ما هي أساسيات الرسم

‏16 سبتمبر 2020 فنون

 "اتقن القواعد كمحترف حتى تتمكن من كسرها كفنان"
بيكاسو
                                                                                   

هل لديك القدرة على الرسم؟ هل تريد تطوير هذه الموهبة؟ هل تطمح لتعلم الرسم من الصفر حتى الإحتراف؟ حسناً يا صديقي ما عليك سوى قراءة هذا المقال لكن قبل كل ذلك لابد من معرفة القليل عن أساسيات الرسم وما هو الرسم، فالرسم هو إحدى الطرق لتعبير عن ما يدور بداخلنا وهو تجسيد لأفكارنا وإبداعنا ويسمح لنا بالتنفس وتفريغ ما بأنفسنا فيخرج ذلك على صورة من الفن فهو طريقة أخرى للكتابة وتساعدنا بالتخلص من التوتر والضغوط فلابد من الاستمرار في الممارسة وزيادة التمارين لأن لذلك دور كبير في تطوير هذه المهارة.


في الرسم أنت لا تحتاج إلى هبة خاصة أو جينات وراثية ، كونك تستطيع كتابة إسمك هذا يسمى رسم إن فكرت بها بهذه الطريقة فكل ما تحتاجه هو تعلم الأساسيات مع زيادة التمارين.


أساسيات القلم 


هناك الكثير من الفنانين الذين يمسكون القلم بطرق مختلفة عن الطريقة التي تعلمتها منذ صغرك فإنها ليست بالطريقة الضرورية في حال من الأحوال يمكنك مسك قلمك بالطريقة التي تناسبك، غير أن التغيير بطريقة مسك القلم قد يساعد في تشكيل مجموعة جديدة من الرسومات لذلك إذا كنت ترغب بزيادة إبدعك إبحث عن طرق لقبضة القلم ، ولكن الأهم من كل ذلك هو قدرتك على التحكم بالقلم بدقة.

 

رسم أشكال ثنائية الأبعاد
لابد أن يكون لديك فهم في الأشكال الأساسية فالأشكال تساعدك في بناء أي مخطط تفصيلي لكائن ما، فإذا كنت تريد رسم قطة لاسيما ستبدأ بوجه دائري وكذلك إذا كنت تريد رسم سيارة أو منزل قد تواجه بعض الصعوبة في البداية ولكن مع ممارسة أساسيات الرسم ستتخطى هذه المرحلة بنجاح.

 

إرشادات الرسم والنسب 
للحصول على  نسب الصحيحة لموضوع الرسم لابد من القيام برسم شبكة من الخطوط العريضة فذلك يساعدك على إرتكاب أخطاء أقل والتركيز على رسم جزء واحد من الموضوع في كل مرة وزيادة المساحة.

 

الرسم ثلاثي الأبعاد 
كما يجب علينا  تغطية هذه المجال، لفهم هذا الرسم لابد من ممارسة الرسم ثلاثي الأبعاد  بشكل مستمر وقد يكون هذا أكثر صعوبة لذلك لابد من رسم أشكال ثلاثية الأبعاد بشكل يومي حتى تشعر بالراحة ويصبح الأمر بغاية السهولة كل ما عليك فعله هو رسم أهرامات ومثلثات بأحجام مختلفة.


رسم الصورة الظلية 
الصورة الظلية هي الصورة لموضوع معين كشكل صلب كما أن ممارسة هذه المهارة مهم جداً للمبتدئين فكلما كان الرسم التفصيلي أفضل لكائن حي كلما كان الرسم النهائي أفضل وأكثر تفصيلاً كل ما عليك هو التركيز على ما تراه.  


في هذا المقال قد وضعنا لك أهم أساسيات الرسم لكي تصبح أكثر إحترافية لما كنت عليه من قبل لذلك لابد من زيادة ساعات التدريب وجعل له وقت محدد خلال اليوم، كل ما عليك فعله هو الاستمرار فقط ولا تسمع شيء آخر قد يزعز ثقتك بنفسك فهناك مقولة شهيرة لفان كوخ تقول "إذا سمعت صوت بداخلك يقول أنك لاتستطيع الرسم فهذا يعني أن ترسم وهذا سيصمت ذلك الصوت بداخلك للأبد". احصل الآن على دورة في أساسيات الرسم ودورة أساسيات الرسم بالفحم  ودورة أساليب رسم البورتريه وتعلم كل ما يتعلق بالرسم.

 

احصل الآن على خصم لجميع خدماتنا من خلال استخدام كود cont3
 

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب