0

كيفية إنشاء مدونة من الصفر

‏15 فبراير 2021 تقنية

في عالمنا المتطور أصبح عملية انشاء مدونة أسهل مما سبق وعليه يمكنك بناء مدونة دون الحاجة إلى امتلاك الخبرة أو المعرفة في أساسيات البرمجة حيث أن هنالك العديد من المواقع والأدوات التي تساعدك على بناء مدونة خاصة بك دون الحاجة إلى أن تكون مبرمج في أقل وقت ممكن. 

حيث أن عملية كتابة المحتوى سوف تستغرق وقت أكثر من بناء المدونة ذاتها. في هذا المقال سوف نخوض في عرض نقاط كيفية انشاء مدونة خاصة بك لتصبح جاهزة للنشر والاستخدام. 

 

 

 

  1. اختيار مجال إنشاء المدونة

أول شي يجب أن تقوم به عند انشاء مدونة خاصة بك هو أن تقوم باختيار الموضوع أو المجال الخاص بالمدونة حيث ان كثير من المدونات تركز في الأساس على موضوع واحد تتناوله في المدونة وهذا ما يجعلها مميزة ويزيد من سرعة انتشارها. 

لهذا يجب عليك اختيار موضوع تبدع فيه وتجد نفسك في هذا المجال لأن شغفك سوف ينعكس على أداء المدونة. 

 

 

 

  1.  اختيار أفضل منصة لإنشاء مدونة 

في بداية الأمر يجب أن تقرر اذا ما كنت سوف تختار منصة مدفوعة أم منصة مجانية!

يمكنك إنشاء مدونة بشكل مجاني من خلال WordPress.com أو Blogger.com أو من خلال منصات ومواقع مدفوعة والذي سوف يكون على أثره هنالك تكاليف لحجز الدومين والاستضافة الخاصة بالموقع. 

وهنا يجب عليك أن تقوم بتحميل المدونة بما يشمل الاستضافة والتسجيل والعديد من الاجراءات الأخرى. 

 

 

  1. تعديل المدونة

بمجرد امتلاكك حساب مدير (Admin) على المدونة يجب أن تقوم مباشرة زيارة صفحة التحكم والتعديل على المدونة والذي يشمل كل ما يلي: 

 

 

  1. الاعدادات العامة 
    وهنا يمكنك تعديل وصف وعنوان المدونة. 

 

  1. الظهور على جوجل
    وهنا تتيح لجوجل التعرف على المدونة الخاصة بك وبوجودها في محرك البحث من أجل ضمان الزيارات والوصول من قبل الجمهور. 

 

  1. الروابط الثابتة 
    تتحكم في رابط الموقع الذي سوف يظهر في جوجل.

 

 

 

  1. تصميم المدونة 

بعد اتمام الخطوات السابقة يجب أن تقوم باختيار قالب لشكل المدونة وهنا يمكنك اختيار العديد من القوالب الجاهزة والقيام ببعض التعديلات عليها بما يشمل اضافة الشعار وتغيير الألوان وبناء القالب الخاص بالمدونة والاطار والقوائم والعديد من التعديلات الأخرى

 

 

  1. اضافة الصفحات والمحتوى

​​​​​​​.هنا نصل إلى النهاية حيث تقوم في هذه المرحلة ببناء الصفحات داخل المدونة وإضافة المحتوى لكل صفحة بالإضافة إلى نشر المقالات داخل المدونة. 

 

وبعد ذلك يمكننا أن نهنئك لامتلاكك المدونة الخاصة بك والقيام بنشرها على الانترنت لتبدأ في نشر المحتوى والقيام بعملك وتحقيق الأهداف التي تسعى لتحقيقها من إنشاء المدونة.