الخدع البصرية وأنواعها

‏14 نوفمبر 2020 فنون

دائماً ما تجذبنا الخدع البصرية ونتشوق لرؤية عروض الخدع البصرية كونها تبهرنا في كل مرة. وتعرف الخدع البصرية أو ما تسمى بالوهم البصري بأنها رؤية الأمور بشكل مختلف عما تكون عليه في طبيعتها والواقع وهذا يرجع بسبب إدارك بصري خاطئ وهنالك العديد من الحيل والخدع البصرية التي يتم ممارستها من قبل أصحاب الخدع البصرية.

 

كما يرجع تاريخ نشأ وظهور هذا المجال وهو الخدع البصرية إلى عشرينيات القرن الماضي. 

 

وهنالك أنواع عدة للخدع البصرية وهنا في هذا المقال سوف نقوم بعرض أنواع الخدع البصرية. 


الخدع البصرية الجسدية 
في الخدع البصرية الجسدية نقوم برؤية الأمور والأجسام بشكل مختلف عما هي في طبيعتها كرؤيتنا للعصاة في المياه منكسرة وهي تكون نتيجة انعكاس صورتها في المياه بسبب أشعة الشمس ونلاحظ هذا النوع من الخدع البصرية بشدة في الطبيعة مثل الجبال. 

 

الخدع البصرية الفسيولوجية 
تنتج الخدع البصرية الفسيولوجية عن تغيير عملة الإدراك الحسي للأمور بسبب تأثر الدماغ من خلال المحفزات الحسية حيث تقوم المعالجة البصرية للأمور بشكل مختلف بسبب تأثرها بالعديد من العوامل التي تتسبب في رؤية الأمور على غير واقعها من خلال مؤثرات تحفز الدماغ والأعصاب. 

 

الخدع البصرية المعرفية
يعتمد هذا النوع من الخدع البصرية على التفاعل مع الافتراضات التي تتشكل داخل الدماع وهذا بدوره يؤدي إلى الحصول على استدلالات مخالفة لما هي على طبيعتها مما يسبب في رؤية الأمور بطريقة تختلف عما هي على الطبيعة. 


كما أن هنالك أنواع وأشكال مختلفة للخدع البصرية منها الألوان والأشكال والأجسام وبطاقات اللعب كما أن هنالك بعض الحيل والخدع البصرية التي يتم ممارستها من قبل لاعبي الخفة والتي تعتمد بشكل كامل على الخدع البصرية والليونة والسرعة وتوهيم الدماغ وخداعه من خلال تركيزه على أمور وتجاهل أمور أخرى. 

 

تعرف الآن كيفية ممارسة الخدع البصري بالورق من خلال دورات مختلفة نقدمها في أكاديمية عصارة تمكنك من ممارسة خدع بصرية مميزة بورق اللعب، تشمل دوراتنا كل من دورة خدعة الرياضيات، خدعة الرماد، خدعة الأكتين والبنتين، الخداع البصري بالورق.

 

شاهد الآن برومو دورة أساسيات الخداع البصري بالورق  لتتعرف على قصة صاحب الشغف وقم بزيارة صفحة الدورة لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الدورة ومحاورها . 


 

هل أنت كاتب محتوى

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب