0

ما هي أنواع الجيتار

‏17 نوفمبر 2020 فنون

هنالك أنواع كثيرة من الآلات الموسيقية التي تشكل عامل رئيسي في إنتاج الموسيقى بمختلف أنواعها ويعد الجيتار أحد أهم الآلات التي تستخدم في إنتاج الموسيقى. 

ويقول البعض بأن تاريخ الجيتار أو القيثارة يرجع إلى عام 1800 قبل الميلاد حيث تم العثور على رسوم لأشخاص يعزفون به في مدينة بابل وفي مصر. 

وفي منتصف القرن الخامس عشر تم ظهور أول آلة تشبه الجيتار في شمال شرق اسبانيا. ويعتبر المغاربة هم أكثر العازفين عليها في اسبانيا في ذلك الوقت. 

ويستخدم الخشب في صناعة الجيتار كما أنه يتكون في الغالب من 6 أوتار وهذا يعتمد حسب الاستخدام ويتم تثبيت الأوتار عند الرأس.

 

أنواع الجيتار

 

  1. الجيتار الكلاسيكي 

يمتاز الجيتار الكلاسيكي بأنه الأكثر استخداماً من بين أنواع الجيتار وهنا يرجع السبب لكثرة انتشاره ويستخدم بكثرة في العزف التقليدي وخاصة العزف الاسباني وهنا يرجع السبب لتسميته في بعض الأوقات بالجيتار الأسباني. 

يتكون الجيتار الكلاسيكي من الرأس وهو يشمل 6 مفاتيح مسؤولة عن ضبط الأوتار للحصول على النغمة الأساسية ومن الرقبة والتي تنقسم إلى قطع حديدة تعمل على تغيير نغمة الأوتار وتساعد في تنقل بين النوتات. بالإضافة إلى الجسم وهو الذي يحتوي على فتحة الصوت التي تعمل على تضخيم الصوت. 

 

 

  1. الجيتار الصوتي

يعتبر هذا الجيتار أكثر الأنواع جمالاً من حيث الصوت في رأي الكثير من العازفين ويختلف عن الجيتار الكلاسيكي بأنه يتكون من 6 أوتار مصنوعة من معدن الفولاذ الصلب بالإضافة إلى أن رقبته أطول وأنحف من الجيتار الكلاسيكي.

كما أنه يمكن استخدام الأصابع أو الريشة للعزف عليه كما أن صوته أكثر ضخامة وأثقل من الجيتار الكلاسيكي ولهذا يعد أكثر ملائمة لموسيقى الروك أو الجاز. 

 

 

  1. الجيتار الكهربائي

تصنع أوتاره من الفولاذ ويمتاز بأنه يعزف عدد كبير من أنواع الموسيقى ولكنه يحتاج إلى مكبر صوت قوي وطاقة كهربائية بسبب عدم وجود فتحة صوت كما أنه من الصعب العزف عليه بدون ريشة. 

ويخرج الصوت عن طريق جمع ترددات حركة الأوتار عبر المضخم الصوتي وصمم للعازفين المحترفين ويستخدم بكثيرة في حفلات الروك. 


تعلم الآن كيفية العزف على الجيتار من خلال الاشتراك في دورة العزف على الجيتار