0

أساسيات إدارة المشاريع

‏21 نوفمبر 2020 تطوير

إدارة المشاريع قد يبدو الشيء في بداية الأمر أنه شاق وغير واضح ولكن بعد التعرف عليها وعلى أساسياتها لابد من النجاح في إدارة المشروع الذي يجب عليك تنفيذه وفي هذا المقال سنقدم لك بعض التفاصيل ونظرة عامة عن الموضوع المتعلق في أساسيات إدارة المشايع لذلك إذا كنت تقوم بإدارة مشروع ولا تعرف الكثير عن إدارة المشاريع كل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال.


إدارة المشاريع
هو عبارة عن سلسلة من المهام  تستخدم لحل مشاكل معينة ولها تاريخ بداية ونهاية محددين وتكتمل هذه المشاريع بتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع ويتم تحديد مراحل المشروع والميزانية المالية له فالمشروع الواحد له حدود مثل الوقت والأشخاص والموارد اللازمة وكل هذا يعتمد على النتائج الذي تريد تحقيقها، وعند إدارة المشروع بصورة سليمة ستتمكن من تحقيق غايات وأهداف المشروع وتحقيق ما يريده المستخدمين في نفس الوقت.

 

مراحل إدارة المشروع
لابد من تقسيم المشاريع على مراحل حيث أن كل مرحلة مهمة بحد ذاتها وتقوم بتحديد العمل المطلوب والأشخاص المكلفين للقيام به.

  1. البدء: في هذه المرحلة يتم تحديد الأهداف وتنظيم المشروع ودراسة الجدوى الخاصة به وتحديد نطاق المشروع وما هي المخاطر والقيود ومن هم أصحاب المصلحة في المشروع.
  2. التخطيط: لابد من القيام بإنشاء جداول بالمهام والمواعيد النهائية وهنا يتم تبني خارطة الطريق وتنظيمها حتى تستطيع إكمال كل شيء في الوقت المحدد.
  3. التنفيذ: بعد هذه المرحلتين تأتي المرحلة الثالثة وهي مرحلة التنفيذ حيث يتم وضع خطة المشروع موضع التنفيذ. 
  4. المراقبة والتحكم: لابد من إعداد آليات لمراقبة التقدم ولضمان والتأكد من أن المشروع يسير بشكل سليم كما هو مخطط له والعمل على التحكم في المشكلات وحلها.
  5. الخاتمة: جميع المشاريع لها بداية ونهاية لذلك فهي بحاجة إلى إغلاقها بشكل رسمي ولها وقت محدد وكل ما تحتاجه في هذه المرحلة هو إنهاء الأعمال الورقية والتوقيع عليها وإنتاج المخرجات.

 


أنواع إدارة المشاريع

  1. إدارة البرنامج: هو مصطلح إداري ويتم إستخدامه مع إدارة المشاريع وهو متشابه بين المشاريع والبرامج.
  2. إدارة المشروع الأساسي: تعتمد على دور مدير المشروع وهو أكثر الأنواع انتشاراً.
  3. إدارة المخاطر الجديدة: هو أحد الأنواع المطبقة في المنشآت وتهتم بالمستهلكين ويتم ذلك عن طريق تقديم منتجات جديدة لهم.

 


من المهم جداً لتتمكن من إدارة المشاريع القراءة المستمرة عن هذا الموضوع والاستمرار بفعل ذلك، حتى تستطيع النجاح والإدارة بشكل سليم وصحيح خالي من المشاكل وإيجاد حلول بشكل مستمر لها.

تعلم الآن أساسيات إدارة المشاريع من خلال التسجيل في الدورة مع أكاديمية عصارة.