0

كيفية اختيار الكتاب المناسب

‏05 سبتمبر 2020 تطوير

تنطلق رغبة لدى المجتمع نحو قراءة الكتب واكتساب عادة جديدة لقراءة الكتب من باب تطوير الذات كونها أحد أهم الطرق والوسائل التي تساعد في تطوير وتعلم مهارات جديدة ولكن يواجه غالبية المجتمع مشكلة في اختيار الكتاب المناسب وكيفية القراءة وهذا ما يدفعهم لشراء أي كتاب ولكن ربما يكون هو العقبة في عدم الاستمرار وقتل الرغبة في القراءة كون الكتاب لا يناسب اهتماماتهم ولا يجذبهم وهنا يجب التعلم ومعرفة كيفية اختيار الكتاب من أجل الاستمرار في هذه العادة التي لا شك أنها سوف تحدث فرق كبير في حياة القارئ. 

هنا في هذا المقال سوف نعرض بعض الطرق والأساليب التي تساعد في اختيار الكتاب المناسب والتي تشمل كل ما يلي.

 

الهدف من القراءة
يختلف هدف كل شخص في رغبته للقراءة ومطالعة الكتب فهنالك أشخاص يرغبون بالقراءة لأسباب معرفية وهو امتلاك الثقافة ومنهم من يرغب بالقراءة من أجل تطبيقها في حياتهم كتعلم كيفية تربية الأطفال ومنهم من يطمح لتعلم مهارة معينة ومنهم من يسعى للقراءة من أجل بحث معين يقوم بالعمل عليه لذلك من المهم في بداية الأمر تحديد الهدف من القراءة.

ترشيح الأصدقاء
أحد الوسائل التي يمكنك أن تطبقها من أجل اختيار الكتاب المناسب هي طلب توصية من الأصدقاء لكتاب معين كان له أثر كبير في حياتهم أو ساعدهم في تطوير مهاراتهم ولعب دور مهم في حياتهم وهذا سوف يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في مطالعة الكتب والفهرس وما شابه ذلك. 


مراجعة الفهرس والكتاب
تعد طريقة مراجعة الفهرس والإطلاع السريع على الكتاب أخد الطرق التي يمكنك أن تستخدمها عند اختيار كتاب جديد لا تعرف عنه شيء ولم يقم أي أحد بتوصيته لك حيث يساعدك في معرفة المحاور والمواضيع التي يناقشها الكتاب وهذا ما يساعد في معرفة ما إذا كان الكتاب يتطرق لمواضيع تبحث عنها أم لا. 


مواقع تقييم الكتب
في حال كنت لا تمتلك أصدقاء لديهم شغف وعادة القراءة فيمكنك اللجوء إلى حل أخر وهو مواقع تقييم الكتاب التي سوف تحصل من خلالها على تقييم للكتاب ومطالعة أراء القراء والنقاد حول الكتاب والذي سوف يساعدك في اتخاذ قرار شراء الكتاب أم لا. 


اسم الكتاب والمؤلف
تساعد عملية الإطلاع على اسم الكتاب والمؤلف في عملية اختيار الكتاب المناسب كونه في حال أن كنت قد قرأت كتاب من نفس المؤلف وكان له أثر في حياتك وجذبك فهذا سيساعد بشكل كبير في اختيار الكتاب بالإضافة إلى أن اسم الكتاب يساهم أيضاً في معرفة الموضوع الذي يناقشه الكتاب وما يتضمنه من محتوى. 


ينبغي عليك عند اتخاذ قرار شراء كتاب ما أن لا تختار أول كتاب تقع عليه عينك بل يجب عليك اتباع الوسائل والطرق التي تم سردها في هذه المقال كما أنه يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل والطرق المميزة ومعرفة كيفية الحصول على أقصى استفادة وكيف تكون القراءة الفعالة من خلال دورة كيف نستمتع بالقراءة؟