عجلة الحياة

‏18 يناير 2021 مدونة

هل سبق وسمعت بمصطلح عجلة الحياة؟ هل تسائلت عن أهمية معرفتك بهذه العجلة ودورها في تحسين حياتك! لا شك أنه لابد أن يكون هنالك تخطيط في حياتك وأن يشمل التخطيط جميع جوانب الحياة وتعتبر عجلة الحياة جزء من التخطيط للمستقبل وحياتك وهو الأمر الذي تسعى من خلاله لتطوير قدراتك وأن تصبح شخص ناجح ومتميز لأنه بدون التخطيط فلا يمكن الوصول للأهداف ومعالجة المشاكل. 

تعرف عجلة الحياة بأنها مخطط يشمل مختلف جوانب حياتك والتي توضح بأن كل عنصر من هذه العجلة له دور وأهمية في استقرار حياتك وتطورها بشكل مناسب يساعدك في الوصول لأهدافك ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكم عناصر عجلة الحياة وكيف يؤثر كل عنصر منها على عنصر أخر والذي ينتهي باختلال نظام حياتك بالكامل. 


الجانب الصحي (الجسدي والعقلي)
يعد العامل الصحي أحد أهم العوامل التي يجب أن تحرص على امتلاكها وتطويرها في دورة وعجلة حياتك حيث امتلاكك جسد صحي وعقل يقظ يساعد في التأثير على العوامل الأخرى وهنا ينبغي عليك أن تحرص على تحسين هذا العنصر حيث اختلال عنصر الصحة سوف يؤثر على طاقتك وقوتك والذي بدوره سوف يؤثر على انتاجيتك في العمل مما يؤثر على باقي الجوانب الأخرى.

 

الجانب العملي 
لابد من أن تسعى باستمرار لتطوير قدراتك العملية وتحسينها ومعالجة المشاكل التي تواجهها في هذا الجانب لأنه عنصر مهم في حياتك كون يؤثر بشكل مباشر على الجانب المالي في حال تم رفضك من العمل أو عدم الحصول على فرص أفضل وهذا سوف يؤثر بشكل مباشر على عوامل أخرى ومنها الجانب الاجتماعي لعدم امتلاكك القدرة المالية لتحسين الجانب الاجتماعي. 

 

الجانب الاجتماعي (العائلي والأصدقاء والعلاقات) 
نحن نعيش في مجتمع من حولنا يتضمن الأصدقاء والعائلة والعلاقات وعدم الاهتمام بهذا الجانب سوف يؤثر بشكل كبير على الجانب النفسي الذي ربما يقود إلى العزلة والشعور بالإكتئاب وهنا تكمن أهمية هذا الجانب والعمل على تحسينه والأخذ به بعين الاعتبار عند التخطيط وتحسين جودة حياتك. 

 

الجانب المالي 
يعد المال أحد الوسائل التي تساعد على تحقيق السعادة والاستقرار في حياتنا وله دور كبير في حياتنا ويؤثر على أكثر من جانب من دورة الحياة لذلك لابد من التخطيط المالي الجيد لحياتك ولمستقبلك من أجل الحصول على جودة حياة أفضل وهنا يمكنك أن تدرك أهمية أن تمتلك خطة مالية موضحة تتضمن التكاليف الحالية والاستثمار للمستقبل. 

 

الجانب الروحاني 
يفتقد المجتمع الغربي للجانب الروحاني بشكل كبير وهذا ما يجعل من نسبة الانتحار في تلك البلدان عالية مقارنة مع المجتمع العربي أو المسلم وهذا ما يجب أن تأخذه بعين الاعتبار عن التخطيط بتحسين الجانب الروحاني وبصلتك بالخالق والعبادة.

 

الجانب النفسي 
يعد الإكتئاب أخطر مرض تعاني منه البشرية وينتشر بشكل كبير بين أفراد المجتمع ويؤثر العامل النفسي على جميع جوانب حياتنا بشكل مباشر وهو الدافع الأساسي للاستمرار في حياتنا والعمل والتطوير لذلك لابد من مراقبة أنفسنا ومعالجة المشاكل التي نعاني منها والتي لها تأثير على الجانب النفسي. 

 

كل عنصر من عجلة الحياة له دور وتأثير كبير على العنصر الأخر والذي بدوره يقود فيما بعد إلى وجود خلل في نظام حياتنا وهنا يجب أن ندرك أهمية العمل على جميع جوانب الحياة وتحسينها وعدم التغافل عن أي عنصر أو جانب من تلك الجوانب. 

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب