ملخص كتاب آلة المبيعات القصوى

‏27 اغسطس 2021 مدونة

 

آلة المبيعات القصوى  

في محاولتك لتحسين كفاءة عملك في التسويق او الادارة او المبيعات، يكشف "شيت هولمز" هويّة المجرم الذي يتسبب في عدم حصولك على النتيجة المطلوبة.

مقال مهم وش بتتعلم منه؟ تعال معي وشاركه مع من حولك

 يلا نبدا

 

ماذا سنتعلم من هذا المقال؟ 

  •  - ما أفضل استراتيجيات التحكم بالوقت؟
  • - كيف يمكن للمدير أن يكون ناجحا وما هي الأدوات والأساليب التي تساعده في تحقيق ذلك؟
  • - للعملاء قيمة عظيمة ف كيف يمكن الحفاظ عليهم وتلبية رغباتهم؟

يهدف كل شخص لديه مشروع قائم أو مقدم على إقامة مشروع جديد للحصول على أكبر عدد من العملاء والحفاظ عليهم وضمان أكبر مقدار من الربح الدائم ولتحقيق ذلك لا بد من الإصرار على اتباع عدة استراتيجيات مهمة بشكل منتظم ومستمر في الإدارة والتسويق والمبيعات مما يضمن العمل كـ "آلة المبيعات القصوى"، تتبع الاستراتيجيات ترتيبا معينا لضمان فعاليتها (تنظيم الوقت، مروراً بالتدريب، وعقد الاجتماعات، واختيار الموظفين، وجود مدير بارع، وزيادة المبيعات، والتسويق، والاتصال، وتلبيةِ رغبات العملاء، وتحسين مهارات البيع، والمتابعة، وانتهاء بالتصميم والإصرار على تحقيقِ الأهداف).

 

اولا : استراتيجية التحكم بالوقت والتدريب المستمر

 هناك خطوات لتنظيم وإدارة الوقت وهي : 

اولاً ؛ التركيز على إتمام المهام وعدم تأجيلها، والحرص على تجنب عوامل التشتيت؛ مثل رسائل الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني، والتي قد تقتل الوقت إذا تم السماح لها بالتحكم بنا.

ثانيًا : إعداد قائمة بالمهام ، مرتبة حسب الأهمية ، مما يسهم في مُضاعفة الإنتاجية وإعطاء شعور إيجابي بالإنجاز.

ثالثًا : وضع جدول زمني لكل مهمة.

رابعًا : وضع خطة يومية لكافة المهام ، وإدراج وقت مرن لحالات الطوارئ والّتي قد تؤثر على خطتك اليومية.

خامسا : البدء بالمهام الصعبة وزيادة التركيز عليها لأنها الأكثر تأثيرا على تطوير الشركة.

سادسًا : الاحتفاظ بالمعلومات المهمة والتخلص من المعلومات المكررة أو التي لا قيمة لها؛ بالإصرار على تنظيم الوقت تتحول لآلة المبيعات القُصوى.

العالم يتطور ويتغير باستمرار، مما يتطلب التدريب المستمر للموظفين والإداريين الجدد والحاليين داخل الشركة بشكل إلزامي وتكراره إن لزم الأمر ومتابعة نتائجه  

مثال: التدريب على استخدام التكنولوجيا وذلك لتطوير الجوانب الفنية والمهنية للأفراد لتحسين وتطوير أداءهم بشكل دائم.

 

استراتيجية عقد الاجتماعات واختيار الموظفين الاكفاء

وأفضل طريقة للاجتماعات الفعالة هي ورش العمل المتخصصة في جوانب العمل المختلفة، حيث تسهم الاجتماعات في حل المشاكل وطرح الأفكارِ لتطوير الشركة، هنا يجب الانتباه إلى اختيار موضوع واحد في كل اجتماع ليأخذ حقه بالمناقشة بشكل كامل.

 

عند اختيار الموظفين:

يتم الاعتماد على جوانب شخصية تميزهم عن غيرهم:

"كالهيمنه" النابعة من قوة الشخصية والتحكم بالمواقف

 "التأثير" النابع من التواصل الجيد مع الآخرين

 "الثبات" النابع من الصّبر والمثابرة والإرادة "النِّظام" النابع من الالتزام بالتخطيط والدقة في التنفيذ

 

استراتيجيات المدير الاستراتيجي البارع وزيادة المبيعات

 المدير الاستراتيجي البارع يدمج بين "التكتيك" و"الاستراتيجية" عند التخطيط لتطوير الأعمال وجذب العملاء، حيث يهتم التكتيك بالطرق الّتي تتبع لتحقيق مكاسب سريعة وقصيرة الأجل؛ كالإعلانات أو رسائل البريد الإلكتروني، كما تهتم الاستراتيجية بوضع خطة عملية مدروسة لتحقيق أهداف طويلة الأجل؛ كالولاء للعلامة التجارية، يراد منها تطوير عمل الشركة، والمحافظة على العملاء، والحصول على عملاء جدد.

إحدى الاستراتيجيات التي على المدير الاستراتيجي اتباعها والاهتمام بها؛ التسويق المبني على التعلم، من خلال امتلاك معلومات أكثر عن المنتج أو الخدمة المقدمة، وعن السوق والقوى المتنافسة فيه.

 

استراتيجيات التسويق والاتصال

 الاهتمام بعمليات التسويق من خلال توفير "الكتيبات" عن الشركة ومنتجاتها أو عينات مجانية لمنتجاتها، وتحسين العلاقات العامة كالاشتراك في المعارض وكتابة مقالات صحفية عن الشركة، والاهتمام بالاتصال الشخصي بين مندوب المبيعات أو خدمة العملاء مع العميل.

اتباع التسويق القائم على التعلم؛ بتقديم معلومات حقيقية عن السوق والمنتج أو الخدمة، والاهتمام بأهمية التسويق عبر الإنترنت وخاصة في عصرنا الرقمي.

بالإصرار على اتباع أساسيات التسويق تتحول لآلة المبيعات القصوى.

 

ثلاثة طرق للاتصال يجب الاعتناء بها، لما لها من تأثير في إظهار الثقة بالنفس وهي:

"الكلمات" - "نبرة الصوت" - "لغة الجسد" ويجب الاهتمام أيضا بتوفير "المعينات البصرية" ؛ الألوان والأشكال والكلمات، لجذب العملاء بدرجة أكبر ولدورها الكبير في عملية التواصل.

 

استراتيجية تلبية رغبات العملاء وتحسين مهارات البيع  

يتطلب معرفة احتياجات العملاء إلى جمع للمعلومات عنهم؛ من السوق إذا كنا نتعامل مع شركات؛ من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر، واستخلاص النتائج منها للعمل على تحسين الاعمال.

الهدف الرئيسي من عملية البيع هو الحصول على ربح مادي دائم بأقل التكاليف ويتم تحسين مهارات البيع خاصة لمندوبي المبيعات من خلال التدريب المستمر لتحسين معلوماتهم عن المنتجات ومهاراتهم الشخصية في عرضها.

يجب أن يتحلى المدير أو مندوب المبيعات بالصبر والإصرار على تلبية رغبات العملاء.

 

استراتيجات المتابعة والتصميم على الاهداف

تهدف المتابعة بعد البيع إلى توطيد العلاقة مع العملاء للمحافظة عليهم إلى الأبد وعدم الاقتراب منهم من قِبل الشركات المنافسة وتؤدي المتابعة إلى زيادة الثقة والاحترام بين الطرفين وإبقاء العملاء متأثرين بِما تقدمه الشركة.

التصميم على الأهداف لا يتطلب كتابتها وتنسيقها على الأوراق فقط، بل الانتباه لها والإيمان بقدرتك على تحقيقها في الواقع وذلك من خلال التفكير بإيجابية وتجنب النواحي السلبية كالقلق والحزن والخوف لما لها من تأثير قوي على الدماغ وبالتالي على أداء الأفراد.

 

الخاتمة

التسويق الناجح ليس علما صعبا لا يمكن إنجازه أو تعلمه، بل هو علم بسيط يحتاج إلى تعلم بعض المهارات الأساسية وفهمها بشكل صحيح، والاطلاع على تجارب الآخرين، للوصول إلى الأهداف الموضوعة وتحقيق النتائج الإيجابية بأسهل الطرق وأقل التكاليف.

 

اخيرًا

 يقول كاتب الكتاب؛ "الشخص الذي يعطي السوق أكثر وأفضل المعلومات سيذبح دائمًا الشخص الذي يريد فقط بيع المنتجات أو الخدمات"

 - شيت هولمز

مصدر هذه المعلومات من الكتاب العظيم: 

The Ultimate Sales Machine

هل أنت كاتب محتوى ؟

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب