دليلك لتعلم الفيزياء من الصفر بالانجليزي

‏16 اغسطس 2022 مدونة

استكمالاً لسلسلة تعلم الفيزياء وتماماً كما النسخة العربية ستستوفي هذه المصادر التي اعتبرها من وجهة نظري المتواضعة أفضل 3 مصادر لتعلم الفيزياء من الصفر باللغة الإنجليزية هذه الشروط:
1-مجانية بالكامل 💸
2-تغطي الجانب النظري والرياضي معاً 🧮
3-تحتوي على أدوات مساعدة (اختبارات/واجبات) 📝

 

🔴محاضرات فاينمان

تتميز محاضرات الفيزيائي ريتشارد فاينمان بزخم واسع في الأوساط العلمية فهي بالأساس منهج مصمم كي يجعلك متخصص في الفيزياء في المقام الأول حيث يعتبر بمثابة دراسة دبلوم مركّز في علم الفيزياء من الألف إلى الياء بشكل حقيقي، وستجد جميع المحاضرات مكتوبة بفقرات متناسقة مع صور توضيحية وتسجيلات صوتية في حال كنت تفضل الاستماع على القراءة.


شخصياً اعتبر هذا الكورس بمثابة كنز لكل محبين الفيزياء وقد لمست أثر تعلمه على أرض الواقع بصورة واضحة حيث ساعدني على اكتساب فهم أعمق لجميع المفاهيم الفيزيائية البسيطة والمعقدة على حد سواء، فالمعرفة ليست سوى بناء تراكمي؛ إن تغاضيت عن بناء أحجار أساسها بدقة فلن تحظى برفاهية رؤية المنظر من أعلى سطحها 🏰.

 

🟢مكتبة خان أكاديمي

تُعرف منصة خان أكاديمي التعليمية بشروحاتها المميزة والمتنوعة في شتى العلوم والمواد، وستجد في مكتبة الفيزياء كل ما تحتاجه لتعلم المجال من الصفر ومهما كان مستواك حيث توفر المنصة بيئة تفاعلية ممتعة يمكنك من خلالها تجربة الفيزياء بمحاكيات وأسئلة متنوعة وغالباً ستجد نفسك منغمساً بها منذ اللحظة الأولى كما لو أنها لعبة 🎮!


شخصياً لم ادرس الفيزياء بشكل مستمر على هذه المنصة لكني في كل مرة أزورها اخوض على الأقل نصف ساعة وأكثر بين طيات ألغازها المسلية دون أي سابق تخطيط أو انتباه لشدة استمتاعي بها 👾.

 

🔵كورس جامعة ييل

نشرت جامعة ييل الأمريكية الشهيرة كورس الفيزياء الرسمي على موقعها الإلكتروني بهيئة محاضرات مقسمة للبروفسور شنكار والتي تمثل مقدمة رائعة في عالم الفيزياء، حيث ستجد ملفات الواجبات وحلولها مع كل محاضرة كما ستتمكن من خوض اختبار نهائي عند إنهائك مشاهدة الكورس كاملاً تماماً كما لو أنك طالب جامعي 👨‍🎓.

 

المصدر الإيجابيات ✅ السلبيات ❌
🔴محاضرات فاينمان

-منهج شامل ومتخصص

-دروس غير تفاعلية
🟢مكتبة خان أكاديمي

-دروس تفاعلية ممتعة

 

-بعض المقاطع القديمة ذو جودة سيئة
🔵كورس جامعة ييل

-منهج جامعي منظم

-تغطية غير شاملة

 

⚠️عقبة اللغة

قد تبدوا هذه المصادر للوهلة الأولى معقدة بشكل أو بآخر وقد تواجه بعض الصعوبات في تخطي حاجز المصطلحات العلمية لكن تذكر أنه طالما لديك ثقة في مهاراتك اللغوية فحتماً ستتعلم تلك المصطلحات بنجاح تماماً كما تعلمت أي مفردات لغوية لم تكن على علم بها سابقاً، بل حتى أن لتلك المصطلحات ميزة إضافية فمع تقدمك في رحلة تعلم الفيزياء ستصبح مألوفة لديك ولن تحتاج بعدها لبذل أي جهود إضافية لتخمينها أو مراجعتها لكثرة تكرار مرورك عليها بشكل دائم.

ما الحل إذاً 🤔 ؟

إن وددت كسر هذه العقبة والانتقال إلى مستوى أعلى أنصحك باستخدام استراتيجية بطاقات الذاكرة التي يتم علمها بكتابة السؤال على أحد وجهي البطاقة (أو في هذه الحالة اسم المصطلح) والإجابة أو معنى المصطلح على الوجه الآخر ولحسن الحظ لن تضطر لقص وتجميع الورق فهناك الكثير من المواقع الإلكترونية المخصصة بها والتي تتيح لك وضع خطط يومية وتتبع مدى صحة إجاباتك في كل تدريب لذا أرجح لك  هذا الموقع الرائع  (متوافق مع جميع الأجهزة) 👍.

 

شخصياً استخدمت هذه الطريقة لحفظ وتعلم بعض المصطلحات البرمجية كونها صلب تخصصي وكانت فعلاً تعمل كالسحر، ففي كل مرة اقلب البطاقة تتجدد المعلومات داخل ذاكرتي وتقوي الروابط فيما بينها كما يجدر الذكر أنها طريقة شائعة جداً في تعلم اللغات حيث يستخدمها الكثيرون لتنمية حصيلتهم اللغوية ويمكنك بسهولة إيجاد بطاقات جاهزة ومعدة مسبقاً عند البحث عن (English Flash Cards).

_____________________________________________________________________________

ٌحياك اللّه بزيارة صفحتي للمزيد من المقالات المثرية والعلوم المسلية في زين والفيزياء

هل أنت كاتب محتوى ؟

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب