كيفية إنتاج الأفلام السينمائية

‏04 نوفمبر 2020 تطوير

تعد مهنة صناعة الأفلام أحد أهم مجالات العمل في الفترة الحالية ولها حيز كبير في سوق العمل وتعد مصدر عمل يجني الكثير من الأموال وفي نفس الوقت لها تكاليف عالية في صناعة الأفلام. ربما تفكر بعد أن تشاهد فيلم ما بكيفية تم أنتاج هذا المشهد أو المدى المستغرقة في إنتاج هذا الفيلم والتكلفة الإجمالية وطاقم العمل وراء هذا العمل العظيم وهذا ما يعني أن الكثير من الناس يجهل مراحل وكيفية إنتاج الأفلام السينمائية.

سواء كنت تطمح للعمل في هذا المجال أو تسعى لتطوير مهاراتك أو لديك الفضول لمعرفة كيفية إنتاج الأفلام السينمائية. لذلك في هذا المقال سوف نخوض قليلاً في مراحل إنتاج الأفلام السينمائية. 

 

الفكرة
أساس أي عمل في حياتنا أو مشروع هي الفكرة وهذا هو حال الأفلام، فكل فيلم تشاهده يكون في الأساس فكرة يتم على أساسها بناء السيناريو وباقي مراحل إنتاج الأفلام السينمائية. فالفكرة تحدد القصة وطاقم العمل والعبرة من الفيلم وكل ما يتضمنه الفيلم. 

لذلك تأكد دائماً من أن تمتلك مدونة أو أي طريقة أخرى من أجل تدوين الأفكار التي ترواد عقلك في أي وقت لأنه ربما تشكل حجر أساس للعمل الذي سوف تقوم به. 


النص
تعد مرحلة النص من أهم مراحل إنتاج الأفلام السينمائية كونها ترسم ملامح الفيلم وفي هذه المرحلة يتم تدوين القصة والإعداد والحوار وهذه المرحلة تحدد شكل الفيلم وكيف سيكون الإنتاج. كما أنها تعد مرحلة مهمة ومرجع خلال مرحلة الإخراج. 

يجب التنويه هنا لأنه يمكن أن يكون هنالك تعديل في بعض الأوقات على النص أو السيناريو وهنا لا تكبح شجاعة وإرتجال الممثلين من الخروج عن النص في بعض الأوقات.


القصص المصورة
تعد القصص المصورة تسلسل الرسومات التي تمثل المشاهد التي تنوي لتصوريها في الفيلم وهنا نشدد على أهمية هذه المرحلة لأنها تساعد في تصور وتخيل كل مشهد وهذا يساعد على التعديل والتحسين.

وهنا يجب أن تفكر أيضاً في زاوية التصوير وطريقة التصوير وعرض الفيلم لهذا يحب الاهتمام بهذه المرحلة لأنه مرحلة أساسية في إنتاج الإفلام السينمائية. 


طاقم العمل والممثلين 
تعد هذه المرحلة حساسة كونها تشكل عامل أساسي في نجاح العمل والفيلم الذي سوف يتم إنتاجه لهذا ينصح بأنه يتم استغراق الوقت الكافي والبحث الجيد عن طاقم العمل والممثلين الذين سوف يقوموا بتمثيل الأدوار في داخل الفيلم. 

يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن يكون الممثل مناسب للدور وأن يكون لديه خبرة سابقة في مثل هذا النوع من الأفلام ولديه خبرة ومهارة قوية. 

كما أنه يجب عليك إجراء بعض التجارب لأداء الممثلين والممثلات لمعرفة مدى قدرتهم وملائمتهم للأدوار. 

 

الموقع
هنا يكون دورك في عمل بعض الزيارات الميدانية واكتشاف مواقع التصوير ودراسة مدى ملائمتهما مع الفيلم والنص والفكرة ومدى سهولة التصوير في الموقع لذلك ينبغي عليك أخذ كاميرا معك أثناء القيام بزيارة المواقع. 

يجب أن ننوه لأهمية دراسة المكان والموقع بشكل يتيح لطاقم العمل والتصوير من التواجد في الموقع وأن يكون هنالك مساحة كافية للقيام بالتصوير.

 

التصوير
هنا نصل لأحد المراحل المهمة في عملية إنتاج الأفلام السينمائية وهي مرحلة التصوير. هنا يجب عليك التأكد من تنظيم العمل واصطحاب كافة الأدوات من أجل اتمام العمل على أكمل وجه. ولا تتردد في تصوير المشهد أكثر من مرة للتأكد من دقة واحترافية العمل. 

كما أننا ننصح بتصوير المشاهد بزاويا مختلفة لأن ذلك سوف يساعدك في مرحلة المونتاج للفيلم وسوف يعطيك الكثير من الخيارات. 

 

المونتاج
ربما تعتقد أن عملية التصوير صعبة لكنك لا تعرف المدة التي سوف تقضيها في إنتاج الفيلم وهي المرحلة الأصعب كونها تحتاج لجهد ووقت كثير من أجل إنتاج الفيلم بشكل نهائي لأن ذلك يتضمن القيام بتعديلات وتأثيرات بصرية وتعديل الألوان وهذا ما يجعل من عملية المونتاج صعبة. 

لذلك تأكد في مرحلة اختيار طاقم العمل من الحصول على خبراء في هذا المجال لأنه يتوج كل ذلك العمل الطويل وهي المرحلة الأخيرة في إنتاج الأفلام السينمائية. 


في نهاية المقال ننصحك بأن تقوم بعد إنتاج الفيلم من عرضه على المقربين والخبراء لأخذ رأيهم البناء لأن ذلك يساعد في تجنب الأخطاء وإنتاج الفيلم بشكل احترافي. 

 

تعلم الآن مراحل إنتاج الأفلام السينمائية بشكل مفصل ودقيق وطور من مهاراتك في صناعة الأفلام السينمائية من خلال التسجيل في دورة أبجديات صناعة الأفلام السينمائية في أكاديمية عصارة. 
 

 

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب