق العمل على تحسين جودة العمل والعلاقات المهنية. 


ما هو الوعي بالذات؟ 

يعرف الوعي بالذات على أنه القدرة على رؤية نفسك بوضوح والحصول على وجهة نظر موضوعية من خلال التأمل والتفكير. وتعتمد على كونك شخص يراقب أفكاره. يمكننا العيش ببساطة دون التفكير أو الانتباه لأنفسنا من الداخل ولكن عند التفكر وملاحظة أفكارنا بطريقة عكسية يمنحنا ذلك سيطرة أفضل على أنفسنا وأفكارنا. 


ويمكننا وصف الوعي بالذات على أنه الاختلاف الذي يحدث بين نظرتك ورؤيتك لنفسك وبين نظرة الناس لك. وهذا يعني أنه كلما كان لديك وعي ذاتي وحسي عالي، كلما كنت قادر على اتخاذ القرارات الصحيحة والاعتناء برفاهيتك ومرونتك والتناغم مع احتياجات الآخرين. بالإضافة إلى أنه يمنحك شعور الثقة بالنفس والابداع والرضا عن الذات حيال ما تقوم به. 

 

أهمية الوعي بالذات

من أجل إحداث تغيير مؤثر ودائم، يجب أن يكون الناس قادرين على النظر والتفكير في ذاتهم من الداخل. حيث أن القيام بذلك، يؤدي إلى تحسين التوافق بين أفعالنا ومعاييرنا، مما يؤدي إلى أداء وثقة أكبر ورفاهية عامة.

 

5 طرق تساعدك على تطوير الوعي بالذات؟

  1. اليقظة والتأمل

ممارسة اليقظة والتأمل يساعدك في التركيز على اللحظة الحالية ومشاعرك وأفكارك بحيث أن يمنحك وعي أفضل حول حالتك الداخلية ومشاعرك وأفكارك وفهم نفسك بشكل أفضل وبشكل موضوعي مما ينعكس على حياتك بشكل عام وخاصة على تصرفاتك وردود أفعالك. 

 

  1. الحركة 

سواء كنت تقوم بممارسة اليوجا أو المشي أو الركض أو أي نوع حركة أخرى يناسبك وتفضله، فيجب عليك أن تركز على ما يخبرك به جسدك في هذه الحالة. من خلال ممارسة هذه الرياضة أو الحركة فإنك تمتلك وعي أكبر حول جسدك وكل المشاعر التي تمتلكك في تلك اللحظة. كما تمنحك وعي حول عقلك وأفكارك وهذا بدوره يزيد من تقبل الذات والوعي بالذات.

 

  1. التفكير وتدوين الأحداث اليومية 

إن عملية تدوين وتسجيل الأحداث اليومية أو اليوميات تسمح لك لتصبح ملاحظ موضوعي حول أفكارك والذي بدوره يمنحك فرصة معرفة ما الذي تبرغب به والقيم الخاصة بك بشكل واضح. لذلك احرص على أن تقوم بتخصيص وقت معين لتدوين وتسجيل الأحداث الايجابية في يومك والتحديات التي واجهتها في يومك وما الأمور التي يمكنك أن تقوم بها من أجل تطوير أو تغيير بعض الأمور. سوف يساعدك ذلك في معرفة نفسك وذات بشكل أفضل. 

 

 

  1. اطلب تقييم أو ملاحظات من الأشخاص الذين تثق بهم أو من أحبائك

أحد أفضل الوسائل والطرق التي تساعد في بناء الوعي بالذات هو معرفة وجهة نظر الأخرين عنك وما مدى تأثيرك على الآخرين. وأسهل طريقة لمعرفة ذلك هو طلب تقييم ورأي صريح وصادق من الأشخاص الذين نثق بهم. ربما تجد ذلك صعب خوفاً من الانتقاد لكن لن تستطيع معرفة ما يفكر به الآخرين عنك دون سؤالهم. ولكن هذا لا يعني الاعتماد على شخص واحد بل يجب سؤال أكثر من شخص وتقييم تلك المعلومات التي سوف تحصل عليها. 

 

 

  1. احصل على مدرب 

يمكنك تحقيق النجاح في ذلك بما يخص بعض المحاور لكن سوف يكون من الصعب الحصول وتحقيق كل ما ترغب به حول الوعي بالذات دون مساعدة شخص يكون كالمرآة لك. حيث أن الوعي بالذات يستغرق الوقت وهي تحتاج رحلة طويلة من أجل تحقيق ذلك والعمل مع مدرب سوف يساعد ويحقق تحول ملحوظ وفعال في حياتك ورحلتك نحو الوعي بالذات. 


يعد الوعي بالذات أحد الأمور المرتبطة بالذكاء العاطفي وهي مهارة معنية في فهم الشخص لنفسه ومشاعره وتسخيرها من أجل السيطرة على تلك المشاعر والتحكم في ردود الأفعال المبنية على ذلك.