ملخص كتاب الصاروخ

‏28 اغسطس 2021 مدونة

بسرعة الصاروخ

 من متجرين الى علامة تجارية عالمية بقيمة 6.5 مليار دولار تدعى "فيكتوريا سيكرت"

 في ثمان قواعد فعّاله تعلم بناء علامة تجارية قوية

 وش بنتعلم من هالمقال؟

 

بنتعلّم ياصديقي:

  • 1- كيفية إنشاء علامة تجارية مميزة
  •  2- ما هي قواعد الشركات العظمى الثمان التي حققت لها النجاح؟
  •  3- كيف تهتم بالعملاء وتجعل المستهلك سفيرًا لعلامتك التجارية؟
  •  4- الترويج لعلامتك التجارية دون مبالغ طائلة

 

 يلا بسم الله نبدأ

القاعدة الاولى : قدّم افكارًا جديدة للمستهلك

 المستهلك لا يمتلك قدرات خارقة على التنبؤ بمستجدات السوق وآخر الصرعات في عالم المشتريات، كما لا يمكنه معرفة بدائل أول منتج يتبادر إلى ذهنه من فئة معينة عند الشراء.

 

يعني انت كرائد اعمال وش المفروض تسوي؟

خلني اقولك

  • على رائد الأعمال أن يتمتع بعقلية فضولية تمكّنه من طرح الأسئلة الصحيحة وفهم سلوكيات المستخدم والدوافع التي تقف خلف قراره بشراء منتج معين.
  •  وتجدر الإشارة إلى أن الاستمرار في الابتكار يعد عاملاً مهماً في صمود العلامة التجارية بدلاً من الانغماس في الاحتفال بنجاحات الماضي.

 

القاعدة الثانيه : اهتم بالعملاء المخلصين

 يطلق على أكثر المستهلكين موالاة للعلامة التجارية برسل العلامة التجارية أو سفرائها Brands Apostles/ Brands Ambassadors هؤلاء لديهم قدرة على الترويج للمنتج بين أصدقائهم ومعارفهم دون أن تكلف الشركة نفسها مبالغ باهظة في الحملات الإعلانية.

 

هل تعلم ؟

 الشركات التجارية الأكثر انتشاراً وتأثيراً هي التي تمكنت من احتلال المركز الأول في أذهان هؤلاء، وقدّرت قيمة مشترياتهم والنسبة المضافة من المبيعات الناتجة عن الترويج لها بين دائرة الناس الأقرب إليهم.

وحسب قانون (2\20\80\150)؛ تعد نسبة 2% من المستهلكين الموالين للعلامة التجارية مسؤولة عن 20% من أرباح الشركة. وترتفع هذه النسبة عندما يقومون بالترويج للمنتج لأصدقائهم ومعارفهم فتصبح 80% ، ويصل مجموع الأرباح الناتجة عن مشتريات المستهلك وتوصياتهم للمقربين إلى نسبة 150%.

 

القاعدة الثالثة : رحب بانتقادات العملاء

 الإصغاء الى انتقادات وشكاوى العملاء المتعلقة بالمنتج أو العلامة التجارية أمر ضروري للغاية، فمن شأنه تحسين نوعية الخدمة أو المنتج.

خلني اعطيك مثال على هالقاعدة:

شركة السيارات اليابانية الضخمة تويوتا مثلاً تولي عناية كبيرة لشكاوى المستهلكين، وتعتبرها هدية من شأنها رفع مستوى أداء الشركة وتطوير سياراتها من أجل الحصول على رضا المشتري.

 

القاعدة الرابعة : اهتم بالمظاهر

 لا شك أن التصميم مكلف، إلا أنه عند تقديم منتج قيم بتغليف جذاب فإنه يستحوذ على انتباه الجمهور لاستكشاف المنتج الجديد، وربما يشجعه على اتخاذ الخطوة التالية لإنفاق ما في جيوبهم وتفضيله على غيره.

ممكن تسال ليش الاهتمام مهم؟!

الجواب ياصديقي

 يدل عامل الاهتمام في التصميم على مدى اهتمام الشركة بتقديم الأفضل وإيلاء عناية لكافة تفاصيل المنتج، الأمر الذي يكسب ثقة المستهلك.

 

القاعدة الخامسة : قدم خدمة عملاء ممتازه

 من المهم أن يعتني صاحب العلامة التجارية بالموظفين وأن يصغي إلى اقتراحاتهم النابعة من شكوى وآراء العملاء الذين يتعاملون معهم، ويختار الموظفين الذين يملكون ذات الحماسة التي يتمتع بها تجاه المنتج.

وش يقول مؤسس فنادق ( الفورسيزون ) ؟

يقول مؤسس سلسلة الفنادق الشهيرة "فور سيزونز Four Seasons" ازادور شارب:

"عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك".

 

القاعدة السادسة : عزز وجود العلامة التجارية في العالم الرقمي

 ووفقاً لاحصائيات أجرتها مجموعة بوسطن للاستشارات الإدارية الأمريكية فإن الاقتصاد عبر الإنترنت سوف تقدر قيمته في الدول العشرين الأغنى في العالم بما يتجاوز أربع  تريليونات دولار.

عشان كذا وش المفروض تسوي؟

كل اللي عليك تسويه

 اغتنم الفرصة واحرص على تعزيز سمعة علامتك التجارية في العالم الافتراضي تماماً كما تفعل في العالم الواقعي.

 

القاعدة السابعة : لا تخف من المخاطرة

 إن اختار رائد الأعمال البقاء على الأساليب القديمة أو إجراء تغييرات محدودة وتدريجية، قد يفاجأ بظهور منافسين شرسين تمكنوا من التقدم عليه في السباق لأنهم اتخذوا الجرأة اللازمة لاغتنام الخطوة القادمة في حين ما يزال هو غارقاً بأساليب الماضي.

 

القاعدة الثامنه : كن حكيمًا

 على المدير التنفيذي أن يدرك بأنه قادر على مواجهة الأزمة التي تمر بالشركة، وأن لا يستسلم بل يسعى لإيجاد حل مبتكر لها، وأن يقوم بتعقب البيانات التي من شأنها تزويده بموقع علامته التجارية من السوق.

 

اخيرًا:

العلامات التجارية الأنجح في العالم هي تلك القادرة على تحويل مستهلكيها إلى مجموعة أشبه بالأنصار المتعصبين لها، حيث تزرع في داخلهم ذات الشغف الذي تكنه لنفسها ولهفة الانتظار لكل ما هو جديد.

 

 مصدر جميع هذه المعلومات من هذا الكتاب الرائع:

 الصاروخ

ROCKET

هل أنت كاتب محتوى

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب