أهمية تطوير الذات

‏22 سبتمبر 2020 تطوير


"تتحقق الكثير من الأشياء المهمة في هذا العالم لأولئك الذين اصروا على المحاولة على الرغم من عدم وجود الأمل"

ديل كارنجي 

 

تُعرف عملية تطوير الذات بأنها مجهود شخصي يستمر مدى الحياة لتحسين المؤهلات والقدرات والإمكانيات الشخصية مثل القدرات العقلية كالقدرة على التفكير والتركيز, بالاضافة إلى تحسين مهارات التواصل وفهم الآخرين ومهارة التعامل مع الذات والسيطرة على ردود الأفعال وتقوية مواطن الضعف, كما تعرّف أيضاً بأنها طريقة يعتمدها الأفراد لتقييم مهاراتهم وصفاتهم والنظر في أهدافهم في الحياة وتحديد الأهداف من أجل تحقيق وتعظيم امكانياتهم. لكن هل فكرت من قبل بأهمية تطوير ذاتك وأثرها على حياتك؟ حسناً يا صديقي في هذا المقال سنتعرف على أهمية تطوير الذات و أثرها في مختلف نواحي الحياة.

 

زيادة الوعي الذاتي 

في كثير من الأوقات تقضي وقتك بالتعرف على الأشخاص و حل مشاكلهم وقضاياهم المختلفة, فيما لو قضيت هذا الوقت في تطوير ذاتك والتعرف على نفسك فالأمور ستكون مختلفة كثيرا; لذلك فالخطوة الأولى في تطوير ذاتك هي أن تصبح أكثر وعيا بنفسك و تتعرف على ذاتك بشكل أوسع مما يجعلك تسأل نفسك وتتعرف عليها أكثر وتواجه الأمور الواقعية مهما كانت قاسية وصعبة, فالوعي رحلة مستمرة مع تقدم عجلة الحياة, فهناك تجارب وتحديات مختلفة في الحياة ستساهم بجعلك أكثر وعياً بأفكارك و شخصيتك ومشاعرك فبذلك ستكون في طريقك نحو تطوير الذات. 

 

التغلب على نقاط ضعفك 

حيث يعد تحديد نقاط الضعف من جوانب تطويرالذات; لذلك يجب عليك التعامل مع نقاط ضعفك وألا تجعل منها أمراً مخجلاً وانظر إليها دائماً على أنها ضرورية لتطوير ذاتك, فالجميع لديه نقاط قوة وضعف وهذا ما يساهم في صقل شخصياتنا, كما يجب أن يكون الهدف من تطوير ذاتك هو النظر إلى ما وراء نقاط ضعفك وألا تمنعك من تحقيق النجاح وتقبل دائماً نقاط ضعفك واجعلها مصدراً لتطوير ذاتك وكن مصمماً على التغلب عليها.

 

تحسين الصحة العقلية 

يعتبر تطوير الذات واحدة من أكثر الطرق تأثيراً على صحتنا العقلية , فعندما تعمل على تطوير ذاتك ستتعرف على نفسك بشكل أفضل مما يتيح لك الفرصة للتعامل مع عواطفك و أفكارك بشكل أكثر فعالية, حيث تبدأ في فهم شعورك ببعض الأحاسيس وتعلم كيفية التعامل مع مشاعرك وأحساسيك بمرور الوقت, فالشخص الذي لا يركز على تطوير ذاته لن يكون لديه القدرة على السيطرة على ردود أفعاله مما سيؤدي إلى زيادة توتره وقلقه حيال الأمور. 

 

تعزيز نقاط القوة

يساعد تطوير ذاتك على تحديد نقاط قوتك الشخصية والعمل عليها من العلاقات حتى الوظائف, فمعرفة نقاط قوتك أمر مهم في جميع مجالات الحياة, فهذا ما سيمنحك فهماً أفضل لما تبحث عنه والمكان المحتمل الذي ستزدهر فيه, مما يساعدك أيضاً على تحديد أهداف حياتك وتحقيقها بعد كل شيء, فمن خلال رعاية نقاط قوتك يمكنك تحقيق النجاح والاتجاه نحو حياة أكثر سعادة وإنتاجية. 

 

لذلك يا صديقي احرص دائماً على استغلال وقتك في تطوير وتنمية ذاتك; لأن ذلك سيساهم في زيادة وعيك و التغلب على نقاط ضعفك وتطوير صحتك العقلية; مما يساعدك في الوصول إلى أهدافك والحصول على حياة سعيدة مليئة بالنجاح والانجازات. 

طور من مهاراتك وقدراتك الآن من خلال دورات أكاديمية عصارة في مختلف المجالات. 

 

احصل الآن على خصم لجميع خدماتنا من خلال استخدام كود cont3

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب