0

كيف تطلق خدمة استشارات اونلاين؟

‏28 أكتوبر 2020 تطوير


تعد الاستشارات أحد أهم مجالات العمل حالياً في سوق العمل والتي تعد مصدر دخل مادي عالي حيث يقوم الخبراء والمختصين وأصحاب المشاريع والخبرات الطويلة بتقديم خدمة استشارات من أجل مساعدة كل من أصحاب الشركات أو الأفراد في حل مشاكل معينة في حياتهم أو في مشاريعهم وهذا بناء على خبرتهم الطويلة في المجال الذي يساعد الأفراد أو أصحاب الشركات والمشاريع المبتدئين في تجنب السقوط والمشاكل ومعالجتها بطريقة فعالة تساعدهم في تحقيق النجاح في أعمالهم أو في حياتهم الشخصية في حال كانت مقدمة الخدمة للأفراد. 


في حال كنت صحاب خبرة طويلة في مجال معين ولديك القدرة على تقديم خدمة الاستشارات سواء كانت اونلاين أو في أرض الواقع ولكن لا تعرف كيفية البدء في هذا المجال وكيف تسير الأمور، لذلك في هذا المقال سوف نتناول طرق وأساليب فعالة من أجل البدء في تقديم خدمات استشارية اونلاين خاصة بك. 


بناء منصة 

لا يمكن أن تقدم خدمات استشارات اونلاين دون امتلاك موقع أو منصة تعرض خبراتك ومهاراتك وخدماتك فهي تعد كهوية تعريفية بك بالإضافة لدورها الكبير في العملية التسويقية من أجل الوصول للأفراد أو الشركات الذين هم بحاجة لخدمة استشارات. 

لذلك لا بد في بداية الأمر من بناء موقع أو منصة تعرض فيها خبراتك وأعمالك وخبراتك ولتكون كحلقة وصل بينك وبين الجمهور من أجل تقديم الاستشارات. 


تخصيص الاستشارة 

لا يوجد شخص حوال العالم مهما بلغ من العلم والخبرة يستطيع تغطية جميع جوانب الحياة وتقديم خدمة استشارات في كل تلك الأمور وهذا يعني أنه يجب أن تحدد نوع خدمة الاستشارات التي تقدمها وعليه يجب أن تدرس خبراتك وتقيم وضعك وتحدد المواضيع والمجالات التي سوف تقوم بتقديم خدمة استشارات فيها. 

 

الخصوصية 

هنالك خوف دائماً يكون لدى الأفراد أو أصحاب الشركات وخاصة الأفراد حيال معلوماتهم وخصوصيتهم وهذا ما يجعل فكرة الحصول على خدمة استشارات حساسة وعليه فيجب أن تقدم ضمانات وتركز على قيمة الخصوصية في خدمة الاستشارات التي تقدمها للأفراد. 

 

طرق الدفع 

بعد أن قمت ببناء المنصة أو الموقع وتحديد مجال تقديم خدمة الاستشارات فقد حان الوقت لتكملة باقي الاجراءات في الموقع وهنا نشير لطرق الدفع لذلك يجب أن تقوم بتوفير أكثر من طريقة دفع خلال الموقع أو المنصة الخاصة بك من أجل الحصول على العائد المادي مقابل الخدمة التي تقدمها. 

 

أراء الزبائن

تعد أراء الزبائن السابقين خطوة فعالة في التسويق لخدمة الاستشارات فهي تعرض للزبائن الجدد مدى فعالية خدمة الاستشارات لديك وكيف أنها ساعدت زبائن سابقين في معالجة مشاكلهم وتقديم حلول فعالة ساعدت في احداث تغيير في حياتهم وهي القيمة الأساسية التي يبحث عنها الجمهور. 

 

التسويق

لا يمكن لمشروع أن ينجح بدون القيام بالتسويق له وهنا يجب أن تقوم ببناء خطة تسويقية محكمة يتم مراجعتها والتعديل عليها بشكل مستمر من أجل الوصول للجمهور المثالي وعرض خدماتك الاستشارية عليهم وهنا ننوه لأهمية استخدام التسويق من خلال الايميل ومنصات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى التركيز على بناء علامة تجارية قوية بخدماتك وقوتك ومهاراتك من خلال تقديم محتوى تعليمي يساعد في حل بعض مشاكل الجمهور. 

 

تطوير مهارات التواصل 

يجب أن تعمل على تطوير مهارات الاتصال والتواصل لديك بحيث يكون لديك قدرة عالية على الاستماع والانصات ومعرفة نقاط المشاكل والحصول على المعلومات من خلال الحوار والنقاش بحيث تتكون لديك صورة عامة عن المشاكل والأمور والنقاط التي سوف يتم التطرق لها في الاستشارة. كما يجب أن تقوم بإظهار القدرات القيادية لديك وهنا يجب التركيز على لغة الجسد مما له من دور في تحسين نوعية النقاش ومعرفة المشاكل التي سوف تقوم بتقديم حلول لها. 


وهنا نصل إلى نهاية المقال الذي قمنا من خلاله بعرض بعض طرق وأساليب تقديم خدمة استشارات أونلاين للأفراد والشركات وأهم الصفات التي يجب العمل على تطويرها وتحسينها من أجل الحصول على عائد مادي.