ما هي ريادة الأعمال الاجتماعية

‏17 نوفمبر 2020 تطوير

ظهر مصطلح ريادة الأعمال الاجتماعية حديثاً وهذا ما جعل من فكرة وجود تعريف معتمد لهذا المجال صعب في الفترة الحديثة ولكن ربما يمكننا أن نعرفه بأن يقوم شخص ببناء مشروع ما من الصفر يهدف من خلال إلى مساعدة المجتمع وإحداث التغيير بأساليب إبداعية من أجل ترك أثر في المجتمع. 

 

وتختلف ريادة الأعمال الاجتماعية عن الريادة الربحية بكونها ريادة الأعمال الاجتماعية الربحية تتغير وتنتقل من مكان إلى أخر حسب فرص وجود الربح بخلاف الغير ربحية التي تهدف إلى التغيير وتنمية المجتمع. 

 

هنالك بعض مشاريع ريادة الأعمال الاجتماعية التي تكون ربحية والتي تسعى لتوفير القليل من الربح من أجل تغضية تكاليفها ونفقاتها أو تتجه في بعض الأحيان لبناء مشاريع أخرى تدر الربح وفي نفس الوقت تساهم في علاج مشكلة داخل المجتمع كبناء مطعم. 

 

ويمكن قياس نجاح ريادة الأعمال الاجتماعية من خلال مدى تحقيق الأهداف والتأثير والتغيير في المجتمع ليس من خلال الأرباح التي تم تحقيقها. 

 

سمات رائد الأعمال الاجتماعية 

 

  1. الخبرة

يجب أن يمتلك رائد الأعمال الاجتماعية بالخبرة الكافية والطويلة في مجال الأنشطة المجتمعية والتي تساعده على بناء المشاريع الاجتماعية التي تحقق الأهداف المرجوة من ترك أثر في المجتمع وهذا يعني أن يمتلك خبرات طويلة وعلاقات واسعة تساعده على تحقيق هذه الأهداف. 

 

  1. معرفة المشاكل 

لابد أن يمتلك رائد الأعمال الاجتماعية المعرفة بتفاصيل المجتمع أو البيئة التي سوف يقوم بتوفير خدمة أو مشروع ريادة اجتماعية فيه من أجل معرفة تفاصيل ومشاكل هذه البيئة وهذا يعتمد على القيام ببحوث ودراسات وزيارات ميدانية من أجل الوصول لأكبر عدد من المشاكل التي تواجه هذه البيئة,

 

  1. إيجاد الحلول 

بعد أن يقوم رائد الأعمال الاجتماعية بدراسة البيئة والتعرف على مشاكلها فلابد هنا أن يقوم بوضع حلول لهذه المشكلات التي تم الوصول لها وهنا ينبغي التفكير في مشكلة معينة تترك أثر كبير في البيئة أو المجتمع وتساعد على إحداث تغيير وهذا يتطلب منه اقتراح حلول ليتم تنفيذها على شكل مشاريع. 

 

  1. الإبداع 

الإبداع أمر حتمي في هذا النوع من العمل فيجب على رائد الأعمال الاجتماعية أن يفكر في حلول تساعد في حل المشاكل وتنمية المجتمع وأن تكون في ذات الوقت إبداعية الأمر الذي يساعد في نجاح المشاريع التي تم طرحها من أجل حل المشاكل من أجل تحقيق الهدف النهائي وهو مساعدة المجتمع وحل مشاكله. 

 

في نهاية المطاف، يعد مجال ريادة الأعمال الاجتماعية مجال تم استحداثه حديثاً وهذا ما يجعل من فهمه أمر صعب في البداية ولكن يجب أن تركز عند القيام بتنفيذ مشروع ريادة اجتماعية أن يكون الهدف هو مساعدة المجتمعات وحل المشاكل وليس الحصول على الربح المادي. 

 

يمكنكم الآن معرفة أساسيات الريادة الاجتماعية من خلال التسجيل في الدورة على أكاديمية عصارة والتي تساعدك في معرفة الفرق بينها وبين ريادة الأعمال والخطوات العملية لريادة الأعمال الاجتماعية. 


 

هل أنت كاتب محتوى

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب