ملخص كتاب: العادات السبع للناس الأكثر فعالية

‏29 اغسطس 2021 مدونة

ملخص لكتاب "العادات السبع للناس الاكثر فعالية"

 

قبل ان ابدأ، مشاركتك مع من حولك بالملخصات اللي اقدمها قد يخدمهم بشكل كبير في جوانب حياتهم، ف لا تبخل بذلك.

 

 

من اجل تطوير الكيان السليم، عليك ان تحرص على اتباع النموذج الفكري الصحيح، على اسلوب جديد متماسك يعينك على رؤية الاشياء على حقيقتها.

قبل ان تقوم "نظرية الجراثيم"؛ بتغيير النموذج الفكري، كان الجراحون يغسلون ايديهم قبل العمليات الجراحية، حين كان يموت المرضى من العدوى، لم يكن احد يعلم السبب. غرف العمليات المعقمة التي نمتلكها الان كانت ثمرة لنشأة النموذج الفكري الجديدة، كانت ثمرة هذه الطريقة الجديده للنظر الى الامراض وكيفية انتقالها عن طريق الجراثيم. 

 

"من الواضح ان بناء كيان متماسك وعيش الحياة بكل الحب والاجتهاد المطلوب الى الوصول الى هذه النقطة، كلها اشياء ليست سهله".

اليوم معظم الناس يتبعون النموذج الفكري "الحتمية"، هم يعتقدون ان جيناتهم تحدد افعالهم وطريقة تصرفهم بشكل حتمي، او يعتقدون ان فشل آبائهم قد حتم عليهم الفشل هم ايضًا، او ان الظروف والبيئة المحيطة قد قضت حتمًا على قدرتهم على التغيير، في الواقع ان الحتمية مجرد نموذج فكري.

لتكوين شخصية اقوى، عليك ان تتخلى عن فكرة الحتمية وأن تتبع النموذج الفكري "الحرية". هذا النموذج الفكري الجديد يجعلك تدرك ان بوسعك ان تتغير، وأن كيانك هو عبارة عن عادة، وأن العادات تكتسب من تكرار الافعال. اذا قمت بالتصرف بطريقة معينة بشكل ثابت ومستمر، بمرور الوقت ستصبح كيانًا جديدًا، كيانًا افضل.

 

بعض المبادئ والقيم الاساسية تجعل الناس اكثر نجاحًا وفاعلية.

هذه المبادئ هي الانصاف، المساواة، النزاهه، الصدق، الكرامة، الانسانية، القيمة، التميز، روح الخدمة، الصبر، المثابرة، الرعاية، العناية، الشجاعة، التشجيع، والاتجاه السلوكي الذي يعترف بوجود حدود لإمكانياتنا.

الشخص الذي يبني كيانه على هذه المبادئ الاساسية بمجرد ان يبرع في التعرف على نفسة سيصبح قائدًا بإمكانة الهام الاخرين ومساعدتهم.

 

الشخصية هي عادة.

كما قال ارسطو نحن نتاج عاداتنا. من اجل تطوير عادة التصرف بناء على هذه المبادئ سيكون عليك ان تعرف، وان تدرك الاشياء او الشيء الذي ترغب في فعله والسبب الذي يجعلك ترغب فيه.

 

ماهي العادات السبع؟

1- كُن مقدامًا

2- ابدأ وانت تضع النهاية نصب عينيك

3- الأهم،فالمهم 4- الربح المتبادل

5- حاول اولًا ان تفهم، وبعد ذلك ان تُفهم

6- التضافر

7- سن المنشار

 

ساشرح كل عادة بشكل بسيط.

 

1- كن مقدامًا:

الاشخاص الناجحون يتمتعون دومًا بروح المبادرة هم أُناس مقدامون، لا يفرضون على انفسهم قيودًا تمنعهم من اتخاذ الافعال في الوقت الصحيح.

فيكتور فرانكل كان سجينًا في احد المعسكرات النازية. عائلتة باكملها، بإستثناء اخت واحدة، تعرضت كلها للإغتيال في معسكرات النازية، برغم فظاعة تلك الظروف آنذاك، ادرك فرانكل انه حر؛ لأنه كان بمقدورة ان يختار كيفية التفكير والتصرف في وسط هذا الرعب.

حتى حين كان مجرد سجين يتضوّر جوعًا، تخيل نفسة يحاضر طلابًا في حجرة دراسية ويحدثهم عن الرعب الذي عايشه وكيف تعلم منه.

"حين نختار ردود افعالنا حيال الظروف، فهذا في حد ذاتة له قدرة رهيبة على تغيير الظروف ذاتها".

هذا المنظور الفكري الذي تبناه جعله اقوى من حراس المعسكر نفسهم. لقد ألهم زملاؤه المساجين وحتى بعض الحراس النازيين.

كان فرانكل مقدامًا. لقد تحلى بروح المبادرة وقرر ان يتحكم هو في مصيره، ادرك انه يملك تقرير مصيره بنفسه. لم يكن لدية القدرة على ان يهرب من المعسكر، لكنه كان لدية القدرة على ان يسيطر على المعسكر نفسة من الداخل.

عليك ان تبدأ في التحلي بروح المبادرة والمسؤولية كي تكون مقدامًا.

 

2- ابدأ وانت تضع النهاية نصب عينيك:

فكر جيدًا في اهدافك. العديد من الناس يقضون حياتهم بأكملها في البحث عن اهداف لو تفحصوها جيدًا لوجدوا انها اهداف ليس لها معنى، غير مُرضية، ومدمّرة. انظر لنفسك جيدًا لتراها على حقيقتها، هل انت اناني؟ مدمن عمل؟ جامع للمال؟ 

حدد الاشياء التي ترغب في تغييرها حيال نفسك وتعرّف على الشخص الذي تود ان تكون.

 

3- الاهم، فالمهم:

يمكن للمرء ان يتعرف بسهولة على الاشياء العاجلة، لكن التعرف على الاشياء الهامة اصعب بكثير. يتعيّن عليك التركيز على إعداد الخطط، تفادي المفاجآت غير المتوقعة، تطوير العلاقات، اقتناص الفرص. 

 

4- الربح المتبادل:

في الزواج، العمل، او اي علاقة اخرى، عليك ان تتقن "قيادة العلاقات" كي تتمكن من ان تربح انت وشركائك في كل علاقاتك. العلاقات التي يربح فيها الطرفان يكون لها اثر ايجابي على الجميع.

"الاشخاص الناجحون حقًا هم الذين لديهم القدرة على كسب المزيد من الاصدقاء لا الاعداء".

 

 

5- حاول أولًا أن تفهم، وبعد ذلك أن تُفهم:

حاول ان تضع نفسك نفسك في نفس مكان الطرف الاخر. المحاميون الناجحون يحاولون دائمًا التدرب على تصور افضل مرافعة يمكن ان يقوم بها الطرف الخصم. فقط حين يتعرفوا على اقوى نقاط الطرف الخصم جيدًا يبدؤون في كتابة مرافعتهم هم. 

هذا التكتيك نفسة مهم جدًا لبناء علاقات عمل ناجحة. دائمًا حاول ان تستوعب مايرغب فيه الطرف الاخر وما يحتاج إليه، وبعد ذلك يمكنك ان تبدأ في تحديد اهدافك انت مع التأكد من اختيار الشروط التي تحقق رغبات الطرف الاخر واهدافة كما تضمن لك رغباتك انت واهدافك.

 

6- التضافر:

تعني هذه الكلمة توحيد القوى المتشتتة للحصول على قوة اكبر من هذه القوة مجتمعة. التضافر الفعال يُبنى على التواصل. العديد من الناس يجعلون التضافر امرًا مستحيلًا من خلال التصرف بشكل غير مدروس، ينصتون جيدًا لا يفكرون مليًا، ولا يدرسون الامور كما ينبغي، فقط يتخذون ردود افعال تلقائية.

ردود افعالهم هذه تكون دفاعية، سلبية، أو سلطوية. من الممكن ان يعترضوا او يوافقوا، لكن دون ان يتعاونوا، التعاون والتواصل هما العمودان الاساسيان لبناء علاقات التضافر.

"استمع، فكر، استجب، وتعاون كما ينبغي"

"معظم الناس لا ينصتون بغرض الاستيعاب، بل ينصتون بغرض الرد".

 

7- سن المنشار:

داخل محل نجارة قديم،يقوم نجار بنشر قطع من الخشب. يسير العمل ببطء ويبدأ النجار بالشعور بالإنهاك. كلما استمر النجار في النشر، كلما كان من الصعب عليه ان يقطع الخشب. يراقبه احد المارة لفتره ويقترح عليه ان يتوقف قليلًا عن العمل كي يقوم بسن المنشار. لكن النجار يخبرة بأنه لا يمكنه ان يقتطع وقتًا من عمله من اجل سن المنشار لانه مشغول جدًا في قطع الخشب، المنشار الثلم سيجعل من العمل شاقًا، مملًا، وغير منتج.

الاشخاص الناجحون حقًا يقضون كل الوقت الذي يحتاجونة في سن ادواتهم والتي تتمثل في اجسادهم، ارواحهم، عقولهم، وقلوبهم. لقد حان الوقت من اجل "التجديد الذاتي".

احرص على القراءة، حل الالغاز، حل المشاكل الرياضية، لعب الشطرنج، او الانخراط في اي نشاط ذهني اخر كي تبقي عقلك نشطًا منتبهًا.

 

انتهى .

اتعمّد في كل مقال على جعل بعض الاجزاء مخفيّه او غير واضحه لتحفيزك قارئي العزيز على قراءة الكتاب كامل لتصل لأقصى مراحل الاستيعاب، واعتذر على التقصير وشكرًا .

نلقاكم قريبًا مع كتاب اخر.

 

مقتطفات من الكتاب؛

- التميّز عادة يأتي نتيجة المثابرة، وليس صفات او موهبة.

- راقب عاداتك لانها تحدد من انت،عليك ان تختار عاداتك بصورة صحيحة.

- انت حر لانك تملك اختيار كيفية التعامل مع الظروف المحيطة بك.

- عليك استيعاب انك تملك القدرة على تحسين عاداتك وحياتك.

 

هل أنت كاتب محتوى

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب