0

كيفية تعلم لغة الإشارة

‏08 نوفمبر 2020 تطوير

تعد لغة الإشارة أحد وسائل التواصل التي تستخدم من قبل الأشخاص الذين يمتلكون إعاقات (الصم والبكم) وهي وسيلة تواصل غير صوتية تعتمد بالأساس على حركة الأيدي والأذرع وتعابير الوجه. كما أنها تستخدم أيضاً في أماكن ومن قبل أفراد أخرين مثل الغواصين والقوات العسكرية والشرطة. 

 

ويرجع تاريخ لغة الإشارة إلى القرن السابع عشر في محاولة من قبل المختصين لإيجاد وسيلة تواصل بين الأفراد الذين يعانون من إعاقة في التحدث أو السمع. ولكنها كانت حكر على أفراد العائلات الثرية وقد صدر أول كتاب لتعليم لغة الإشارة في عام 1620 وتم إنشاء أول مدرسة لتعليم لغة الإشارة في باريس عام 1755.

 

في هذا المقال سوف نتطرق لبعض النقاط والمحاور المهمة في تعلم لغة الإشارة وأهميتها. 

أهمية لغة الإشارة
هنالك العديد من النقاط المهمة التي تدل على أهمية تعلم لغة الإشارة وسوف يتم سرد بعض النقاط حول أهمية تعلم لغة الإشارة. 

  1. تساعد على التعبير عن حاجات أصحاب الإعاقة. 
  2. تنمي القدرات الذهنية والشفوية لدى أصحاب الإعاقة. 
  3. وسيلة تواصل بين الذين يعانون من مشكلة في السمع والتحدث وبين أفراد المجتمع أيضاً. 
  4. تساعد في تطور العلاقات الاجتماعية. 

 

طرق وأساليب تعلم لغة الإشارة

  1. الإشارات اليدوية
     

تعتمد هذه الطريقة على تحريك اليد من خلال تعلم اللغة الغير منطوقة من أجل الوصول لتعلم القدرة على التعبير عن مخارج الحروف من خلال وضع اليدين على الفم أو الحنجرة أو الأنف أو الصدر. 

 

  1. التعليم الشفوي 
     

تتم هذه العملية من خلال الاتصال الشفوي مع أفراد المجتمع أو مع باقي الأفراد الذين لديهم إعاقة في السمع أو التحدث دون الحاجة لاستخدام لغة الإشارة أو حتى الكتابة. 

 

  1. التلميحات 
     

تتم عملية التواصل من خللال هذه الطريقة عن طريق استخدام لغة الشفاه وحركة اليدين وتعد هذه الطريقة أحد الطرق والوسائل التي تساعد على تقوية اللغة المنطوقة لديهم. 

 

  1. التهجئة بالأصابع 
     

تتم هذه الطريقة من طرق تعلم لغة الإشارة عن طريق تعلم الحروف الأبجدية باللغة وتمثيلها من خلال استخدام الأصابع التي تترجم كحرف من حروف اللغة وتستخدم كوسيلة للتعبير عن الكلمات والمعاني والأسماء. 

 

  1. اللفظ المنغم 
     

تعتمد هذه الطريقة على تداخل جميع حركات الجسم ومنها الإيمائات المختلفة التي تظهر على وجه الفرد ونبرة الصوت والإشارات. وهي وسيلة للتعبير عن جمل طويلة. 

 

  1. الاتصال لكلي 
     

من خلال هذه الطريقة يتم استخدام جميع الوسائل التي تساعد على التواصل مع الأفراد سواء كان ذلك من خلال حركة اليد أو الشفاه أو الأصابع. 


هنالك العديد من الطرق الأخرى التي تساعد في تعلم لغة الإشارة ويتم ذلك سواء من خلال مواقع الانترنت أو التطبيقات أو حتى تعلم الأساسيات المتعلقة بتعلم إشارات الحروف الأبجدية. 

يمكنكم تعلم لغة الاشارة ومعرفة ثقافة الصم وضعاف السمع وطرق التواصل معهم من خلال التسجيل في دورة لغة الإشارة
 

شاهد الآن برومو دورة لغة الإشارة  لتتعرف على قصة صاحب الشغف وقم بزيارة صفحة الدورة لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الدورة ومحاورها .