ملخص كتاب: ثلاث لكمات، ثم الضربة القاضية

‏27 اغسطس 2021 مدونة

ثلاث لكمات ، ثم الضربة القاضيه

 

 لمن هذا المقال ؟

 1- العاملين في مجال التسويق الالكتروني.

2- رجال الاعمال الراغبين بتطوير اساليب التسويق لشركاتهم.

3- الراغبين في تعلم مهارات جديدة في مجال التسويق الرقمي.

 

يقول المدير: "سنوجه لكمات متسلسلة هذا الشهر وسنطرحهم أرضًا بلكمة باليمنى تكون القاضية"، قد تستغرب قول مدير لمثل هذه المصطلحات لكن هذه الحقيقة، هذا المدير يريد أن يقوم بحملة تسويقية تطرح المنافسين للخارج بلكمة منه تكون أشبه بِالقاضية، فَبكل هذا العنف تتم المنافسة بين الشركات.

 

حلبة القتال:

منصات التواصل الاجتماعي تعد حلبة لِلقتال لمن يمارسون الأعمال التجارية، إذا كيف لممارسين الأعمال التجارية أن يستخدموا هذه المنصات التي على الهاتف في القتال؟ فنلفت النظر إلى الإحصائية التي تقول أن هناك ما يقرب 325 مليون من مستخدمين الموبايل في الولايات المتحدة وحدها فما تصورك بالنسبة للعالم، وعندما يستخدم الناس هواتفهم فإن نصفهم على الأقل متصلين بمنصات التواصل الاجتماعي التي غيرت الطريقة التي يعيش بها المجتمع والطريقة التي يتواصل بها، إنها فرصة ممتازة لرواد الأعمال ممن أنشأوا للتو أعمالهم التجارية أن يستخدموا هذه المنصات للوصول إلى عملائهم.

اعرف اسرار النجاح التسويقي في العالم الرقمي وتسديد ضربتك القاضيه في تلك الحلبة المهمة.

 مابين الماضي والحاضر: استغرق الراديو ثمانية وثلاثين عامًا حتى استطاع الوصول إلى خمسين مليون مستخدم، أما التلفاز فقد استغرق ثلاث عشرة سنة إلى أن يصل لهذا العدد، لكن منصة Instagram خلال سنة ونصف استطاعت الوصول إلى أكثر من هذا العدد من الجمهور.

كان من منظور التسويق أن قطاع التسويق الأسرع نموًا والذي يجذب انتباه الناس هو وسائل التواصل الاجتماعي، مما حتم على معظم رجال الأعمال والمسوقين التوجه إلى تلك المنصات لتحقيق الوضوح في العلامة التجارية ومصداقيتها، ولا يكفي التواجد على هذه المنصات فقط، بل يجب التفاعل عليها الذي أصبح يُعد مثل الأكسجين ونور الشمس في الوجود ضمن هذا العالم.

ببساطة عليك أن تتعلم كيف تتحدث مع عملائك بالطريقة التي يستخدمون بها المنصة أي طبيعة المنصة، فمثلا أصبحت الإعلانات على التلفاز على شكل قصص قصيرة تحركها مشاهد مليئة بشخصيات مثيرة، أي تم استخدام وظيفة التلفاز في صياغة الإعلانات وبذلك اكتشف المسوقون الطريقة التي يخاطبون بها الجمهور.

 

فيسبوك:

  • منصة "فيسبوك" الشبكة الأكبر والأشرس بحسب وصف العديد من المواقع والمراجع، يملك موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أكثر من ملياري مستخدم نشط شهريا حول العالم، فكيف يعمل "الفيسبوك"؟
  • يتتبع فيسبوك طريقة تفاعل المستخدمين عبر خوارزمية لمعرفة من الذي يريد؟ وماذا يرد أن يرى؟

 

  • تويتر:
  • ماذا أيضًا يمكنك أن تفعل حتى تبرز محتواك؟
  • إحدى الاستراتيجيات هي اللحاق بالاتجاه العام مما يعني التمسك بقضية شعبية يناقشها الأشخاص، إن أكثر الموضوعات التي يتم الحديث عنها في تويتر تُسمى الموضوعات الشائعة التي تقوم خوارزميّة بتعريفهم ووضعهم في قائمة.
  • ومن المهم أيضًا لفت النظر إلى أداة تسويقيّة أيضًا مهمة وهي الهاشتاغ (#)، فإذا تمَّ استخدامها بالشكل الصحيح أي بوضع الكلمات المفتاحية، فسوف تساعد في الوصول لعدد أكبر وبالتالي إحداث ضجة أضخم.
  •  
  • حلوى العين:

  • (Pinterest) كما وصفها غاري وذلك لجمال الصور على هذا الموقع، بدأ هذا الموقع عام 2010م، وحوالي ثماني وستون بالمائة من مستخدمي الموقع من النساء، وفي استطلاع أجرته Steelhouse أن تسع وسبعين بالمائة من مستخدمي الموقع يفضلون شراء شيء رأوه على "بينتريست" أكثر من فيسبوك.

 

انستقرام:

يحتوي إنستغرام على مائة مليون مستخدم نشط شهريا، وحسب الإحصاءات فإن كل ثانية ينضم إلى إنستغرام مستخدم جديد، يمكنك مثلًا وضع إعلان وعلى نطاق واسع من الجماهير مجانا، فَماذا تنتظر؟

كما إنَّه من الجدير بالذكر أن محتوى إنستغرام فني وليس تجاري، لذا محاولة جعل الإعلان بشكل فني يعد الاستخدام الصحيح لمنصة إنستغرام، كما لا يمكنك التفريط بوضع الهاشتاق.

 

اخيرًا:

حاول استخدام كل منصة بالشكل الذي يناسبها؛ أي شكل محتواك بما يتناسب مع كل منصة، مثلا قد لاتنجح بوضع صورة بجودة رديئة على منصة (بينتريست) ولكن تنجح الصورة نفسها مع محتوى مناسب في منصة أخرى مثل تويتر.

وأخيرًا عليك أن تعرف خصائص كل منصة والاستخدام الصحيح لكل منها بهدف تحقيق الأمثل لاهدافك.

 

 مصادر المعلومات من هالكتاب الجميل:

Jab , Jab ,Jab, Right Hook

 

  •  

 

 

هل أنت كاتب محتوى

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب