ملخص كتاب مؤسسة المحتوى

‏26 اغسطس 2021 مدونة

مؤسسة المحتوى 

قوة المحتوى كأداة تسويقية هي الاقوى ولكن ماهي التفاصيل  

  • رائد اعمال او مهتم بريادة الاعمال؟
  • مهتم في مجال التسويق بشكل عام؟
  • مهتم في تسويق المحتوى وانشائة بشكل خاص؟
  • تعال معي في هالمقال "الدسم جدًا" وشاركه من حولك لتعم الفايدة

يؤمن مؤلف الكتاب بأن الطريقة المثلى لبداية المشروع هو إنشاء نموذج اسماه بمؤسسة المحتوى، ويوجد لهذا النموذج ست خطوات وهي : اختيار المحتوى المناسب ، تميز المحتوى، اختيار منصة للمحتوى ، مضاعفة أعداد الجماهير ، التنوع ، وجني الأموال "التحلي بالصبر هو اساس اكتمال هذا النموذج"

 

بداية الطريق

 أثبتت دراسات معهد تسويق المحتوى المؤسس من قبل مؤلف الكتاب وجود عوامل واضحة تفرق بين مسوقي المحتوى المتميزين والأقل تميزًا، وهي كالآتي: فهم يقومون بكتابة الأهداف والمغزى من ورائها ومراجعتها بشكل دوري وعرضها على الغير لأخذ آرائهم

ويأخذ تطوير نموذج مؤسسة المحتوى وقتًا طويلًا، ولكن هذا النموذج لا يحمل نفس المخاطر الخاصة بالنموذج التجاري التقليدي 

 

ما الذي حدث في عالم التواصل؟! 

  • قبل عام 1990 لم يكن هناك غير قرابة ثماني قنوات لِلتواصل مع المستهلك وهي: آلة الفاكس، البريد العادي، مجلات العامة ، والأخرى المختصة بالشركات والتلفاز والمذياع ولوحات الإعلانات على الطريق.
  •  
  • اما الان!! وصلت إلى المئات كالبريد الإلكتروني وإعلانات الإنترنت ومواقع الفيديو المتخصصة وغيرها، هذا نقل مركز السيطرة في توجهات المستهلك من الشركات الضخمة إليه مباشرة لتنوع خياراته في التواصل مع المسوقين لسلعهم، وأتاح هذا التنوع في قنواتِ التواصل للجميع إمكانية تكوين قاعدة جماهيرية وزوال احتكار المؤسسات الضخمة لها، الذي يحدث الآن في زماننا هو زعزعة للأنظمة القديمة واستبدالها بجديدة في كل المجالات وفي كل مكان، ولكن يظهر ذلك بوضوح في مجال إنشاء المحتوى وتوزيعه.
  •  

اختيار المحتوى الافضل

  •  يعتمد اختيار المُحتوى على خليط من الخلفية العلمية ومجموعة مهارات مع شغف مرتبط بالمحتوى، مثال على هذا من موقع يوتيوب اكبر منصة الكترونية لعرض الفيديوهات كان ماثيو باتريك شغوفًا بالتمثيل منذ الصغر ، وكان يشارك في أي عرض مسرحي في مدرسته الثانوية 
  • ولديه أيضًا شغف آخر بألعاب الفيديو، بعد تخرجه من الجامعة بدرجة علمية في مجال العلوم العصبية عمل ماثيو لفترة قصيرة في مجال التمثيل وقرر بعد ذلك الالتحاق بوظيفةٍ مجدية ماليا، ولكن اصطدم بِحقيقةِ صعوبة الحصول عليها، بعد إرسال سيرته الذاتية إلى العديد من أرباب العمل لكن بدون جدوى، خطرت على باله فكرة التعلم من خلال ألعاب الفيديو خلال مشاهدتِه لأحد البرامج على الإنترنت، وبدأ بنشر فيديوهاته على قناته على موقع اليوتيوب؛ حيث دمج فيها بين شغفه لألعاب الفيديو والرياضيات ومهاراته في التحليل وصل عدد المشتركين على قناته إلى أكثر من نصف مليون مشترك خلال عام ! فمثلاً حصدت أحد فيديوهاته على اكثر من ثمانية ملايين مشاهدة، يتمحور هذا الفيديو حول طريقة رفع المشاهدات لفيديوهاتك.

فيه اكثر من قصّة مُلهمه ومحفزّة ولكن عشان ما اطوّل عليك ماراح اذكرها

 

تمييز المحتوى

 يعتقد بيتر ثيل أحد مؤسسي شركة (Paypal) أن معظم المشاريع التجارية تقوم باستنساخ غيرها وتفشل بسبب ذلك، في النهاية عندما نتكلم عن المحتوى تقع الشركات في نفس الخطأ بتكرار محتوى تم سرده من قبل الآخرين بالطريقة نفسها؛ لهذا يجب أن يتميز المحتوى بلمسه خاصة لضمان تنافسه.

  • مثال: يوجد العديد من المواقع والمدونات الإلكترونية التي تتكلم عن الفلفل والحرارة الناتجة عن تناولها ولكن كلاوز بيلجآرد من الدنمارك، أضفى لمسة خاصة بالتكلم عن طعمه المميز وأمور أخرى !
  • يوجد فيديو على قناته على موقع اليوتيوب لأعضاء فرقة موسيقية يتناولون الفلفل بعد فترة قصيرة من بدء العزف ومعاناتهم في إكمال هذه المقطوعة، بعد بدء مفعول الفلفل على أجسامهم، حصد هذا الفيديو قرابة الخمسة ملايين مشاهده. 

 

يمكن لكاتب المحتوى أن يسأل نفسه السؤال التالي ليتأكد من ولاء جمهوره ومحبتهم له

  • ماذا لو وضعنا كل المحتوى في صندوق وقمنا بإخفاءه وكأنه غير موجود، فهل سيفتقد الجمهور له؟ 
  • إذا كانت الإجابة لا، فهذا مؤشر على ضعف المحتوى وافتقاده إلى الجاذبية، يجب أن يصبح المحتوى جزءًا من الروتين اليومي للجمهور.

 

اختيار منصة المحتوى

بِخصوص الأماكن فيجب الأخذ في الحسبان أمران مهمان وهما: مدى إمكانية الوصول لأكبر عدد من المشاهدين في هذه المنصّة، والأمر الآخر هو مدى التحكّم الممنوح لمالك المحتوى في عرض محتواه وبناء قاعدة جماهيرية له.

مثال: يمكن الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المشاهدات على منصّة اليوتيوب، لكن في نفس الوقت يمكن إزالة المحتوى من قبل شركة جوجل المالك الفعلي لهذه المنصة إذا ارتأَت ذلك وعارض المحتوى سياساتها الداخلية، فيوجد مخاطر جلية من اختيار منصه لمحتواك لا تملكها.

بالرغم من تعدد طرق عرض المحتوى إلا أن هناك قاسم ومغزى مشترك؛ وهو التسويق فَمثلًا: (Jay Baer) محلل استراتيجي في مجال تسيير الأعمال ويقدم خدماته لعديد من الشركات، وداوم جاي على عمل عرض فني يدعى (Jay Today)، من ثلاثة دقائق يعرض فيها افكاره في التسويق ومواقع التواصل الإجتماعي وتقوم الشركة الإعلامية التابعة لجاي بعد نهاية كل حلقة في عرضه الفني بنشرها في خمسة أماكن مختلفة وهي:

  • 1- قناة اليوتيوب الخاصة به
  •  
  • 2- موقع iTunes
  • 3- موقع الإنترنت الخاص به
  • 4- صفحته على موقع الفيسبوك
  • 5- شركته الإعلامية تقوم بتفريغ محتوى فيديوهاته على شكل نصوص لنشرها في Linkedin

 

مضاعفة أعداد الجماهير

ويوجد عدة طرق ليتمكن الآخرون من العثور والوصول لمحتواك، ولكن يمكن اعتبار عمليات البحث طريقة أساسية للعثور عليه، يجب بذل جهود لجعل المُحتوى قابل للعثور في نتائج البحث بالتوازي مع عملية إنشاء المحتوى.

 

الاستفادة القصوى من محرك البحث

الاستفادة القصوى من محرك البحث هي عملية زيادة حركة الزوار إلى موقع الإنترنت والتحسين من نوعيتها، وذلك يتم بإبرازه هو أو إحدى صفحاته وجعله أكثر قابلية للعثور.

كيف يمكن الظهور في الصفحات الاولى لمحرك البحث؟

استخدام كلمات أساسية منتقاة ومتكررة في عمليات البحث لتظهر في أول نتائج البحث ويمكن الحصول على هذه الكلمات الأساسية من خلال برامج مجانية مثل: (Keyword Tool) ويظهر مؤشر لأداء كل عبارة والذي يسمى "cost per click"، ويفيد هذا المؤشر في بيان حجم الإيرادات الممكنة من أي هذه العبارات.

 

التنوّع 

شبه المؤلف العناصر الثلاثة لنشر المحتوى: الورقي والرقمي والفعاليات ذات الحضور المباشر بكرسي من ثلاثة أرجل فلا يمكن الاستغناء عن أي منها فكلما تغلغل الشخص في سلوك جمهوره سيرى أن تعدد أنماط النشر للمؤسسة الواحدة من مجلة مطبوعة ومدونة إلكترونية فعاليات حضور مباشرة، كلها تدفع نحو زيادة احتمالية المستهلك للشراء منك في النهاية 

هل مات عصر الطباعه؟ 

مستوى المصداقية يتمتع بها المحتوى الورقي اكثر من المحتوى الرقمي يعاني الكثير من الصحفيين في إقناع الناس للظهور في تحقيق صحفي على الإنترنت ولكن تتغير آراؤهم عند معرفتهم أن شكل المحتوى سيكون ورقيًا.

 

امتدادات عديدة من المحتوى الاساسي

  • يوجد طريقتان الأولى: هي إضافة قنوات إضافية لتناسب الأذواق المختلفة، فمثلا يخطط ماثيو باتريك لعمل أكثر من قناة جديدة لتناسب أهواء واهتمامات مختلفة للجمهور على نفس منصّة يوتيوب
  • الثانية: هي الترويج لنفس المنتج والانطلاق به على منصات مختلفة.
  •  

جني الاموال

وتتعدد الطرق في كيفية جني الأموال من الجمهور كالربح الذي يتم تحصيله من بيع التذاكر لهم في فعاليات الحضور المباشر وشراء الكتب من الموقع الرئيسي للمحتوى بالإضافة إلى إمكانية عقد دورات تدريبية للجماهير المهتمة وبِأسعار تشجيعية.

 

التأثيرات المتتابعة

تحدث أمور كثيرة لريادي الأعمال لصالحهم ولم تكن في حسبانهم أو ما يسمى بالتأثيرات المتتابعة في خصم اتباعهم لنموذج مؤسسة المُحتوى.

 

مصدر معلومات هذا المقال من الكتاب الرائع (CONTENT INC)، تأكد ان الكتاب مليان نصائح وقصص ولكن حاولت اختصر لك قدر المستطاع.

هل أنت كاتب محتوى

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب