7 أسباب توضح أن لغة الإشارة مهمة

‏03 مارس 2021 مدونة

تشير إحصاءات الاتحاد العالمي للصم بأن هنالك 72 مليون أصم في جميع أنحاء ودول العالم وأن 80% منهم يعيشون في البلدان النامية ويستخدمون أكثر من 300 لغة إشارة. 

كما أعلنت الجمعية العامة يوم 23 أيلول هو اليوم الدولي للغات الإشارة وهي خطوة نحو إذكاء وزيادة الوعي حول أهمية لغة الإشارة.


ما هي لغة الإشارة؟

تعد لغة الإشارة أحد الوسائل والطرق التي يستخدمها الصم للتواصل مع باقي أفراد المجتمع وهنالك اختلاف في لغة الإشارة من دولة ولغة إلى أخرى حيث أن كل لغة لديها لغة إشارة خاصة بها تستخدم في المجتمع. 


7 عوامل تجعل من لغة الإشارة لغة مهمة ومميزة!

 

  1. لغة تواصل مهمة للصم 

بكل تأكيد لا يمكننا تجاهل أهم سبب لهذه الأهمية وهو كونها لغة تواصل للصم والأفراد الذين يعانون من صعوبة في الاستماع مع باقي أفراد المجتمع. وتعتبر لغة الإشارة هي اللغة الأم للصم كما أنها تستخدم كلغة تواصل بين الأفراد الذين لا يستطيعون الكلام ولكن يستطيعون التحدث. 

 

 

  1. لغة معبرة

لا يمكننا حصر لغة الإشارة في حركة الأيدي بل هي أيضاً حركة الذراع  وتعابير الوجه والجسد حيث أن تعابير الوجه تستخدم للتعبير عن المشاعر والافصاح عن المعلومات النحوية على سبيل المثال، يتم رفع وخفض الحاجب لتغيير سياق الجملة ليصبح سؤال لذلك يجب أن تحرص على مراقبة لغة وتعابير وجهك عند التحدث. 

 

 

  1. الاستماع من خلال العيون

الأشخاص الذين يستخدموا لغة الإشارة هم غالباً مستمعين أفضل من غيرهم، حيث أن يتم التواصل مع الشخص المتحدث من خلال العيون بخلاف ذلك في لغة الإشارة فإن الشخص لا يمكنه أن يصرف النظر عن المتحدث لأن التواصل يتم بدون صوت وبناء على حركة الأيدي والذراع وتعابير الوجه وهو ما يجعله يستمع من خلال العيون. 

 

 

  1. مفيد للأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد

يعاني بعض الأطفال من اضطراب طيف التوحد والذي يعني مواجهة صعوبة في التواصل الشفهي. بتعلم لغة الإشارة يمكن أن يساعدهم في التواصل مع الأخرين من حولهم بدلاً من التحدث الشفهي. 

 

 

  1. خصوصية التحدث في الأماكن العامة 

وهذا في حالة عدم وجود شخص يفهم لغة الإشارة حيث أنه يمكن استخدام لغة الإشارة للتحدث في أي مكان عام دون معرفة الأخرين عن ماذا يدور الحوار وهي تعتبر كطريقة مميزة في مثل هذه الحالات. 

 

 

  1. سهولة تعلم لغة الإشارة 

يمكن للأطفال تعلم لغة الإشارة بنفس سهولة تعلم اللغة الشفهية في المراحل الأولى من بدء تعلم الطفل التحدث. كما أن عضلات الطفل تتطور وتنمو أسرع من الفم وهذا ما يجعل عملية تعلمها سهل في المراحل الأولى. 

 


في منصة عصارة نقدم لكم دورة لغة الإشارة والتي تساعدكم في تعلم وتطوير معرفتكم ومهاراتكم في لغة الإشارة للتواصل مع أطفالكم وأفراد المجتمع من حولكم. 

 

سجل الآن في الدورة وطور من مهاراتك.

 

حاب تطور من قدراتك وتكتسب مهارات جديدة؟ في منصة عصارة نقدم لك دورات اونلاين تدعم لغة الإشارة تساعدك في تعلم مختلف المهارات. 

قم بزيارة دورات عصارة وابدأ في التعلم. 

 


 

هل أنت كاتب محتوى

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب