كيفية إنشاء متجر الكتروني

‏27 أكتوبر 2020 تقنية

تعد التجارة الإلكترونية أحد أهم مصادر الحصول على المال في الفترة الأخيرة وخاصة مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم حيث أصبح لا غنى عن توظيف واستخدام التكنولوجيا في أمورنا العملية ولا سيما في مجال التجارة حتى لو كان لديك تجارة على أرض الميدان إلا أنه هنالك حاجة لاستخدام التكنولوجيا من أجل ضمان مصدر ربح أكثر وضمان حصة سوقية قوية. 

 

ومن المتوقع أن تشكل مبيعات التجارة الإلكترونية 17.5٪ من مبيعات التجزئة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2021! لهذا دعنا نخوض بشكل مفصل حول كيفية إنشاء وتصميم متجر الكتروني. 

 

  1. البحث عن أفضل شركات بناء مواقع التجارة الإلكترونية 

إذا كنت تريد أن تعمل في التجارة الإلكترونية وأن تمتلك متجر إلكتروني خاص بك فهذا يعني أنه يجب عليك البحث عن الشركات التي تقدم خدمة بناء المتاجر من خلالها والتي تتيح لك بناء متجرك بدون الحاجة لخبرة في البرمجة أو الأمور التقنية. 

هنالك العديد من الشركات التي تقدم خدمة بناء متجر إلكتروني ومن أفضلها:

  1. WiX
  2. Shopify 


كما يمكنك اختيار شركات أخرى للحصول على خدمة بناء الموقع مثل بعض المواقع العربية كموقع زد وموقع منصة. 

  1. اختيار أفضل عرض وخطة 

بعد أن تقرر في أي منصة أو موقع سوف تقوم بتقديم خدمة بناء المتجر لك فقد حان الوقت للتفكير بالعرض والخطة المناسبة لمتجرك ومشروعك وهذا يعتمد بناء على مشروعك وحجمه ومكان تقديم الخدمة والمميزات التي سوف تكون بحاجتها والبضائع التي سوف تقوم بتوفيرها وعددها.. 

لذلك يجب أن تدرس مشروعك بشكل جيد لتقرر بشأن اختيار العرض المالي المناسب لمشروعك سواء كان شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي. 

  1. احصل على اسم مجال لمتجرك 

يعتبر اسم المجال Domain بأنه الرابط URL الذي يشير إلى متجرك وهو أساسي ومهم لبناء المتجر الالكتروني كما أنه يساعد في بناء الثقة وتحسين العلامة التجارية. 

يمكنك شراء اسم المجال من خلال المواقع التي تقدم لك خدمة بناء المتجر الالكترونية أو من خلال مواقع خاصة أخرى. 

  1. اختر قالب المتجر 

بعد اختيار اسم المجال للمتجر الالكتروني فيجب عليك اختيار قالب الموقع والذي يساعد على عرض شكل الموقع بشكل جذاب ويساعد في تحسين تجربة المستخدم وتسهيل عملية البيع والشراء من خلال المتجر. 

ويمكنك الحصول على قالب من خلال الشركات التي تقوم ببناء الموقع لك مثل Shopify أو من خلال Wix ويمكنك تقسيم الموقع والصفحات في داخله بالطريقة التي تجدها مناسبة لمشروعك. 

  1. تخصيص قالب المتجر الالكتروني 

بعد أن تقوم باختيار القالب الخاص بالمتجر الالكتروني فإنه يجب أن تقوم بتخصيص القالب والموقع بالشكل المناسب لك سواء كان ذلك من خلال القيام ببعض التعديلات والتغييرات على كل من: 

  1. نوع وحجم الخط
  2. الألوان 
  3. الصور 
  4. مكان المنتجات
  5. المزايا 
  6. أيقونات منصات التواصل الاجتماعي 

بالإضافة إلى العديد من التفاصيل التي يمكن التعديل عليها وإضافتها وإعادة ترتيبها بالشكل الذي يتناسب مع مشروعك وحجمه. 

  1. إضافة المنتجات 

بعد أن قمنا ببناء المتجر والإنتهاء من كل المراحل السابقة للتحضير لإطلاق المتجر فقد حان الوقت لإضافة المنتجات في متجرك من أجل عرضها والبدء في تنفيذ المشروع والحصول على الأرباح وقطف ثمار المجهور الذي تم بذله في البداية. 

وهنا يجب أن ننوه لبعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند إضافة المنتجات وهي: 

  1. الاسم 
  2. السعر 
  3. الصنف 
  4. الوزن 
  5. اللون 

كما أن هنالك العديد من الأمور التي من الممكن إضافتها والتي تختلف من مشروع إلى أخر. 

  1. طرق الدفع 

بعد أن قمت بإضافة المنتجات على المتجر الالكتروني وتحضيرها بشكل مناسب بما يشمل الصور وطريقة العرض والوصف واختيار الاسم بشكل جذاب فقد حان الوقت لإضافة طرق دفع من خلال المتجر بحيث تسهل عملية الشراء من خلال المتجر. 

لا داعي للقلق حيال هذه المرحلة لأنه حين قيامك ببناء الموقع من خلال أحد مزودي الخدمة فإنه يتم توفير لك أفضل طرق الدفع التي يمكنك إضافتها إلى المتجر الالكتروني ومنها: 

  1. بي بال 
  2. فيزا 
  3. أبل بي 
  4. ماستر كارد 

  1. طرق التوصيل والشحن

لقد قمت بإضافة المنتجات وطرق الدفع في المتجر الالكتروني الخاص بك وحان الوقت بأن يحصل الزبون على المنتجات التي دفع مقابلها وهنا نصل لمرحلة توصيل البضائع والمنتجات للزبائن. 

وهنا يجب أن تعي بأن هنالك العديد من الخيارات الخاصة بطرق التوصيل والشحن فبعض الشركات تقوم بتوفير خدمة الشحن عند قيامك ببناء الموقع من خلالهم واختيار العرض والبعض الأخر يكون لديه قيود على بعض هذه الخدمات والتي تعني الحصول عليها بشكل خارجي من خلال ربطها مع متجرك من مزود أخر أو من خلال التواصل المباشر مع شركات الشحن. 

  1. التجربة والمراجعة 

بعد أن قمت بكل تلك الأمور من مرحلة بناء الموقع حتى مرحلة التوصيل والشحن فقد حان الوقت من أجل تجربة المتجر الالكتروني ومراجعة العمل والتأكد من سلامة كل مرحلة ومن وصول المنتج للزبائن في الوقت المناسب وبشكل سليم وتجنب أي مشاكل وحلها في حال كان هنالك مشاكل واجهتها خلال هذه المرحلة وهي مرحلة مهمة لضمان نجاح المشروع وعدم فقدان أي زبائن. 

وهنا نصل لنهاية المقال ونأكد هنا لأهمية العمل بشكل دقيق على كل مرحلة وأهمية المرحلة الأخيرة لأنها تشكل خاتمة العمل وضرورية لضمان سلامة الخدمة المقدمة. كما أن هنالك العديد من التفاصيل التي من الممكن أخذها بعين الاعتبار عند العمل على إنشاء المتجر الالكتروني في كل مرحلة من المراحل والتي تختلف من موقع لأخر. 

هل أنت كاتب محتوى

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب