الخواضه{الدخن}

‏22 أكتوبر 2021 الاهتمام بالصحة


نفخر في  قرانو ستور(grano.store)ببتكار منتج يحوي عراقة وعبق الماضي مع ثورة النكهات في الحاضر (دخن) من منطقه بيضان حيث يوجد افضل انواع الدخن في السعوديه خلونا نتعرف عن حبوب الدخن (Millets) أو الجاورس أو البشنة ينتمي إلى الفصيلة النجيلية التي تنبت في المناطق الجافة من قارتي اسيا وإفريقيا، وعلى الرغم من الأصناف العديدة لنبات الدخن إلا أن الصنف اللؤلؤي هو الأكثر شيوعًا.
يعتبر نبات الدخن مصدر جيد للكربوهيدرات و الالياف والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية التي تعزز من صحة الإنسان، ويمكنك استخدام حبوب الدخن كحبوب تقليدية ويمكن استعمالها مع السمن واكلها مع التمر وأيضًا في العصيدة والوجبات الخفيفة وأنواع الخبز المختلفة.

القيمة الغذائية لحبوب الدخن:

 •    البروتينات.
 •   الفيتامينات 
 •   المعادن مثل؛ المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز.
 •   مضادات الأكسدة (Antioxidants).

فوائد الدخن:

1. حماية صحة.
 ويعتبر الدخن غني بالمغنيسيوم الضروري لخفض مستوى ضغط الدم 
2. يحسن الدورة الدموية
يعتبر عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر التي تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق توسعة الأوعية الدموية وتحسين الدوره الدمويه وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.
3. الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم
تعتبر نسبة الألياف العالية الموجودة في الدخن خيارًا جيدًا للذين يحاولون خفض مستويات الكولسترول لديهم.

4. غذاء جيد لمرضى السكري
يحتوي نبات الدخن على مستويات عالية من المغنيسيوم، والذي يعتبر غذاء مثالي لمرضى السكري خصوصًا مرضى السكري من النوع الثاني.
5. يساعد في عملية الهضم
يساعد الدخن في القضاء على مشاكل الإمساك و الغازات الزائده والانتفاخ والتشنج خلال عمل الجهاز الهضمي، كما يساعد في التخفيف من قرحة المعدة ويحسن من صحة الكلى والكبد
6. إزالة السموم من الجسم
يعتبر الدخن مصدرًا جيدًا للفينولات ومضادات الأكسدة، حيث يمكن للعديد من مضادات الأكسدة الموجودة في نبتة الدخن تنظيف السموم من الجسم، كما يمكن أن يساعد الكيرسيتين والكركمين وحمض الإيلاجيك الموجود بنبتة الدخن التي تشجيع جسمك للتخلص من أي المواد السامة التي قد تؤثر على النشاط الإنزيمي لأجهزة الجسم.
7. يخفف من أعراض الربو
حيث أظهرت الدراسات حديثًا أن الدخن يحسن بشكل كبير من نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالربو، كما أظهرت الدراسة أن نوبات الصرع والربو حدثت بشكل أقل بكثير عند الأطفال الذين يتناولون كمية كبيرة من الحبوب الكاملة مثل الدخن.
8. يعتبر خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح
تعتبر حبوب الدخن ومنتجاته مثل؛ طحين الخبز خيارًا جيدًا للذين يعانون من حساسية القمح نظرًا لخلوه من بروتين الجلوتين
جميع المعلومات من 

طريقة استخدامه:
تعددت الطرق في  اعداد الدخن ولكن الطريقه المتعااااد ويعرفها الجميع تقريباً خلط الدخن مع (السمن/الزبده/زيت الزيتون) واكلها مع التمر
✨منتجنا في قرانو ستور(grano.store) مغسول ومحمص يأتيكم مطحون مع مجموعه من النكهات الصحيه والذيذه?

https://www.instagram.com/grano.store/

زوروا حسبنا في الانستقرام

هل أنت كاتب محتوى ؟

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب