مراحل حياة ستيف جوبز قبل تأسيس شركة آبل

‏24 يونيو 2022 مدونة
  • طفولته : أول مرى يرى الكمبيوتر
    رحلة ستيف جويز الى ناسا قادته الى استخدام أول جهاز كمبيوتر قبل أن يكون للكمبيوتر شاشة و من هنا بدأ فضوله بأجهزة الكمبيوتر و كيف يمكنك تحويل فكرتك و نمط تفكيرك الى كود آلي و فكرتك تصبح شيء بمجرد كتابة بعض الأسطر من الاكواد.
  • المراهقة : شركة HP  هيوليت باكارد
    عندما كان عمره 12 عاما اتصل على بيل هيوليت مؤسس شركة HP   بعدما وجد رقمه في دليل الهاتف ، كان ستيف يبني مقياس للذبذباتو طلب منه قطع و معدات إلكترونية و تحدثا لمدة 20 دقيقة و أعطاه القطع بعدها و عرض عليه وظيفة صيفية في HP  و كان لهذه الوظيفة تأثيراً بالغاً على ستيف و كانت الشركة الوحيدة التي دخلها ستيف في ذلك الزمن و عملت هذه التجربة في سن مبكرة على تأسيس عقليته و كان متأثراً بإهتمام الشركة البالغ بموظفيها ، كما كان كل ثلاثاء يزور مركز الأبحاث و رأى في أحد المرات أول كمبيوتر مكتبي و كان ذلك الجهاز HP9100  و كان أول جهاز كمبيوتر يحتوي على شاشة و كان حجمه صغيرا مقارنة بالكمبيوترات في ذلك الوقت و التي كانت تشغل غرفاً بأكملها . و كان يجلس لساعات يستكشف قدرات الجهاز و يبرمج بلغة بيسك و APL  و وقتها قابل ستيف وزنياك و أصبحا أعز الأصدقاء.
  • صفارة كابتن كرنش و الصندوق الازرق
    قرأ ستيف ذات يوم في مجلة إسكوايرعن صفارة كورن فليكس كابتن كرنش والتي تحكمت في شبكة AT&T  للهاتف ، حينها ذهب لمختبرات جامعة ستانفورد للتسارع الضوئي ، و دخل الى المكتبة و بحث عن دليل شركة AT&T  التقني و كان في آخر ممر للمكتبة وجدوه ، و حينها شرعا هو وستيف لبناء جهاز يتحكم في شبكة AT&T  ليقوما بإتصالات دولية بدون مقابل ، و إستطاعات التحكم في كامل أجهزة كمبيوترات AT&T  الدولية و أقمارهم الصناعية و أول إتصال لهم كان الى باسادينا لوس أنجيلوس بجهازهم المسمى الصندوق الأزرق . و أيضا قاما بالإتصال بالفاتيكان للتواصل مع البابا و إدعوا أنهم وزير الخارجية الامريكي هنري كيسينجر. و كان درس مهم جداً. ستيف جوبز قال أنه بدون الصندوق الأزرق لن يكون هناك شركة آبل.
  • بداية الشركة
    لم يكن لديهم المال الكافي لشراء كمبيوتر مكتبي ، فقاما بصنع أول جهاز كمبيوتر مكتبي لشركة آبل بعد بيع ستيف للباص الخاص به و ستيف وزيناك قام ببيع الآلة الحاسبة العلمية الخاصة به لجمع القطع و شرائها من ذلك المال صناعة عدة كمبيوترات لهم و لأصدقائهم ، و بعدها دخل ستيف جوبز لأول محل كمبيوتر في العالم و كان إسمه Byte Shop  في ماونت فيو بألكامينو بمدينة بالو آلتو لبيع الأجهزة المتبقية لإعادة شراء الباص و الآلة الحاسبة التي باعوها ، و كان بول توريل مدير المحل آنذاك إشترى منه 50 جهاز كمبيوتر مكتبي ، ولكن أريد الكمبيوترات مجمعة بالكامل و جاهزة للتشغيل . و كانت تلك أول صفقة و التي بها أسست شركة آبل. و بعدها إنتشرنت الكمبيورات في جميع المحلات المتخصصة ، عندها جاء المستثمر مايك ماركولا المتقاعد من شركة إنتل و إستثمر فيهم 500 ألف دولار بعد اتصال من ستيف جوبز على المستثمر دون فالتاين والذي رفض الإستثمار فيهم و لكن رشحهم الى مايك ميركولا و بدأت الشركة التي نعرفها اليوم .
  •  أمنية ستيف جوبز أن كل شخص يكون بإسطاعته البرمجة و يعتبر علوم الكمبيوتر فن أكثر من إنه علم ، كما إنه ينصح أي شخص بأخذ دورات و محاضرات في القانون الخاص بالشركات.

ستيف جوبز كانت ثروته تقدر ب 1 مليون دولار عندما كان عمره 23 سنة و اصبحت 10 مليون دولار عندما كان 24 سنة و اصبحت  100 مليون دولار عندما كان عمره 25 سنة ! و كان ذلك غير مهم بالنسبة له لأنه لم يفعل هذا كله من أجل المال بل عمل ذلك لأنه كان عملا ممتعاً و أهم شيء بالنسبة له كانت الشركة و الموظفين و تمكين الأفراد بشرائهم للكمبيوترات و تسهيل حياتهم بالكمبيوترات.

الخلاصة :  الفضول و حب المعرفة و الإستكشاف هما خصلة رائعة في ريادي الأعمال و لكن يجب تنميتها في الصغر و على جميع الآباء و الأمهات الإهتمام في فضول أبنائهم و تنمية هذا الفضول الى أن يحصل الى هواية و يتم تنميتها الى مهارة . كما إن العمل الصيفي جزء مهم جدا في حياة الناجحين ، انا عملت في وظيفة صيفية في الخطوط الجوية العربية السعودية و هي التي نمت مواهبي و صقلتها و تعرفت الى أشياء لم أكن أعلم أني ممكن أن أقوم بها . السفر شيء جيد و لكن ليس كل مرة . جرب وضع إبنك أو إبنتك في وظيفة صيفية معك في عملك أو في مكان آخر . فأنا عندما كنت أعمل في الخطوط السعودية لم أكن أعمل مع والدي أو أي أحد من عائلتي. و تمت معاملتي موظف بشكل إحترافي تماما و صدرت لي بطاقة عمل ما زلت أحتفظ بها حتى اللحظة . و ما أجملها من أيام لن أنساها ما حييت.


 

المصدر : مقابلة ستيف جوبز الضائعة ( سجلت عام 1995 م و نشرت عام 2012 م )

الرابط : 

التفاصيل : http://www.imdb.com/title/tt2104994/

هل أنت كاتب محتوى ؟

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب