عيوب التدريب الاونلاين من خلال برنامج زوم وجوجل ميت

‏01 نوفمبر 2020 تقنية

بعد انتشار جائحة الكورونا ظهرت العديد من البرامج التي تقدم خدمة عقد الاجتماعات والتدريبات من خلال غرف اجتماعات تتم اونلاين مثل برنامج زوم وجوجل ميت والأمر الذي كان يعد كبديل للاجتماعات التي تتم في أرض الواقع والتي كانت بمثل الحل المثالي لمشكلة عقد الاجتماعات على أرض الواقع بسبب عدم امكانية عقد الاجتماعات بسبب عدم السماح للتجمعات ولكن هذه البرامج رغم دورها كحل بديل لهذه المشكلة إلا أنها لديها أثار سلبية وعيوب أثرت على العديد من الجوانب في حياتنا العملية.

في هذا المقال سوف نخوض معاً في بعض عيوب والأثار السلبية لعقد الدورات التدريبية من خلال هذه البرامج.


صعوبة التعقب
أحد أهم العيوب التي برزت من هذه البرامج هي صعوبة متابعة ومراقبة الحاضرين للاجتماعات والدورات وتعقب أداء ونجاز المتدربين والموظفين من خلال برنامج زوم أو جوجل ميت وهو الأمر الذي يؤثر على مدى الانجاز والفعالية لأداء الموظفين.

 

الانتباه
تعد هذه المشكلة من المشاكل البارزة لعقد الاجتماعات والدورات من خلال برنامج زوم وجوجل ميت حيث أنه من الصعب الحصول على انتباه الحاضرين بشكل كامل خلال البرامج في الدورات الاونلاين وخاصة بوجود العديد من المشتات التي تزيد من فرصة تشتت الحاضرين. 

 

تقلل من نسبة التفاعل الاجتماعي
أحد أهم العوامل التي جعلت الكثير من الشركات تتجنب هذه البرامج هي صعوبة الحصول على التفاعل من قبل الحاضرين من خلال برامج الاجتماع الاونلاين وهذا الأمر الذي يجعل فكرة العصف الذهني والحصول على الأفكار ومشاركتها وزيادة كفاءة وفاعلية الفريق مهمة صعبة 

 

استنزاف الوقت 
عقد دورات اونلاين من خلال هذه البرامج تعمل على استنزاف واضاعة الكثير من الوقت في العديد من الأمور بين عدم التزام الحاضرين في الوقت وهذا يعمل على اضاعة الوقت في انتظار المشاركين. بالإضافة لصعوبة والوقت الذي يستهلك في تفاعل الحاضرين والمشاركين في السؤال أو من خلال عرض شاشتهم. 

 

جودة الصوت 
تعد من أكثر المشاكل التي تواجه الشركات والمدربين عند استخدام البرامج حيث أن جودة الصوت ليست بجودة عالية كما لو أنها في أرض الواقع وهو الأمر الذي يجعل من عملية مشاركة الأراء والسؤال خلال التدريب الاونلاين أمر صعب وهذا يرجع لمشاكل في البرامج أو في جودة الانترنت لدى المشاركين.

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب