0

العلاقة بين مصمم المجوهرات وبين قائد المشروع

‏31 يناير 2021 مدونة

لما أفكر أعمل مشروع خاص بي، وقررت أخوض التجربة بدون شريك ، يعني أنا قررت أكون ربان السفينة التي ستنطلق من رأسي كفكرة حتى ترسي على ميناء الواقع .


الآن المشروع هو تصميم المجوهرات!

هذه شجاعة وإقدام منك لتؤسس مشروعك بهذه الثقة الكبيرة ولكن هل تدرك أنك ستحصل على مزايا كبيرة حينها ،،،تلك المزايا ستؤهلك أن تكون فعليا  القائد ،، لأذكرها لك حتى تستوعب المقصود من حديثي :

 

  1. ستكون أنت الوحيد صاحب الكلمة الأولى والأخيرة بكل القرارات بمعنى أنت المسيطر على الموضوع كله ،،سلطتك في إتخاذ القرارات تصبح ملكيتك كرئيس عمل تمنحك توجيه وإدارة جميع نشاطات المشروع .
  2. تعتمد كل احتياجات المشروع عليك كقائد بمعنى صرفيات وتكاليف ورواتب وأرباح والدخل كله أنت المسؤول عنه ،،،ستصرف وستربح وفي الحالتين مسؤليتك.
  3. عندما تكون تعمل في مكان ما فأنت بإستمرار تسعى لأن ترضي صاحب العمل حتى تتفادى إحتمالية الإستغناء عنك ،،،ولكن كونك قائد المشروع فأنت في راحة من التفكير بهذا الأمر .
  4. أيها القائد  انت محظوظ كثيرا بإمتلاكك لمشروع بشكل فردي لأنك أعطيت نفسك فرصة تكوين ثروة حتى لو كانت صغيرة ولكنها سترضى جانب جميل داخلك تسعى لتحقيقه دوما وتسديد ديونك براحة كبيرة دون الإلتزام بأبواب صرف جديدة .
  5. مشروعك الخاص يحفزك دائما أن تبني علاقات جديدة بإستمرار تساعدك في بعض جوانب المشروع ، وتلقائيا سيكون لديك أسماء متعددة وعلاقات جديدة تعزز مشروعك.
  6. تعتبر أنت المنظم الأول والتنفيذي لخطوات واساسيات المشروع التنفيذية ، وكذلك المشرف الوحيد لذلك ، وبذلك سيكون لديك حرية العمل في التصرف بكل جوانب المشروع .
  7. ستسعى دائما لتنويع مصادر دخلك من باب الأمان وتنوع المدخول المادي ليساعد على رفع كفاءة العمل ، وكذلك لضمان وجود مصدر دائم لتمويل المشروع .

ربما يكون هناك سلسلة من الإيجابيات لكونك أنت قائد المشروع ولكن حاولت أن أذكر أهمها .

ولأن كل شيء في الحياة يكون له جانب مشرق ، وجانب مظلم أو يكون ذا لون أبيض أو لون أسود ،وهناك كذلك إيجابيات وسلبيات لكونك ربان السفينة الوحيد ،،،دعوني أخمن لكم بعض الجوانب الصعبة التي ستواجهها كونك صاحب المشروع 

  1. أنت الوحيد الي سيكون  أمام التيارات القوية وستضطر تمشي وبقوة عكس التيار لتقف مجددا ، بمعنى المخاطرة ستخوضها وحدك.
  2. عندما تعمل في مكان ما وسط مجموعة في شركة أو مؤسسة ،،ستحدد ساعات عملك من الصباح حتى العصر وقد يستغرق عملك من 8 ساعات حتى 10 ساعات .ولكن كونك صاحب المشروع توقع عملك لساعات اطول 12ساعة أو أكثر وذلك يعتمد على حماسك لمشروعك وإهتمامك الكبير للوصول به إلى أعلى السلم .
  3. دخلك يعتمد عليك ،،نشاطك وهمتك وقدرتك الإبداعية على نجاح مشروعك يساعدك على تقدم دخلك ،، لأن دخل صاحب المشروع يكون متقلب جدا ،،هناك أوقات سيكون دخلك عالي جدا وأوقات سيكون منخفض لدرجة الإحباط .
  4. أنت المسؤول الوحيد في إتخاذ القرارات وتحديد المسئوليات ،،حتى الأخطاء ستتحملها وحدك .
  5. ستواجه ياقائد المشروع ضغوطات تنفيذ العمل وتكليف الأوامر وتحمل المسئولية وتراجع المشروع بعض الأوقات وتدني الدخل أحيانا ،،وبتلك المواجهات الفردية ستكبر الضغوطاتوستواجهها وحدك.
  6. من الضروري الإلتزام بالقوانين المحلية والدولية والرجوع دوما للأنظمة ودراستها والسير وفقها ،،حتى تتفادى الدخول في مشاكل قانونية مسئوليتها تقع على عاتقك وحدك.

هذا الموضوع مهم جدا جدا لأصحاب المشاريع الصغيرة والتي تعتمد على شخص واحد ،،أرجو أن تكون الإستفادة عالية لكم ، مع تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد .