0

كيفية لعب الشطرنج

‏20 نوفمبر 2020 فنون

هل تعلم قوانين لعبة الشطرنج؟ هل تمارس لعبها بشكل منتظم؟ تعتبر لعبة الشطرنج أكثر الألعاب إنتشاراً في العالم وهي لعبة تنافسية كما أنها تحتاج إلى وضع تكتيكات واستراتيجيات وتدعو الشخص إلى التفكير وإستخدام ذكائه وتعتمد على تحليل الموقف وتوقع الحركة القادمة لمنافس المقابل لك وبالتالي يجب عليك وضع حلول استباقية لإنهاء اللعبة وهي لعبة ذهنية تتكون من رقعة تحتوي على لونين هما الأبيض والأسود ولكل لعب 16 قطعة ويتم تحريكها وفق قوانين محددة حيث يتم وضع هذه القوانين من قبل الإتحاد الدولي للشطرنج وهي الهيئة الدولية المنظمة للعبة الشطرنج وما يتعلق بها من البطولات رسمية غير أن للعبة الشطرنج فوائد عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال هذا المقال. 

 

تاريخ لعبة الشطرنج
هناك الكثير من القصص المتعلقة بتاريخ لعبة الشطرنج والكثير من الأساطير والخرافات التي لا دليل لها فهناك من يقول بأنها ترجع إلى 1500 سنة من الأن وأنها ترجع إلى الأصل الهندي وهناك من يقول بأنها تعود إلى الصين وكانت تعرف في الهند بإسم شطورانجا ومن ثم انتشر الشطورانجا في بلاد فارس وشهدت تغيرات طفيفة في طريقة نقل القطع كما أنها انتشرت في العالم الإسلامي والعربي وبعد ذلك أصبحت أكثر انتشاراً عند الخلفاء مثل هارون الرشيد وابنه المأمون وهناك الكثير من الأشخاص أصبحوا نابغون في هذه اللعبة مثل العدلي والصولي والرازي وغيرهم، وهناك من ألف كتباً في هذا المجال ثم تطورت حتى وصلت إلينا بهذا الشكل المعروف اليوم.

 

فوائد لعبة الشطرنج

  1. تطور لعبة الشطرنج القدرة على الرؤية من منظور شخص أخر حيث يضع الشخص نفسه في مكان منافسه للتنبؤ بما سيفعله وهنا لابد من تطوير القدرة على تبني منظور شخص أخر واستنتاج الإجراء الذي من المحتمل أن يتخذه المنافس.
  2. الشطرنج يحسن من الذاكرة إن لاعبي لعبة الشطرنج يمتلكون ذاكرة قوية حيث يقومون بحفظ مجموعات عديدة من الحركات ونتائجها المحتملة.
  3.  تزيد لعبة الشطرنج من ذكائك حيث يتمتع لاعبي هذه اللعبة بقدرات عالية في التفكير.
  4. ترفع لعبة الشطرنج من نسبة الإبداع 
  5. كما تتيح لعبة الشطرنج الدخول في حالة من التدفق وهو إحساس مفيد للغاية حيث تعمل بأعلى مستوى أداء في مهمة صعبة.
  6. تطور لعبة الشطرنج من مهارات التخطيط فلعبة الشطرنج تشتهر بفترات طويلة من التأمل والصمت حيث يفكر اللاعبون في كل حركة.
  7. تحمي لعبة الشطرنج من الإصابة من الزهايمر لأنها تنشط الذهن وتعمل على توسع مدارك الشخص.
  8. تحسن لعبة الشطرنج من قدرة العقل الباطن ومن القدرة على التركيز.

 

 

أساسيات لعبة الشطرنج 

تحتوي رقعة الشطرنج على 64 مربع بواقع 8 صفوف و8 أعمدة وفي كل مربع يتم وضع قطع مختلفة من الشطرنج متفق عليها دولياً بحيث لا يمكن الاخلال بأماكن القطع في رقعة الشطرنج ولكل قطعة في الشطرنج اسم معين ومحدد.  وهنالك تسمية لكل مربع بناء على الأحرف من حرف A حتى حرف H من الشمال إلى اليمين بشكل أفقي وبتسلسل رقمي من 1 حتى 8 بشكل عمودي.

 

 

  1. القلعة

توضع القلعة في زوايا رقعة الشطرنج في كل من (H1 - A1 - H8 - A8) وتكون حركة هذه القطعة بشكل أفقي أو عمودي فقط. كما أنه لا يمكن للقلعة أن تقفز أو تتجاوز القطع. 

 

  1. الحصان 

يكون مكان الحصان بجانب القلعة أو ما تسمة بالرخ وتوضع في الأماكن التالية (b1 - g1 - b8 - g8) ويعد الحصان القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز وهذا يعني أنه لا يمكن لأي قطعة أخرى أن تمنع انتقالها وتكون حركتها على شكل حرف L وهذا يعني مربعين بشكل أفقي ومربع بشكل عمودي أو العكس. 

 

  1. الفيل

توضع الأفيال في جانب الحصان ويكون مكانها كما يلي (c1 - f1 - c8 - f8) وتكون حركة الفيل في اتجاه قطري مائل وتكون حركته طول المباراة بنفس اللون الذي يكون عليه بحيث لا يمكنه الانتقال إلى لون أخر. 

 

  1. الوزير

يقع مكان الوزير في منتصف الصف الأول على مربع بنفس لونه  ويمتاز الوزير بأنه القطعة الوحيدة التي يمكنه أن يقوم بجميع الحركات في أي اتجاه بشكل أفقي وعمودي وقطري.

 

 

  1. الملك

يتم وضع الملكين مقابل بعضهما البعض في أخر مربع متاح ويمكن للملك أن يتحرك خطوة واحدة فقط في جميع الاتجاهات سواء كان ذلك بشكل أفقي أو رأسي أو قطري. كما أنه لا يستخدم في المهاجمة الا في حال وشوك المباراة على الانتهاء لأنه هو العنصر الأساسي الذي يحدد الفائز في هذه المباراة. 

 

 

  1. الجنود أو البيادق

توضع البيادق في مقدمة القطع التي تم وصفها في الأعلى وتتحرك هذه البيادق خطوة واحدة فقط للأمام ولا يمكنها الرجوع للوراء الا في حالة واحدة يمكن للبيادق أن يتم تحريكها مربعين للأمام وهذا يكون في حالة بداية المباراة. كما أنه يمكنها التحرك بشكل مائل لهاجمة الخصم بمربع واحد فقط  وفي حال كان أمامها أي قطعة فإنه لا يمكنها التحرك. 

 


القوة الهجومية النسبية لكل قطعة
لكي تستيطع الفوز في المبارة فينبغي عليك معرفة قيمة القوة الهجومية الخاصة بكل قطعة وهنا نعرض قيمة كل قطعة:

  1. بيدق (نقطة واحدة)
  2. حصان (3 نقاط)
  3. فيل (3.55 نقطة)
  4. قلعة (5 نقاط)
  5. وزير (9 نقاط) 

إن الملك لا يمكن منحه قيمة لأنه لا يستخدم في العمل الهجومي إلا في المرحلة الأخيرة. 

 


كيفية الفوز في مباراة الشطرنج

  1. حاول دائماً أثناء الهجوم المحافظة على حماية الملك من الخطر.
  2. حاول أن تقوم بالسيطرة على مركز الرقعة لأن سر القوة في هذا المكان وهذا الأمر الذي يحرم الخصم من الحصول على فرص للهجوم كما يمنحك سيطرة في المباراة للهجوم.
  3. افتتح المباراة بشكل قوي من خلال تحريك أحد البيدقين في العمود d و e 
  4. حرك الحصانين أولاً ومن ثم الفيلين, 
  5. اعمل على استخدام جميع القطع.
  6. فكر وراء الخطوة التي سوف تنفذها. 
  7. فكر في تعدد النقلات. 
  8. حاول عدم الاستغناء عن القطع بدون فائدة. 
  9. حاول التركيز على تهديد الملك بخطوة مفاجئة.

 

لذلك إذا كنت تريد أن تصبح ماهر في هذه اللعبة وتريد الحصول على فوائدها لابد من ممارسة لعبة الشطرنج  بشكل منتظم ودائم. 

كما يمكنك احتراف وتعلم أساسيات لعبة الشطرنج والقيم الحسابية وكيفية تحريك العناصر باحترافية من خلال أكاديمية عصارة.