ملخص كتاب: خوارق اللاشعور

‏29 اغسطس 2021 مدونة

 

اليوم النبذه راح تكون عن

كتاب خوارق اللاشعور 

 

من غير مبالغة كتاب ممتع ورائع ومفيد جدا وابصم انه من الكتب اللي تكون لها بصمة بعقلك مهما قرأت غيره.

الكتاب يبحث في غوامض العبقرية والتفوق والنجاح ومايسمى عند العامة "الحظ" واثر الحوافز اللاشعورية فيها في ضوء النظريات العلمية.

يحتوي الكتاب على 5 فصول وهي:

1- الاطار الفكري.

2- المنطق الارسطوطاليسي.

3- الإرادة والنجاح.

4- خوارق اللاشعور.

5- النفس والمادة.

 

وكالعادة احب ان اضع رؤوس اقلام او اختيار اقتباسات معينه، لتحفيز فضول القارئ لقراءة الكتاب كامل.

وبسم الله نبدا بالاقتباسات:

يقول احد الباحثين: ان كل رجل يحب من الفتيات التي تشبه امه، فملامح امه اذن تؤلف في أعماق نفسه إطارا لا شعوريا لا يستطيع هو انه يتذوق الجمال الا من خلاله.

 

العبقرية:

منسوبة الى وادي عبقر الذين كان عرب الجاهلية يعتقدون انه وداي مملوء بالجن! الأبحاث النفسية الحديثة تشير ان العبقري حين ينتج انتاجه الرائع لا يشعر بنفسة فهو يدخل في حالة شاذه لها شبه بالصرع او الغيبوبة او الهذيان، ويرى الباحثين ان العبقري يتقمص عند الإنتاج شخصية أخرى غير الاعتيادية وحين يرجع الى حالته الاعتيادية ينذهل من روعة انتاجه ويعجب كيف استطاع هو نفسه فعل ذلك !!

يقول (كيتس) الاديب الإنجليزي المعروف انه كان يشعر عند الإنتاج بأن شخص اخر في داخله يملي عليه وهو لا يكاد يدرك جمال الأفكار التي يأتي بها الا بعد ان ينتهي من كتابتها.

 

يأتي الكتاب بتعريف جديد للعقل الباطن بأنه:

حيز ذهني يجتمع فيه نوعان من الحوافز: فهو مباءة العقد النفسية والرغبات المكبوتة من ناحية، وموئل الإحساس الخارق من الناحية الأخرى وهو بهذا مصدر للخير والشر معا.

يقول الكاتب ان العبقري النادر هو من يجمع بين العقل والجنون وبين السعي والكسل وبين الإرادة واللامبالاة بالإضافة الى انه يتصف بالتفكير المدني والفطري معا.

تعريف التفكير المدني والفطري موجود بالكتاب .

 

الى هنا انتهيت من هذه النبذه، الكتاب متوفر في المكتبات ولكن اذا ماودك تدفع فلوس، الرابط هذا يوصلك لموقع تحمل الكتاب منه مجانا:

https://t.co/W6UDozu0Xf?amp=1

 

هل أنت كاتب محتوى

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب