0

العوامل المساعدة في تصميم المجوهرات

‏27 يناير 2021 مدونة

 لكل مجال من مجالات العمل في الحياة مبادئ مهمة وأسس ومنهجيات، كذلك مجال تصميم المجوهرات:

  1. أولى تلك المبادئ هي وجود الشغف ،، وبوجود هذا الشغف ينطلق الدافع الأقوى للسير في طريق التحديات
  2. يليها في الأهمية التطوير ،، ومرحلة التطوير تبدأ بالدراسة والتعطش لكل معلومة ولو كانت بسيطة لأن الإلمام بحصيلة واسعة من المعلومات والدراسات التي تصب أهميتها في نفس المجال يساعد بشكل كبير في تخطي العقبات بسهولة ويسر
  3. الإلتحاق بأفضل المعاهد أو الكورسات التي تزيد من الثروة المعلوماتية سواء مايخص الدراسة النظرية أو دراسة التصميم بشكل محدد
  4. توفير الأدوات التي تساعدنا في الرسم والتصميم بيسر وسهولة
 
أهم أدوات الرسم
  1.  أقلام الرصاص وشراء المناسب منها .لأن السوق ملئ بالأنواع والأشكال .كما ان هناك أقلام رصاص بدرجات متفاوتة في علبة واحدة من جميع الماركات والتي تخدم المصمم في مناطق الظل والنور.
  2. المحايات والبرايات تتبع في اختيارها لنوع قلم الرصاص الذي وقع الإختيار عليه ،كذلك الإسكتش والأوراق المخصصة للتصميم لابد أن تكون من النوع الجيد الذي لايترك آثار اليد أو بعد المسح والتنظيف .
  3. أوراق الشفاف النوع الجيد منه هو الذي يميل لونه للون الابيض وسماكة الورقة قوية ولاتنقطع بسهولة .
  4. المدعكة وهي عبارة عن اصابع من الورق الملفوف بأحجام مختلفة والغرض منها هو توزيع اللون اوعمل ظلال ، وهناك من يستعيض عنها في الاستعمال أعواد تنظيف الأذنين ، أو طرف المنديل .
  5. المساطر القياسية والتفصيلية وهي تساعد الى حد كبير في تسهيل المهمات وتوفير الوقت ،، وهناك أنواع كثيرة تتضمن أشكال هندسية ورسومات ومواضيع كثيرة.
 

الألوان 

موضوع الألوان موضوع واسع جدا ، لأن كل مصمم يختار نوع لا يختاره الآخر وكل مصمم يختار أدواته حسبما يراه مناسب.
 
هناك من يختار الأقلام الخشبية بأنواعها الكثيرة من الجاف ومنها المائي .
 
كذلك الألوان المائية، منها أصناف كثيرة جدا فمنها المائي الشفاف ومنها المائي المعتم ، وندرك ذلك عندما نرى على واجهة العلبة ألوان مائية جواش تعني الوان ثقيلة نوعا ما وتكون طبقة عند التلوين، أما الألوان المائية فهي من النوع الشفاف التي لا تحتاج لإضافة الماء بين الحين والآخر .
 
وأخيرا وليس بآخر اختيار مكان مناسب للرسم والتصميم والإبداع، حيث تتوفر الإضاءة المناسبة والطاولة المريحة إلى غير ذلك .
 
كل تلك العوامل التي ذكرناها تعتبر مساعدة ومعينة بشكل كبير في تصميم المجوهرات.