0

كيفية العناية وتربية الخيل

‏11 نوفمبر 2020 فنون

تحتل الخيول مكانة عالية في وسط المجتمع العربي وخاصة في الخليج العربي كونه مرتبط بشكل كبير بعادات وهوية الدول في الخليج العربي وهذا ما جعل من الاهتمام بها ورعايتها أمر ضروري للمحافظة عليها. وتمتاز الخيول بأنها من أعرق سلاسل هذا النوع وخاصة الخيل العربي الأصيل. 

 

لعل ما يدفع الرؤساء وأصحاب الشخصيات الاعتبارية في الخليج العربي للاهتمام بالخيل وامتلاك خيل هو ارتباطه بتاريخهم وهويتهم وعليه سوف نقوم في هذا المقال بسرد بعض النقاط المتعلقة بكيفية العناية بالخيل. 


كيفية العناية بالخيل

 

  1. الغذاء 

يعد الغذاء أحد أهم عناصر العناية بالخيل لهذا يجب الاهتمام بنوعية الغذاء المقدم للخيل من أعشاب وأعلاف خاصة بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة مياه الشرب لتجنب إصابة الخيل بالأمراض. 

 

  1. المسكن 

يجب تخصيص مكان خاص للخيل للعيش به يضمن له حمايته من التغيرات المناخية ويوفر له كل المستلزمات. كما يجب الاهتمام بسعة المكان ونوعية الأرض من أجل ضمان راحة الخيل في المأوى الخاص به. كما أنه هنالك العديد من أنواع المساكن التي يجب توفيرها للخيل وتشمل الحظيرة والمأوى الخارجي والفراش والسياج.

 

  1. العناية الصحية 

يجب الاهتمام بالحالة الصحية للخيل وهذا يعني إعطاء الخيل التطعيمات الضرورية وقياس العمليات الحيوية للخيل ومعالجة المشاكل الصحية التي يعاني منها بالإضافة إلى قص الأظافر وحفها وعرضه على الطبيب البيطري وإعطاء الخيل العلاج المناسب لحماية من الأمراض. 

 

كما أنه يجب المحافظة الدائمة على تنظيف المخلفات الناتجة من الخيل من أجل ضمان صحته وعدم انتقال الأراض والمحافطة على نظافة الخيل بشكل مستمر.

 

 

يجب أن تعمل دائماً على مراقبة الخيل من أجل ضمان صحته وعدم تعرضه للأمراض التي ربما تؤدي لقتله كما أنه يجب معرفة التقلبات المناخية والتي ينتج عنه التعامل المختلف مع الخيل لأنه تغير المناخ يؤثر عليها. 

 

يمكنكم الآن معرفة كيفية تربية الخيل وتوفير المستلزمات الخاصة به من اكسسوارات والعديد من المحاور الأخرى من خلال التسجيل في دورة أساسيات العناية بالخيل.