أكثر 10 طرق فعالية لتفريغ التوتر والضغوطات

‏27 يونيو 2021 الاهتمام بالصحة

النجاح يتطلب العمل والعمل يسبب ضغوطات، وعدم تفريغ هذه الضغوطات يجعل رؤيتنا ضبابية لكل ما حولنا ولا يمكننا من النجاح والوصول لأهدافنا  في هذا المقال نساعدكم بـأكثر من 10 طرق لتفريغ التوتر والضغوطات.

 

يرتبطان الكورتيزول والأدرينالين بالتوتر والضغوطات، يرفع الادرينالين ضغط الدم ومستوى الطاقة بالجسم اما الكورتيزول فهو الانذار الخاص بأجسامنا  يرتفع عند التوتر أو الخوف ويوقف أجهزة الجسم التي لا حاجة لها في هذه اللحظة مثل الجهاز الهضمي والمناعي لذلك يجب تخفيف الضغوط على اجسامنا.

 

 

  1. الرياضة

 تساعدك الرياضة بجميع انواعها في الابتعاد عن التفكير بمسببات الضغوطات وتجعلك تركز في اللحظة الحالية، وتقلل التوتر بشكل ملحوظ والتي تمكّن عقلك لاحقًا من التفكير بحلول وطرق مناسبة لانها جعلته يتخلص مما يمنعه عن البحث وهو التوتر والضغط.

 

 

  1. الاعمال اليدوية

 تساهم الأعمال اليدوية في الانخراط والذي يجعلك تقوم بالعمل مراراً وتكراراً بإنغماس تام لما نقوم به وقيامك بالأعمال اليدوية يجعل الأفكار الإبداعية تتدفق إلى عقلك بسلاسه وهذه امثلة على الأعمال اليدوية: الزراعة- ري الحديقة- التطريز- الخياطة- صنع الفخار وغيرها.

 

 

  1. المشي

 رياضة المشي تساعدك على التأمل وتحافظ على صحة القلب، فالتأمل بدوره يخفف من التوتر وينشط خلايا العقل مع كل خطوة ستلاحظ بأنك هدأت من وتترك قليلًا عن الخطوة السابقة.

 

 

  1. العاب الطاولة

كل لعبة من ألعاب الطاولة لها مايميزها بطريقه لعب وعدد لاعبين ولكن الكثير منها تستطيع لعبها انت وشخص آخر فقط تساعد ألعاب الطاوله على تحسين مهارة التفكير وحل المشكلات والتخطيط الاستراتيجي فيجب ممارسة هذه الألعاب من وقت والأخر لرفع مستوى المهارات لمستوى جديد.

 

 

  1. الملاكمة

 ترفع الملاكمة قوة تركيزك وتضاعف إرادتك لإنك تضع أهدافًا متتالية وتصلها بشجاعتك والدفاع وهي ايضاً تساعدك بتفريغ الطاقة وتدير الإجهاد والغضب الداخلي.

 

 

  1. الكتابة

 محاولة كتابة مشاعرك لهذه اللحظه او التعبير عن الضغوطات التي تشعر بها وتوظيفها في قصة، تنقلك إلى عالم آخر وربما تجد انك تدون حلول للضغوط والمشكلات الواقعه على عاتقك، حاول دائمًا كلما شعرت بالضجر كتابة مايدور بذهنك حتى لو كانت جملة واحدة.

 

 

  1. السباحة

 هل تساءلت عن سبب البهجة اثناء اللعب بالمطر او الشعور بقطرات من موج البحر ؟ تؤثر المياه ايجابياً على الجسم وعند السباحة يُفرز هرمون الدوبامين وهو يعزز الشعور بالراحة، وخلال التنفس وتناسق الحركات داخل المياه ينصب تركيزك على عمليه التنفس وهذا يجعل نجوم أفكارك تضيء.

 

 

  1. التحدث مع أشخاص

 أول ما يبادر به من يواجه الضغوط هو الانعزال، حاول مقاومة هذه الرغبة وتحدث إلى أشخاص يبعد حديثهم عن المشاكل والتوتر، ابتعد في هذه الفترة عن كل مايغضبك و يزيد من مستوى التوتر لديك فالحديث بنقاشات عميقة يفتح مداركك ويجعل نظرتك إلى الأمور التي تحدث لك ابسط.

 

 

  1. الرسم والتلوين

 يوجد نوع علاجي من الرسومات يسمى الماندالا وتستطيع محاولة رسمها او تلوينها، فالتلوين والرسم من علاجات الفن المعروفة فهي تجعلك تنفّس عمّا بداخلك بالالوان وميلان الخطوط المناسب لمشاعرك الحالية.

 

 

  1. مشاهدة فيلم

 عند مشاهدتك لفيلم فإن عقلك يتشتت عن جميع ما يحيطه من أفكار وضغوطات ويجعل كل تركيزه على قصة الفيلم وأحداثه ومحاوله استنتاج الاسباب وتوقعها وربما تشاهد شخصية بالفيلم يحدث لها مايحدث لك وترى الحل المناسب.

 

 

  1. الأسباب وحلولها

 عند مواجهة المشاكل والضغوطات حاول معرفة السبب لها، هل سببها شخصي ام عملي؟ سببها اشخص او جهاز وضع مثل هذه الاسئلة والاجابة عليها يجعلك تركز على الحلول وليس المشاكل واثرها.

 

 

  1. الرقص

 الرقص علاج فعال للضغوطات والتوتر والتي تجعلك شخص عصبي وحزين فهي تجعل الجسم يفرز هرمونات تحسن المزاج والنفسيه ويقوم به الكثير لانه يدعم المهام الفكرية والعاطفية والحركية للجسم واثرها فعّال جداً وملحوظ.

 

 

  1. الضحك

أثر الضحك في الاوقات العصيبة يتفق الجميع على فعاليته، فهو يحسن مستوى ضغط الدم ويهدئ من العصبية، حتى لو انك ضحكت ضحكة زائفة فإن اثرها فعال تواصل مع اصدقائك المضحكين او شاهد فيلم كوميدي او صورًا مضحكة (ميمز).

 

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب