0

الهوية البصرية: كل ما تريد معرفته عن تصميم الهوية البصرية

‏21 نوفمبر 2020 تطوير

في عالم الهوية البصرية فإن ما يراه الجمهور ويمنحهم شعور ونبذة عن الشركة هو ما يعرف بالهوية البصرية. وعند التحدث عن الهوية البصرية فإننها نقصد هنا ما تقوم به من خلال خلق عناصر مرئية لعلامتك التجارية وهي وسيلة أولية للتواصل مع الجمهور وعليه فإن الألوان لها أثر كبير في تصمم الهوية البصرية وفي جذب انتباه الجمهور. 

 

الهوية البصرية
تعرف الهوية البصرية على أنها كل المعلومات المتوفرة في الصور والتصاميم التي تعبر عن علامتك التجارية وتميزها عن الشركات الأخرى وتقوم الهوية البصرية بوصف كل شيء يتعلق بعلامتك التجارية للزبائن منذ اللحظة الأولى من رؤية الشعار وتصميم المتجر أو الموقع. 

 

الهدف من بناء هوية بصرية

  1. بناء انطباع عاطفي لدى الجمهور 
  2. إعلام الجمهور والمشاهدين حول طبيعة العلامى التجارية والخدمات المقدمة
  3. توحيد الجوانب المختلفة للشركة من خلال صورة متسقة

 

 

عناصر الهوية البصرية

 

  1. الرسومات

في سياق الهوية المرئية، تعتبر الرسومات بأنها صور يتم رسمها أو تصميمها. ويمكن أن تكون هذه الرسومات بسيطة مثل الأشكال والتصميم والقالب وكيف تدل هذه الصور المميزة على العلامات التجارية الخاصة بها. أو يمكن أن تكون أكثر تعقيدًا ، مثل الشعار أو الرموز أو حتى الرسوم التوضيحية أو الرسوم المتحركة.

 

  1. الطباعة

او ما يسمى باللغة الانجليزية Typographic وهو شكل أو نمط النص الذي تقوم بستخدامه في علامتك التجارية. كما أن هناك العديد من أنواع الخطوط المختلفة ويمكن أن يكون لكل منها تأثير مختلف، بما في ذلك درجات مختلفة من الوضوح. 

 

  1. لوحة الألوان

وهو اللون المستخدم في تصميم الهوية البصرية وهنا يجب التنويه بأن الهوية البصرية لا تحتوي على أكثر من 3 ألوان ويجب توظيف واستخدام هذه الألوان وتوزيعها بكل جيد لإعطاء شعور قوي حول العلامة التجارية الخاصة بالشركة لدى المشاهدين أو الزبائن.

 

  1. المصور 

والتي توصف محتوى الصور والفيديو وأي شخص يقوم بالتحدث ويعكس العلامة التجارية للشركة. وهنا يأتي دور المصمم الجرافيك بحيث أنه يجب أن يقوم بأخذ بعين الاعتبار التخيل أو التصور العام عن الشركة والعلامة التجارية في تصاميمه. 

 

ويعد هذا العنصر ربما الأهم في الهوية البصرية كونها مرتبطة بشكل كبير مع الجمهور المستهدف لأنه تعزز العلامة التجارية في ذهن الجمهور وتعكس نشاط الشركة. 


في نهاية المقال نوصي على الأخذ بعين الاعتبار عناصر الهوية البصرية كما يمكنك معرفة أساسيات تصميم الهوية البصرية وكيفية تصمم هوية بصرية احترافية من خلال التسجيل في دورة أساسيات تصميم الهوية البصرية.
 

شاهد الآن برومو دورة أساسيات تصميم الهوية البصرية  لتتعرف على قصة صاحب الشغف وقم بزيارة صفحة الدورة لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الدورة ومحاورها .