ملخص كتاب ستيف جوبز

‏28 اغسطس 2021 مدونة

ملخص اليوم هو عن كتاب ستيف جوبز 

بقلم الكاتب والتر ايزاكسون .

 

 الملخص بيكون طويل شوي ويحتاج كوب قهوة

 

يمكننا ان نفكر في ستيف جوبز بطرق متعددة، إما رائدا في مجال التكنولوجيا او زعيما للأعمال أو العديد من الأدوار الأخرى التي كان ستيف جوبز يتقنها، ولكن لا يمكننا ان ننسى دورة الرئيسي في ثورة صناعة التكنولوجيا ككل. الكثيرون منا اليوم لا يمكنهم ان يتصوروا العيش من دون إرث ستيف جوبز من التكنولوجيا المتطورة، ترك ستيف جوبز ميراثا من الآي بود، آيفون، آي تيونز،  آي كلاود، ايماك وماك بوك، كل تلك غيرت وتيرة حياتنا عامه والطريقة التي نستخدم التنكولوجيا بها وطريقة إدارة حياتنا اليومية والأعمال التجارية، وذلك بفضل ستيف جوبز.

كان رجل فريد من نوعه مع طريقة حياة مثيرة للجدل، كان شديد الشغف تجاه أفكاره ومشاريعه،وابتكاراته، كان رجلا عبقريا لا يستطيع ان يقبل بأقل من الكمال في ابتكاراته. كان مشهورا بنجاحاته، لكن سقطاته كانت عظيمة ومشهورة أيضا، مثلما تم طرده من شركته الخاصة.

اذا كنا يمكن ان نتعلم شيئا او اثنين من ستيف جوبز فما هما؟

يمكننا ان نتعلم من مسارة العملي، ووظائفة في صناعة التكنولوجيا لنكون نظرة جديدة ومنهجية نحو تحقيق النجاح المهني.

كانت قاعدة العمل الرئيسية لجوبز: (لا يوجد مستحيل ).

 

السيرة الذاتية لستيف جوبز ملهمة ويمكننا ان نتعلم منها الكثير. يمكننا ان نتعلم كيفية اتخاذ القرارات المهنية المناسبة للشركة للوصول الى مستويات غير عادية من النجاح.

 

 

تحقيق المستحيل بتشوية الواقع:

تملي قواعد إداراة المشروعات على جميع المديرين ان يكونوا واقعيين عند وضع الجداول الزمنية، وتحديد نطاق المهام المختلفة، حتى يمكن تحقيق الجداول الزمنية بشكل فعال، ولكن كان لستيف جوبز أسلوب اداري مختلف، لتحقيق المستحيل الإدارة الواقعية لن تحقق المطلوب، عمل ستيف جوبز في واقع افتراضي مشوه، حيث لم يكن المستحيل موجودا ببساطة.

 

مواعيد نهائية غير واقعية وغير قابلة للتحقيق:

يتم صنع كل شيء في ابل في الشركة نفسها وهو مايمثل عبء عمل ضخم لجميع الموظفين العاملين هناك. وعلاوة على ذلك، فرض جوبز مواعيد نهائية غير واقعية وغير قابلة للتحقيق.

على سبيل المثال ابلغ فريقة بأن جهاز الكمبيوتر ماكنتوش بأكمله بما في ذلك جميع الأجهزة والبرمجيات، يجب ان يكون جاهزا في اقل من عام. لم يقبل أي قيود على رؤيته من أعضاء فريقة. واصر على تسليم المشروع بأكمله في الموعد النهائي حتى اقتنع أعضاء فريقة برؤيته وبالموعد النهائي المستحيل وعملوا وفقا له، غيروا اقتناعهم بأن المستحيل ممكن. كان إيمانه كافيا لإزالة الشكوك المبدئية والتمسك بجدوله الزمني. 

 

عند القيام بأعمال تجارية:

يجب ان تتمتع بنفس العقلية ونفس المثابرة التي يتمتع بها ستيف جوبز.

يجب ان تطبق افكارك وتحاول تحقيق اهدافك كاملة، على الرغم من انها تبدو لأشخاص آخرين مستحيلة. لا تقصر رؤيتك وانجازاتك على رؤى الاخرين وخيبة أملهم. وسوف يوفر لك هذا تحقيق إنجازات غير عادية.

 

التركيز على منتجات بعينها:

اهتم بالكيف لا الكم: كانت من قبل شركة ابل تنتج الكثير من المنتجات المتوسطة الجودة، ولم يحقق أي منها نجاحا حقيقيا في السوق. تبنى ستيف جوبز رؤية مختلفة. الاتقان يحتاج الكثير من التركيز. والابتكار أيضا. وهذا ما فعله، وقال ان عليه إجراء تغييرات كبيرة في قسم التطوير والإنتاج في ابل.

الغى العديد من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة والبرامج التي تنتجها ابل وقلصهم الى 4 إصدارات من الكمبيوتر فقط. جعل الشركة تركز على هذه المنتجات الأربعة: الكمبيوتر المحمول للمستهلك، الكمبيوتر المحمول للمحترفين، كمبيوتر المكتب للمستهلك العادي، كمبيوتر المكتب للمحترفين. وبهذه الطريقة يمكن لموظفيه تركيز جهودهم على 4 منتجات يمكن ان يكون لها تأثير كبير على السوق وتستحق منافسة الأفضل في فئتها.

دفع قرار ستيف جوبز ابل الى التفوق على منافسيها:

غير استراتيجيتك للأعمال، المنتجات ذات الجودة العالية تتغلب على المنتجات العادية الكثيرة في أي وقت. ركز جهودك ومواردك على المنتجات الفريدة جدا التي يمكن ان تميز شركتك في السوق.

خلاصة القول (تأكد من ان منتجاتك هي افضل من أي شيء آخر في السوق).

 

 

اختر فريقك بعناية:

ستيف جوبز اصر دائما على العمل مع الأفضل للوصول الى مستوى عالي من الابتكار والجودة. لم يتنازل جوبز عن معاييره مع فريقة، ولم يمانع أن يستبعد أعضاء الفريق الأقل كفاءة "وفقا لمعاييره طبعا".

وكانت هناك حالات استبعاد فرق كاملة معروفة خلال مشروع موبيل مي.

 

  • موبيل مي كانت بداية لخدمة لتخزين البيانات الناجحة الان في ابل، آي كلاود.
  • ولكن اطلاق موبيل مي لم يكن ناجحا، كان لديه الكثير من المشاكل التي دفعت المستهلكين للشكوى وكتابة نقد سيء.
  • لم يخجل جوبز من ان يطرد قائد فريق المشروع والعديد من الأعضاء الاخرين.
  • بالنسبة لجوبز يمكن ان يكون العمل لا يرحم وفشل الخدمة غير مقبول. يجب على لاعبي الفريق تحقيق النتائج الجيدة ومواجهة العواقب. تعرف جوبز على أعضاء فريقة الغير مؤهلين والذين لا يستطيعون مواكبة معاييره العالية. لأن أعضاء الفريق الغير فعاليين سيخفضوا من جودة المنتجات وكفاءة الفريق ككل.

 

بالنسبة لمشروعك التجاري:

حاول دائما توظيف الأفضل في السوق.

قيم فريقك بعناية لتحديد اللاعبين الذين ينتجون مرارا وتكرارا أعلى جودة بالعمل. ينبغي ان تستبدل أعضاء الفريق الغير كفء لتحقيق النجاح بعملك.

 

 

سر نجاح المنتج بساطته:

سر عبقرية إبداعات جوبز يكمن في البساطة، الأجهزة سهله الاستخدام تربح في منافسة السوق في أي وقت. ومن الأمثلة الواضحة على ذلك الآي باد. في عالم موازي، ميكروسوفت صنعت الكمبيوتر اللوحي الخاص بها مع لوحة المفاتيح والقلم لإدخال المعلومات، وذلك "بعيدا جدا عن البساطة".

كان لدى جوبز أفكار مختلفة حول الكمبيوتر اللوحي الذي سيحقق منه مبيعات ضخمة مع المستهلكين العاديين.

استفاد من تقنية اللمس المتعدد ليحل محل لوحة المفاتيح والقلم. حتى لوحة المفاتيح تظهر عند الحاجة. مع عدد قليل جدا من الأزرار، آي باد هو الجهاز الأكثر سهولة في الاستخدام لجميع الأعمار وجميع المستويات التعليمية. كما أنه يوفر مساحة حتى تتمكن من رؤية أكبر شاشة ممكنة. وقد اثبت تصميمه البسيط فعاليته عندما حاول طفل أمي ابنا لمزارع عمره 6 سنوات في بوغوتا استخدام الآي باد، على الفور كان قادرا على استخدامه والتنقل في الشاشة والتطبيقات.

لا تنخدع في المنتج المعقد، وابق كل شيء بسيطا لينجح منتجك، تخلص من الملحقات والخيارات غير الضرورية وضع الاي باد نموذجا للبساطة في عقلك.

 

الإتقان يعطيك الأفضلية دائما:

كان جوبز يسعى إلى الكمال في كل تفاصيل منتجاته. حتى التفاصيل غير المرئية مثل الأجزاء الداخلية يجب ان تكون قطعة فنية. كان يفكر في كل من الشكل والأداء الوظيفي. على عكس مايكروسوفت التي كانت تجمع لوحات الدوائر وأي مكونات ضرورية ثم تضع حافظة مناسبة لتغطيتهم، وكانت النتيجة "منتجات غير أنيقة" وفقا لـ جوبز. 

اذا كنت تبحث عن النجاح مثل نجاح جوبز، فأنت تحتاج ان يكون عملك كاملا وليس كافيا فقط. وهذا الكمال يضمن ولاء العملاء الذين لن يقبلوا بأقل من منتج كامل في أي شركة أخرى.

 

الاعتراف بالاخطاء، واتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة:

كان هناك مشكلة في آي فون 4، اذا غطت يد العميل الزاوية اليسرى السفليه للهاتف فإنه يقلل من قوة استقبال الهاتف. بسبب هذا الخلل في التصميم تم إغلاق 1% من المكالمات، وكانت ابل على وشك ان تسحب المنتج من السوق مما يعرضها لكارثة.

قال ستيف جوبز: "انا اسف، ونحن جميعا نرتكب الأخطاء. اسمحوا لي ان أحاول إصلاح هذا الخطأ". وعرض على العملاء توزيع حافظة صنعت خصيصا بالمجان لحل مشكلة الهوائي.

خلاصة القول: جوبز تولى المسؤولية واعترف بالمشكلة وسعى من اجل حلها. ولم يلوم الاخرين أو ينكر المشكلة.

 

كان ذلك مثالا على السلوك المهني المحترف الذي ينبغي أن يتبعه جميع المدراء والشركات. هذا السلوك المهني ابقى أي فون 4 على رأس المبيعات حتى عام 2013. ابل اكتسبت احترام العملاء من خلال الاعتراف بخطأها.

ان إخفاء المشكلة لن يحلها. وسوف تفقد ثقة العملاء والاحترام والمبيعات في نهاية المطاف. إن قبول الأخطاء والسعي من اجل التوصل الى حل يضمنان الولاء والنجاح على المدى الطويل.

 

 

للتذكير:

كن مثل ستيف جوبز:

1- يجب ان تكون مصمما على النجاح.

2- لا تفعل الأشياء بالطريقة السهلة حتى يكون لديك ميزة تنافسية.

3- قد تبدو الأهداف مستحيلة ولكن يمكنك تشوية هذا الواقع المستحيل لنفسك وللآخرين لتحقيقها.

4- اعمل دائما مع الأفضل للوصول الى النجاح.

5- ابق المنتج بسيطا.

6- لا تساوم على الجودة والكمال.

7- اعترف بأخطائك قبل فوات الأوان.

8- اصلح الأخطاء في الوقت المناسب.

 

دعمك لي بمشاركة هذا الملخص مع من حولك هو أحد أهم الحوافز في استمراريتي ولتقديمي الأفضل مستقبلا.

أتمنى لك قراءة ممتعه.

هل أنت كاتب محتوى

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب