تخصص هندسة النفط وأقسامه وأهميته

‏11 نوفمبر 2020 تقنية

ظهر حديثاً تخصص يسمى هندسة النفط أو هندسة البترول وهي تعتبر أحد فروع الهندسة، ويرتكز هذا المجال حول استكشاف النفط من خلال عمليات التنقيب من أجل انتاجه ليصبح جاهز للاستخدام ويتم استخراج النفط من أعماق باطن الأرض ومن الصخور. 

يعود تاريخ نشأة مجال هندسة النفط إلى عام 1914 وتم اعتمادها كتخصص يتم دراسته في الجامعات منذ ذلك الوقت في مختلف الجامعات حول العالم وخاصة الدول التي تحتوي على نفط. 

سوف نخوض في هذا المقال ونتناول العديد من الجوانب المتعلقة بهندسة النفط من أقسام التخصص إلى أهميته والعديد من المحاور الأخرى. 


أقسام تخصص هندسة النفط 

 

  1. هندسة الحفر 

في هذا القسم من أقسام هندسة النفط يتم تعلم كيفية الحفر ووضع الخطط من أجل فهم الصخور والعوامل التي تحيط بها من أجل العمل على استخراج النفط من داخل هذه الصخور بما يشمل التأكد من احتواء هذه الصخور على النفط أو الغاز. 

 

  1. هندسة انتاج النفط 

يأتي دور مهندس انتاج النفط بعد مهندس الحفر ويقوم المهندس في هذه المرحلة بانتاج النفط من داخل هذه الصخور ومن باطن الأرض كما أنه يقوم المهندس بنقل المواد التي تم انتاجها لشركات الخطوط والأنابيب. 

 

  1. هندسة المخزون 

يقوم المهندس في هذه المرحلة بتحليل النظام الصخري وإنشاء أنماط تصريف للأبار ذات الكفاءة العالية وتوقع أداء المخزن وكمية الانتاج وهو ما يسمى باحتياطي النفط. 

 

  1. هندسة المحاكاة

يتعلم المهندس في هذا القسم من أقسام هندسة النفط وضع برنامج كامل يوصف به وضع الخزان النفطي من عمقه ومساحته والانتاج المستقبلي المتوقع ومدى امكانية حفر آبار جديدة.


أهمية دراسة تخصص هندسة النفط 

 

  1. التميز في سوق العمل كون أن الفرد الذي يحمل شهادة في هذا المجال تسعى الشركات من مختلف دول العالم للحصول عليه. 
  2. فرصة عمل مميزة في المستقبل مليئة بالفرص والتحديات بسبب أنه ليس بالمجال السهل. 
  3. مصدر دخل عالي. 
  4. فرصة للابتكار حيث أن العمل في هذا المجال تساعد في البحث والتطوير من أجل ابتكار أساليب أخرى لاستخراج النفط والبترول. 

 

هنالك العديد من الفرص المتاحة للطلاب الذين يدرسون في مجال هندسة النفط أو هندسة البترول كون أن هنالك حاجة في سوق العمل لمثل هذه الكفاءات لذلك يجب عليك أن لا تفوت الفرصة في الدخول في هذا المجال من أجل مستقبل مميز. 

يمكنك أيضاً معرفة المزيد من التفاصيل وكيفية استخراج النفط من خلال دورة ما هو تخصص هندسة النفط والتي تساعدكم في امتلاك المزيد من المعرفة حول المجال وهذا من شأنه خلق صورة عامة مميزة حول تخصص هندسة النفط لتساعدكم في اتخاذ القرار. 
 

 

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب