هل تنتظر الأخرين يحققون لك أحلامك ؟

‏24 يونيو 2022 مدونة

إذا كنت تحذو حذو الغالبية من البشر، إذا فأنت تعاني من هذا السلوك الغريب من انتظار الآخرين أن يقوموا بتلبية احتياجاتك. ويعد نمط “انتظار الآخرين” هذا عادة سيئة، تتسبب في آلام مضنية وضغط على علاقاتك. ويمكنه أن يكون قاتلًا، ومدمرًا للعلاقة بلا داعٍ لذلك!

وهذا سبب كافٍ للنظر عن كثب في هذه العادة وتعلم كيفية القضاء عليها.

في بداية أي علاقة جديدة، تحصل على كل ما كنت ترنو إليه منذ نعومة أظافرك أحيانًا: الحب، والعاطفة، والحنان، والاهتمام والإثارة، والطاقة.

تعتقد أنك قد وجدت أميرة أحلامك (أمير أحلامِك)، وأنك قد حصلت على كل ما كنت تصبو إليه “وعشتما في سعادة غامرة أكثر من ذي قبل“، إلا أنك واهم باستمرار هذه الإثارة الجديدة، وأنك ليس عليك فعل أي شيء للحفاظ على تدفق هذا الحب، والطاقة من شريكك المثالي.

ويتغير الواقع، ليس بسبب اكتشاف أن حب حبيبك يقل بعد فترة، بل لأن شطرًا كبيرًا من هذا الاهتمام والطاقة يذهبان إلى عمله وأصدقائه، وأنشطته، التي اعتاد عليها قبل معرفتك.

ويصيبك الذعر، ما الذي يجري؟ هل زهد حبيبك عن حبك؟ هل أصبحت قبيحًا، أو بدينًا أو مملًا؟ ثم تشرع في محاولة إيجاد سببًا وراء ضعف تدفق الطاقة المنبعثة منه. فأنت كنت معتادًا على الشعور بتدفق 300 فولت منه، أما الآن فعليك الاكتفاء بتدفق 100 فولت شارد.

وتقرر بأنك لن تسمح بحدوث ذلك، وتطالبه بمواصلة منحك ما اعتدت عليه في البداية. وتركز على ما تعتقد أنك تستحق أن تتلقاه، وما على الطرف الآخر تقديمه لك.

يا للغرابة! لماذا لا تركز على ما تستطيع أنت تقديمه له هو؟ ما سبب عنادك الشديد في الحفاظ على مثل هذا الاعتقاد الغريب، بأن كل شيء تحتاجه، لا بد لشخص آخر أن يمنحه إياك؟ لماذا تنتظر من الآخرين منحك ما أنت في حاجة إلية؟ ولماذا لا تمنح الآخرين ببساطة ما تريد أنت الحصول عليه لذاتك؟

ليس لديك شيء لتخسره إذا اتبعت هذا النهج. ولكني أؤكد لك، بوجود الكثير من المكاسب: الحب، والعاطفة والحنان والاهتمام والإثارة والطاقة. نعم هذا صحيح! ما كان الطرف الآخر يقدمه لك في البداية برغبته!

يمكنك تقديمه لنفسك وله. فالعطاء هو السبيل الوحيد الذي لا ينغلق للتأكد من أنك تتلقى ما أنت بحاجة إله. حاول فهم ذلك. إذا كان عليك انتظار شخص آخر لمنحك ما تريده، يمكنك الانتظار إلى الأبد، وهناك مخاطرة معقولة بعدم حصولك عليها مطلقًا. وإذا منحت ما أنت بحاجة إليه لنفسك وللآخر، فسوف تحصل عليه مرتين: مرة لأنك منحته لنفسك، والثانية لأنك سوف تسترجعه من الآخر الذي منحته إياه. يمكنك الحصول، على كل شيء.

لماذا ينجح الأمر بهذه الطريقة؟ لأنه بعطائك، تضبط نفسك على تردد ما تمنحه، لنقل على سبيل المثال، أنك تحتاج للاهتمام. فبدلًا من دراسة سلوك شريكك وتعبيراته اللفظية والوجهية، محاولًا اكتشاف ما إذا كان يمنحك الاهتمام الكافي، يمكنك منحه أنت الاهتمام! اسأله عن شعوره، وكيف كان يومه، وما الذي تعلمه اليوم، وإذا كان قد التقى بأي أشخاص جذابين. اظهر اهتمامًا نابعًا من قلبك، وأراهن على انجذابه لك أيضًا، وسوف تحوز على اهتمامه بالمقابل!

هل تبتغي الحب؟ امنح الحب! هل تريد نصحًا؟ قدم نصحًا! هل ترغب بدفعة طاقة؟ ادفع طاقة شخص آخر، وسوف تشعر بارتفاع طاقتك! هل ترغب بإنصات الناس إليك؟ إذًا أنصت بعناية لآخرين، في حاجة لأن يُسمع لهم. هل تريد المزيد من الأصدقاء؟ إذا كن صديقًا للآخرين! وإذا كنت تصبو لمزيد من الاحترام من أطفالك؟ احترمهم!

إذا ، لتظفر بما تريد، تعلم كيف تقدمه أولًا.

  • بدلًا من انتظار شريكك أن يمنحك الحب، لماذا لا تمنحه أنت له، أو لها؟
  • بدلًا من انتظار الاحترام من أطفالك تجاهك، لماذا لا تبدأ باحترامهم أنت؟ كن قدوة.
  • بدلًا من السعي للحصول على عمل رائع يلبي احتياجاتك، كن رائعًا في عملك الحالي أولًا!
  • بدلًا من انتظار أصدقائك لاستثمار وقتهم وطاقتهم في علاقتهم بك، لماذا لا تقدم لهم مزيدًا من وقتك وطاقتك؟
  • بدلًا من انتظار حلول السلام والهدوء بحياتك، لماذا لا تخلق التوازن الداخلي اللازم لتلمس السلام الذي طالما رنوت إليه؟

يدور الأمر برمته حول التذبذب. بمنحك الآخرين ما تريده أنت، أنت تتحول إلى الذبذبات الخاصة بما تريده. إذا كنت تصبو للحب ومنحته للآخرين، فأنت في فلك بالفعل.

إيلاء الاهتمام، يجعلك تشعر بالاهتمام.

منح الاحترام، يضعك في طاقة التذبذب للاحترام، وسوف تجلب مزيدًا من الاحترام نحو ذاتك.

وتجدي هذه الطريقة، في أي شيء ترغب به. لن تحصل على ما تريد إلا إذا قدمته، وسيقل اعتمادك على الآخرين أيضًا. ستشعر بقوة تحملك لمسؤوليه حياتك.

هل أنت كاتب محتوى ؟

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب