قصة نجاح المدير التنفيذي لستاربكس

‏28 اغسطس 2021 مدونة

ستاربكس، الصدق، القلب، والقهوه مزيج تلك المكونات هو النجاح الحقيقي

مستعد تقرأ وصفة نجاح هالبراند العظيم؟

 

 ثريد اليوم يخص قصّة نجاح الرئيس التنفيذي لستاربكس

 

نشأ هوارد شولتز في بيئة فقيرة، لكنه كان يحلم بالوصول إلى النجاح والخروج من دائرة الفقر، فحصل على منحة دراسية في الجامعة، وبعد التخرج عمل بجد من أجل الوصول إلى مناصب إدارية في العديد من الشركات، افتتح مشروعه الخاص، ومن ثم قام بشراء مقهى ستاربكس الذي آمن أنه سيكون مشروعا ناجحا.

 

ستاربكس في بدايته

 في عام 1981 كان ستاربكس مجرد مقهى صغير يُقدم القهوة على الطراز الإيطالي، حينها وقع هوارد في حب مُنتجاته، مما جعله يستغني عن عمله المرتفع الأجر في إحدى شركات التجزئة المهمة، ليعمل في هذا المقهى، لكن أفكار هوارد لم تكن تتماشى مع المالكين! حيث كانوا بكل بساطة راضين عن متجرهم، وهو كان يحلم بسلسلة مقاهي عالمية؛ لذلك بعد فترة بسيطة ترك العمل لديهم وافتتح مقهى خاص به.

عام 1986 تم عرض فرصة شراء ستاربكس على  هوارد، والذي عمل جاهدا من أجل جمع الأموال اللازمة للشراء، من خلال شغفه وإيمانه بنجاح فكرته، تمكن من إقناع العديد من المستثمرين من أجل جمع مبلغ 1.25 مليون دولار، وبذلك أصبح هو الرئيس والمدير التنفيذي للشركة التي عمل فيها قبل فترة قصيرة.

انتشر ستاربكس إلى خمسة أماكن، واكتسب سمعة جيدة بأنه يُقدم أفضل أنواع البُن المحمص في المدينة، كما كان موظفي الشركة على دراية كاملة عالية بأنواع القهوة، حيث كانوا يقدمون المشورة للزبائن حول مذاق البن.

"ولكن خلال هذه كان ستاربكس يبيع حبوب البن فقط ، وليس مشروبات القهوة"

كان لدى هوارد خططاً أخرى لستاربكس، فقد أراد أن يُحول شرب القهوة إلى ظاهرة ثقافية، بحيث يستطيع الأفراد أن يجلسوا في أماكن مريحة أثناء الشرب، وبهذا يتطلب من الموظفين أن يقدموا مشروبات أخرى مثل اللاتيه والكابتشينو، وهي مشروبات لم تكن معروفة في ذلك الوقت.

خلال عامين انتشر ستاربكس إلى عشرين موقعاً مختلفاً، وبالرغم من التحديات التي واجهها هوارد، إلا أنه وجد النجاح في تسويق فكرة القهوة كرفاهية معقولة السعر، ومناسبة للتفاعل الاجتماعي. خلال هذا الوقت كان هوارد بالتعاون مع مجلس إدارة ستاربكس يضع أُسساً لتزويد متاجره المختلفة بحبوب البن من محماصه الخاصة، وإنشاء شبكة كمبيوتر من أجل تتبع المبيعات في المتاجر.

 خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي، استمرت ستاربكس في توسيع مواقعها وتحسين عملياتها لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة، مما جعل لها قاعدة شعبية لدى العامة. فبدأت الشركة في توسيع مبيعاتها إلى منتجات أخرى من أجل تحسين تجربة القهوة، حيث عملت على صناعة الآيس كريم بنكهة القهوة، ومشروبات القهوة المعبأة في زجاجات، وقامت بالتشارك مع شركات الرحلات الجوية من أجل إمداد رحلاتها بالقهوة.

 تلتزم شركة ستاربكس بالنمو بنزاهة ومسؤولية اجتماعية، حيث تسعى الشركة لتحقيق الأحلام بدلا من المال، فالنجاح يكون أفضل عند مشاركته.

والتزمت الشركة بمعاييرها فيما يتعلق بأصالة القهوة التي تقدمها ، سواء في الأوقات العصيبة وغيرها.

 

 احد نقاط التحوّل الكبيرة

 ففي عام 1994 ، ارتفعت أسعار البن إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في الأسواق العالمية، من 0.80 دولار إلى 2.74 دولار في غضون أيام، نتيجة الصقيع الذي دمر الكثير من مصانع البن في البرازيل.

خلال هذه الأزمة، عمل الكثير من المنافسين على شراء حبوب بُن بسعر أرخص، للحفاظ على نفس سعر القهوة. لكن ستاربكس لم تفعل ذلك، حيث لم تكن راغبة في المساومة على جودة منتجاتها، واستمرت في بيع القهوة ذات الجودة العالية، وبدلاً من ذلك عملت على خفض تكاليف أخرى.

عندما تعافى سوق البن العالمي، وعادت الأسعار كما كانت، أصبح لدى ستاربكس قاعدة جماهيرية واسعة؛ لأنها حافظت على نفس مستويات جودتها. حيث عمل فريق إدارة ستاربكس بجد لتعزيز هذه الثقة وهذا ينعكس في شعار الشركة "عامل الناس مثل أسرتك، وسوف يكونون مخلصين لك، ويعطونك كل ما لديهم".

 

 اسرار نجاح ستاربكس

 إن القيمة الأساسية لستاربكس هي الأصالة، وهذا يعني التمسك بالقيم بشكل جدي دون مجاراة النزوات أو الموضة العابرة مما قد يؤدي إلى رفض بعض طلبات العملاء، فهُناك على سبيل المثال بعض المنتجات التي لا زال ستاربكس يرفض أن ينتجها حتى يومنا هذا؛ لأنهم لا يرغبون في تلويث حبوب البن بمواد كيميائية منكهة.

 

 العمل مع الآخرين يمكن أن يحدث ثورة في المنتجات، ويزيد من شهرة العلامة التجارية.

وهذا ما فعله هوارد عندما قرر العمل مع شركة بيبسي من أجل توزيع مشروبات القهوة الباردة مما أثمر عن طرح منتج جديد في الأسواق يسمى بالفرابتشينو، والذي أصبح مطلوباً بشِدّة في المحلات التجارية.

 

تسعى ستاربكس للاهتمام بالقضايا البيئية 

حيث تتبع متاجرها أكواباً قابلة لإعادة الاستخدام من أجل تقليل الهدر في الموارد البيئية.

 

الخاتمة:

نتيجة العمل الجاد والتفاني انتشرت هذه السلسله في مُختلف انحاء العالم لتصبح الاضخم والاهم في عالم المشروبات الجاهزة.

 

مصادر هذه المعلومات من هذا الكتاب:

  • صب قلبك فيها
  • Pour Your Heart Into it
  •  

 وشكرًا

هل أنت كاتب محتوى

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب