11 نصيحة لإختيار وإختبار أفضل المحاميين

‏24 يونيو 2022 مدونة
  1. اسأله عن قضاياه السابقة 
    فلو أفشى أسرار عميل له سابق أو حالي فهو ليس أهل لأن يحفظ سرك ، و إفشاء إسم عميل سابق كافي بالنسبة لي لفقدان الثقة به و معرفة انه غير محترف. لكن ان فسر لك نوعية القضية بدون ذكر أسماء و استراتيجيته كيف بناها للعمل في القضية و كيف تعامل مع محكمة الاستئناف و محكمة التنفيذ و ملاحظاته على تأصيل القاضي للقضية هنا تثبت براعته و خبرته.
  2. تحديد عقد يحدد أجرة المحامي
    أهم شيء قبل البدء في اي عمل يجب ان يحدد عقد يكون فيه أجرة المحامي محددة لأنه يوجد ألاعيب لدى المحامين و يتعدد مسمياتها و منها مقدم اتعاب و أتعاب و مؤخر ، فيجب ان يكون العقد واضحاً لا لبس فيه ، مثلاً أن يأخذ المحامي مبلغاً و قدرته 2500 ريال عن كل جلسة في المحكمة و 2000 ريال عن كل شكوى لدى الجهات الرسمية و كل مرة يتابعها حضوريا باستلام وثيقة او تسليمها 1000 ريال سعودي على سبيل المثال أو يحدد نسبة 20% المبالغ المطالب لها في القضية في حال ربح القضية و صفر ريال في حال خسارته القضية و بالتالي يكون المحامي خسران اذا نت خسرت و هذا تحفيز جيد.
  3. عقد السرية 
    يجب أن تعمل عقد سرية المعلومات مع المحامي الخاص بك و غرامة مثلاً مليون ريال سعودي في حال إفشاء هذه المعلومات لأي أحد سواء كانت زوجته أو زوجتك او أي جهة قانونية أو قضائية و مبلغ 5 مليون ريال سعودي غرامة ان ادلى بهذه المعلومات لدى خصمك او اي احد من طرف خصومك.
  4. حدد نوعية الوكالة بالتفصيل الممل
    حرص من صاحبك و لا تخونه هكذا تقول العبرة العربية القديمة و لكن المحامي مفروض أن يكون لك تواصل يومي معه و المفترض ان يكون اقرب لك من زوجتك ، و يجب أن يوقع عقد سرية لكافة اسرارك كما ذكرت سابقاً ، و وكاتلك له يجب ان تبنى على وضعية ( في حال انه خانك ) مثلاً تسيل بند الصلح و تشيل اي بنود فيها تنازل أو صلح أو إقرار. و اكيد ما تنفع الوكالات اللي فيها كل حاجة مثل استقدام و طلب قروض من البنوك و حاجات لا تتعلق بالقضية. و تقدر تحدد تاريخ صلاحية الوكالة و تقدر تحدد الوكالة للقضية حقتي في المحكمة كذا و كذا رقم كذا و كذا او بين الشخص او الجهة الفلانية . و انتبه من احقيته لتوكيل الغير مع انه قد يحتاجها لتعدد قاضاياه احيانا و لكنك كن حريص و لا تخون.
  5. وكل أكثر من محامي :
    كل محامي له نقطة قوة و معارف في جهة حكومية معينة فمثلا يمكن ان يكون لك محامي خاص بالمنازعات التجارية و آخر لتأسيس الشركات وآخر للقضايا الجنائية و التزوير و …. الخ ، الله يجنبنا إياها.
  6. كافيء المحامي الجيد
    اخرج و اعزم المحامي الجيد معك للعشاء و اذا كان أدائه ممتازاً عرفه على أصدقائك الثقات و رجال الأعمال الذين تعرفهم لتوثق علاقتك معه و ذلك عبر نظام من الإنجازات و الإحترافية التي يقوم بها.
  7. خذ صورة :
    من كل ورقة تسلمها للمحامي و يسلمها لك و احفظ جميع الأصول و العقود الاصلية في خزنة مقاومة للحريق و وقع المحامي على صورة انه استلم الأصل ورقم هويته ورقم جواله مذيلة للتوقيع.
  8. لا تمزح معه على الإطلاق :
    فالمحامي هو شخص جدي و لا ينبغي ان تمزح معه ابداً خصوصاً في مثل هذه الكلمات ( شوف ترا اذا ما ربحت القضية لن ادفع لك هللة واحدة ) أو ما فيها وزنها من عبارات تهديده بالمزاح لانه قد يحرص منك و يستخدمها ضدك أو قد يترك قضاياك كردة فعل لتهديدك و ان كان مزاحاً فالمحامين لا تلعب معهم أو تمزح.
  9. كن واضحاً فيما تريد
    فالمحامي يكون استراتيجيته بناء على مطالبك ، فإن كانت مطالبك مالية في القضية أو رد أعتبار فيجب أن تكون واضحاً مثلاً ( أنا أريد حقوقي المالية فقط ) أو ( أنا اريد تأذيب فلان على ان لا ينصب مرة أخرى على أحد ) أو ( اريده ان لا يقذف احدا مرة أخرى و لا يقرب من بيتي و عائلتي ) حتى تكونوا متفقين على الاهداف و النتيجة المرجوة.
  10. استفسر أكثر عن اللفظ القانوني
    المحاميين في لغتهم مثل المبرمجين أو المهندسين أو الأطباء فكل له لغته ، فيجب ان تعرف أكثر عن المصطلح و اللفظ القانوني و ليس عيبا أن تسال ، و لكن العيب ان تتكره يتحدث و تومي برأسك بالموافقة و ان لا تعلم هل انت توافق على تقسيم إرثك أو توافق على التنازل عنه.
  11. تجنب الحديث الجانبي أو الديني أو السياسي
    أكثر من مرة حصلت لي ان تخلى محامي عن قضيتي بسبب توجه لي مخالف عن توجهه سواء كان ديني او سياسي فمثلا ممكن ان يكون المحامي الخاص بك بارع جداً و لكنه متدين بزيادة او منفتح بزيادة و النقاش السياسي او الديني يتسبب في صراح يجعل المحامي الخاص بك عدوا و يحولك ضدك دون ان تعلم فيفضل ان تكون علاقتك به احترافية لأبعد مدى ممكن.

دائماً يجب أن تجعل من الشخص الذي نصب عليك أو هددك أمثولة لكي يرتعد منها البقية ، فعندما يعلم الجميع ماذا فعلت بفلان أو إنك سجنت فلان بسبب تهديده لك أو نصب عليك في حقوقك المالية أو العمالية سيخاف فعلاً الجميع و لن يتعامل معك الا الشخص الذي لن يخاف لأنه نظامي و قانوني و لا يوجد لديه ما يريب. في نهاية الامر يجب أن تحافظ على سمعتك و تحافظ على أموالك و تعدد المحاميين و تفوق مهاراتهم هي أفضل وسيلة لك للتقدم حتى مع مصاريفها العالية فقد يكون بند واحد في عقد يمكن ان يكوت يشكل خطراً عليك و ياكل جميع ارباحك من هذا العقد .

هل أنت كاتب محتوى ؟

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب