0

كيفية إنشاء دورات اونلاين

‏31 أكتوبر 2020 تطوير

يعد إطلاق دورات اونلاين أحد الوسائل المستخدمة من قبل الخبراء في الحصول على مصدر مادي بالإضافة لكونه فرصة وطريقة من طرق تحسين العلامة التجارية. ربما تتسائل كيف يمكنك إطلاق دورات اونلاين وما هي الأمور اللازم عمل عليها وتجهيزها لاطلاق أول دورة اونلاين لك. 

هنالك العديد من المنصات التي تتيح فرصة نشر الدورات من خلالها وهناك طريقة أخرى من خلال إطلاق موقع خاص بك وهنا في هذا المقال سوف نتطرق لعرض أهم الأمور التي يجب العمل عليها من أجل اطلاق دورات اونلاين والحصول على مصدر مادي إضافي. 

 

اختر موضوع الدورة
يجب عليك في البداية أن تحدد الموضوع الذي سوف تقدم دورة عنه وهنا يجب أن ننوه لأهمية اختيار موضوع تمتلك خبرة مميزة وطويلة فيه بالإضافة لكونه موضوع له علاقة بشغفك لأن ذلك سوف ينعكس على أداء وجودة الدورة. 

فكر في مهاراتك وخبراتك واختر الموضوع الذي يمكنك أن تقدم فيه دورة اونلاين تتميز بمحتوى عالي الجودة لأنه ذلك يساعد في إشهار الدورة. 

ولا يمكن أن نهمل هنا أهمية تقسيم مراحل الدورة والمواضيع التي سوف يتم التطرق لها من خلال الدورة لأن ذلك من شأنه أن يساعد في تسهيل عملية إنشاء دورات اونلاين. 


 

موضوع عليه طلب عالي 
بعد أن تقوم باختيار الموضوع الذي سوف تتناوله في الدورة الخاصة بك فإنه قد حان الوقت من أجل القيام ببعض البحث وهنا نقصد أن تقوم بعمل دراسة للسوق بحيث يمكنك معرفة مدى حاجة السوق لهذه الدورة أو هذا الموضوع الذي سوف تتناوله في الدورة. 

عادة ما يرتكب الخبراء هذا الخطأ بإطلاق الدورة دون معرفة حاجة السوق والجمهور لهذه الدورة أو الموضوع وهو الأمر الذي يؤثر على مبيعات الدورة وربما يكون السبب وراء فشل هذه الدورة. 

  1. ولكن ما هي الأمور التي يجب أن تقوم بالإطلاع عليها:
  2. هل يتحدث الناس عن هذا الموضوع؟
  3. هل هنالك أسئلة عن هذا الموضوع؟
  4. هل هنالك فجوة حول ما يقدمه المنافسين في هذا الموضوع؟

في حال كانت اجاباتك بنعم على الأسئلة التي تم طرحها في الأعلى فإنه يجدر بك أن تقوم بتقديم الدورة ولكن هنا يجب أن تكون متميز بحيث أنه تجيب من خلال الدورة على كل الأسئلة وتملئ هذا الفراغ. 


بناء مخرجات تعليمية مقنعة وجذابة 
يجب أن لا تهمل فكرة تقديم محتوى حول المخرجات التي سوف يحصل عليها الأفراد من خلال الدورة. تخيل أن تقوم بشراء منتج ولكن لا تعلم ما هي فائدة هذا المنتج لك! نعم هنا يحدث نفس الشيء.

لذلك يجب عليك أن تعرض للجمهور كيف يمكن للدورة أن تساعدهم أو تحقق رغباتهم من خلال طرح المهارات والمعرفة التي سوف يحصلون عليها. 


بناء محتوى الدورة
ربما تعد هذه أصعب مرحلة يعاني منها الخبراء عند إنشاء دورات اونلاين وهذا يرجع لكمية المعلومات التي توجد في عقولهم والكتب والتي يجب أن يقوموا بتلخيصها من أجل إنشاء محتوى الدورة وربما يحتاج الأمر في بعض الأوقات للقيام بعملية بحث طويلة من شأنها أن تشعرهم بالكسل أثناء القيام بهذه المرحلة. 

بالإضافة لصعوبة ترتيب وتنسيق المحتوى الخاص في الدورة بحيث تكون متناسقة وذات طريقة عرض سهلة وبسيطة للفهم.


بناء الخطة التدريبية
في هذا المرحلة سوف تكون مسؤول عن عملية طرح الأفكار والطرق والأساليب والنصائح التي سوف تقوم بطرحها خلال الدورة الأمر الذي من دوره أن يزيد من فاعلية الدورة.

بالإضافة إلى تحديد المهام التي سوف تقوم بالعمل عليها وطرحها خلال الدورة والمهام التي يجب أن يقوم بتنفيذها من قبل الجمهور من أجل الحصول على أقصى استفادة من الدورة. 


تحديد طرق التدريس 
بعد أن قمت ببناء المحتوى فقد حان الوقت بالتفكير بكيفية نقل وتوصيل هذا المحتوى إلى الجمهور وهنا يجب أن يكون لديك وعي حول طرق التدريس المختلفة التي تناسب كل فئة من الجمهور.

  1. فهل سوف تقوم بإرفاق فيديو أو صور أو ملفات للقراءة أو أنشطة؟
  2. هل سيكون هنالك بيئة للتواصل؟

فيجب عليك أن تفكر بكيفية عرض وتوصيل المحتوى للجمهور بحيث يكون محفز وغير ممل ويساعد في نقل القيمة. 


تسجيل الدورة 
حان وقت التصوير في هذه المرحلة بعد أن قمت بإعداد كل شي وهنا يجب أن تحضر الكاميرا الخاصة بك والبدء بالتصوير ولكن يجب أن تقوم بتقسيم المحتوى على شكل دروس بحيث يكون المحتوى منظم ومرتب. 

ويجب أن تتأكد هنا من جودة التصوير والصوت فالصوت يلعب دور مهم جداً في نجاح الدورة لأنه الأداة الي تنقل المحتوى من خلالها. 

وبعد أن تقوم بالإنتهاء من التصوير فقد حان الوقت لعمل المونتاج والتعديل للفيديو الذي قمت بتصويره وإضافة الصور التي تحتاجها لتكون جاهزة للرفع أو النشر. 


نشر الدورة 
قد حان الوقت الآن لنشر الدورة بعد أن أصبحت جاهزة بشكل كامل وهنا ربما تلجئ لنشرها من خلال منصات تتيح خدمة نشر الدورات من خلالها أو من خلال موقعك الخاص في حال كان لديك موقع.

وهنا يجب أن تفكر أيضاً بسعر الدورة فيجب أن تقييم التكاليف والجهد والخبرة وتدرس السوق والجمهور المستهدف من أجل وضع سعر مناسب. 


التسويق للدورة 
لضمان نجاح الدورة والحصول على مبيعات عالية وعائد مادي عالي فإنه يجب أن لا تغفل عن دور التسويق للدورة لأنه بدون التسويق فلن يعلم أحد عنك أو حتى عن دورتك. 

لذلك يجب عليك أن تقوم ببناء خطة تسويقية من أجل ضمان نجاح العمل الطويل الذي قمت به وهنا يجب أن تأخذ بعين الاعتبار التالي:

 

  1. تقديم خصومات وعروض
  2. بناء محتوى تسويقي وتعليمي حول الدورة 
  3. استغلال منصات التواصل الاجتماعي 
  4. اطلاق حملات إعلانية 
  5. التسويق من خلال المؤثرين 
  6. استخدام التسويق بالعمولة 

يجب أن تفكر في هذه الطرق والأساليب عند بناء الخطة التسويقية وتنفيذها لأنه سوف تساعد في زيادة نسبة المبيعات على الدورة والوصول للجمهور المستهدف بشكل مميز.

شارك الآن قصص نجاحكم وشغفكم من خلال الإنضمام لأكاديمية عصارة.