13 نصيحة مهمة ستساعدك كثيراً في وظيفتك الأولى

‏22 يونيو 2021 تطوير

 

أول وظيفة لك هي نقطة انطلاقتك وبداية الطريق لمسيرتك المهنية، هنالك عدة نقاط يجب أن تنتبه لها عند حصولك على وظيفتك الأولى وفي هذا الثريد أكثر من 10 نصائح مهمة ستساعدك كثيراً في بداياتك.

 

  1. العقد

احرص على أن يكون عقد العمل بتواريخ واضحة واسم الشركة واسمك وتوقيع الطرفين متوفر ويحتوي على وصف واضح لما ستقوم به، والأهم من ذلك أن يكون متوافقاً لنظام العمل في بلدك ويجب أن تحصل على نسخة من العقد.

 

 

  1. طبيعة العمل

طبيعة عملك ربما تكون متغيره أو ثابته، تواجه بها الجمهور لبعض الأحيان وأحياناً اخرى تقوم بأعمال مكتبية فقط. معرفتك لطبيعة عملك تسهل عليك الأعمال المطلوبة منك وتجعلك تتجنب مشاكل العمل الغير متوقعه.

 

 

  1. أقسام الشركة وفريق عملك

يجب ان تعرف أقسام الشركة ومع أي قسم ستتواصل دائماً، اطلب من الموارد البشرية توضيح فريق عملك فهذا يمكنك من الوصول الى القسم المطلوب وكسب الوقت.

 

 

  1. طريقة الطلب من الموظفين

طريقة الطلب من الموظفين تختلف بين شركة وأخرى فمثلاً بعض الشركات تجعلك تتواصل مع المدير المباشر وبعضها يزود الموظفين بصلاحية طريقة الطلب فتأكد من ذلك لإنجاز الأعمال وجعل العمل بيئة مريحة.

 

 

  1. شروط والتزامات لأعمالك

يجب أن تتقيد بأعمالك الموكلة إليك وتتجنب محاولة تغييرها، ، بعد حصولك على خبرة كافية تستطيع تغيير بعضها بما يناسب رؤية وتوجه الشركة ويجب أن تكون تغيراتك فعالة ومؤثرة.

 

 

  1. طريقة التواصل مع المدير المباشر

عند تعرفّك على مديرك المباشر تحدث معه وأعرف الأسلوب الذي يعتمده في ادارته ، وطريقة التواصل وأوقات التواصل التي يفضلها مع العلم انه يجب ان تزوده انت أيضًا بهذه المعلومات وبهذا يكون جميعكم على وفاق تام يساعد بالانتاجية.

 

 

  1. اوقات تنفيذ العمل

عند طلب أعمال معينة منك لاتزودهم بالوقت المتوقع لإنهاء العمل بل يجب ان تضع احتمالية بنسبة 20٪ ان يحدث لك اي ظرف يعطلك عن تسليم العمل لذلك ضع وقتاً أطول للتسليم.

 

 

  1. معرفة صلاحياتك

تحركاتك بالوظيفة ومساحة ابداعك مرتبطه ارتباطًا مباشر بمعرفة صلاحياتك، لانها هي مساحتك الأمنة وكل مساحة آمنة مسلحة.

 

 

  1. معرفة المحظورات بالشركة

بعد معرفة المساحة الآمنة يجب أن تتأكد من المحظورات ومدى تمكنك من تجاوزها وغالباً ستجدها في اللائحة التنفيذية الخاصة بالشركة.. فبعض المحظورات هي نهاية مسيرتك الوظيفية في الشركة وبعضها الآخر يتم المسامحة به ولكن يجعلك تحت الملاحظة.

 

 

  1. الأهداف

أعمالك يجب أن تكون مصحوبة بأهداف وأهداف عملك مبنية بأهداف مديرك المباشر واهدافه مبنية على اهداف الشركة وهذا الترابط الوثيق بالأهداف يرفع من جودة العمل المقدم.

 

 

  1. التقارير

بعض التقارير أسبوعية والاخر شهرية ، وبعض الشركات تلزمك بتقرير يومي لعملك احرص في تقديم تقاريرك على الأرقام و وصف واضح دون المبالغة فيه او الخروج عن الموضوع الرئيسي بحيث يتمكن متلقي التقرير من الاستفادة منه.

 

 

  1. المهارات الوظيفية

تعلم واحترف المهارات التي تسهل عليك تقديم عملك وايضاً احترف المجالات المشتقة من وظيفتك الرئيسية على سبيل المثال لو كنت موظف خدمة عملاء ستراجع القسم الفني بكثرة فتعلم المهارات التي تمكنك من حل بعض المشاكل التقنية.

 

 

  1. العمل ليس دخل شهري فقط

عملك والبيئة وفريق العمل جميعها تشكل عائلة رائعة يصعب التخلي عنها في أصعب الأوقات، العمل يطور من جوانب متعددة شخصيتك ويكشف الستار عن الشخص الموهوب داخلك ويساعدك في تكوين العلاقات واكتساب الخبرة.

 

 

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب