كيف تربح من هوايك في الرسم

‏04 أكتوبر 2021 فنون

ايش ما كانت هوايتك تقدر تطلع منها فلوس، فقط اسأل نفسك إيش الي تحتاجه الناس و اقدر اقدمه كخدمة أو منتج من الهواية الي امتلكها

 

الآن مع التطورات الحاصلة في المملكة العربية السعودية، الفن تطور بشكل كبير وصار فيه وعي عالي بقيمة الفن وأصحابه،  الناس الآن صارت تدفع مقابل هذا الفن، و لأن الرسم موهبة مميزة  و مو كل شخص يقدر يرسم، استغل موهبتك وطورها واستمتع بنشر الفن و استفيد.

 

مقاهي كثير تفتح تحتاج ديكور لجدرانها سواًء لوحات فنية او جدارية، كثير من الأشخاص يرغبون بإهداء أصدقائهم لوحة تحمل صوره اومعنى خاص فيهم.

 

امثله لبعض الطلبات التي تصلني شخص يهدي شريك حياته في عيد زواجهم، صديقه تهدي صديقتها في يوم ميلادها وشخص آخر يطلب لوحه تحمله صورته وصوره والده المتوفى لتبقى ذكرى له.

 

يمكنك أن تخدم حاجتهم المادية والنفسية والعاطفية وتكون جزء راقي وجميل بتعبيرهم الخاص عن مشاعرهم الفريدة والدافية ومشارك في هذي الرحلة الخلابة بهوايتك وفنك.

 

طيب أكبر سؤال قد يدور في بالك الآن هو كيف أبداء  بنشر الفن و استقبل طلبات الأعمال  الفنية؟

بجاوب على سؤالك المهم وآخذك معاي برحلة بسيطة أعرفك من خلالها على النقاط الرئيسية من خلال تجربتي الشخصية واختصر لك مشوار الشهور والسنين بهذي المقالة :

 

ما نوع الفن الي راح تقدمه؟

حدد ما سوف تقدمه لناس هل هو فن البوب ارت أو الرسم بالفحم و الرصاص أو بالألوان المائية أو الاكريليك أو رسم الجرافيتي

 

 مين استهدف؟

 إذا حددت الفن الي راح تقدمه للعالم  بتعرف مين يحتاجه، إذا كنت ترسم بأحجام صغيره إلى متوسطه فغالباً أنت تستهدف الفئة الأولى وهم الأشخاص و إذا كنت ترسم بأحجام كبيره يمكن أن تستهدف الفئة الثانية وهم الشركات مثل المحلات، المقاهي و النوادي، أنصحك بأن تبدأ بتقديم خدمتك للأفراد ثم الانتقال إلى الشركات.

 

إبداء مشروعك 

الآن اصنع هويتك لتواجهه عملائك.

  1. صمم هويتك 

على ماذا تحتوي الهوية؟

اسم المشروع

ألوان الهوية 

خط خاص في هويتك

الشعار 

لا تدفع مبلغ كبير على تصميم الهوية في البداية لأنك غالبًا راح تطور هويتك، يمكنك أن تصمم بنفسك ابحث عن الألوان المناسبة لك و إطّلع على تصاميم في برنامج بينترست لكي تستلهم فكره لهويتك وبدا بتصميمها، أحرص أن يكون بسيطًا وسهل الحفظ.

أنصحك بإستخدام برنامج Canva فيه تصاميم جاهزه ويمكنك التعديل عليها و سهل جدا، يمكنك أيضًا زياره موقع خمسات وطلب خدمه تصميم مقابل 5 دولار.  

  1.  أعلن أين سوف تستقبل عملائك ؟

هل في الخاص لكل منصه تواصل اجتماعيه أو رقم واتساب خاص لتواصل.

  1.  عرف بمنتجك

أنت الآن مُستعد وتوجه لك العميل لطلب لوحة، عرّف بمنتجك إما عن طريق ملف ترسله له عبر الواتساب أو منشور ( بوست ) موضح فيه :

أحجام اللوحات 

الأسعار لكل حجم

نموذج لأعمالك 

الرقم البنكي لتحويل 

حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي ورقم التواصل إن وجد.

يمكنك أن تصمم ملفك او البوست عن طريق برنامج Canva .

 

سوق لنفسك 

غالبا ياصديقي لن تجد طلبات وهذا طبيعي وإذا جاك طلب أنت شخص محظوظ : )

فلا فائدة من امتلاكك فن مبهر و هويه جذابه إذا لم تمتلك مهاره التأثير والتسويق، لاحد يعلم انك تستطيع تقديم اعمال فنيه مبهره مالم تلوح بيدك وتقول انا هنا واقدم الفن واستطيع خدمتكم، فانه ليس مكتوبا على جبينك.

كيف أقول للناس أنا هنا؟

  1.  تفاعل على منصات التواصل الاجتماعي قدم أعمالك بصوره إحترافية دع الناس تتخيل أنها تمتلك هذه اللوحة، تفاعل مع الفنانين الأعلى منك وكن ذو قيمه بالتصوير و محتوى ذو جودة عاليه لكي يتفاعلون معك، لو سألتني ايش اكثر منصة تجي منها طلبات؟  هي تويتر.
  2. شارك الناس تجهيز طلباتك، تغليفها و أراء عملائك ورده فعلهم بلوحاتك. 
  3. ارسم شخص مشهور وقدمها له هدية، مهم تختار الشخص المناسب متابعيه أعمارهم مناسبة لما تقدمه و أن يكونوا أشخاص محبين للفن و عندهم استعداد يدفعون مقابل الفن و الأهم مايكون  عنده متابعين كثر عشان يقدر يشاركها معهم.
  4.  إطلع على المقاهي التي حولك وتفحصها جيدا، ماذا لو أضفت لوحة في هذا المقهى على الجدار هذا ؟ تواصل معهم على الايميل أو اي وسيلة تواصل خاصة فيهم وأقترح عليهم لمستك، سوف التجد القبول و أيضًا الرفض لكن تأكد أن الرفض ليس بسبب ما تقدمه ربما لا يكون الوقت مناسب لهم او نوع الفن لايناسبهم، لا تستسلم. احرص أن تختار وتنسق بشكل جيد وأجمع أفكارك واطرحها لهم. 
  5. اعرض أحد لوحاتك الجاهزة على احد المقاهي او اي مكان والتي ترى أنها مناسبه للمكان ليعلقوا اللوحه فتره معينه واحرص أن اللوحه تحتوي على حسابك واسمك، وبعد فتره اذهب لاسترجاعها إذا كانت إضافة جميلة على المقهى و صار فيه تصوير من عملائهم من المحتمل أن يقتنوها منك.

 

استمر في التطوير

استخدمت في بداياتي تغليف ورق بني المتعارف عليه لتغليف طلباتي لفه كبيره سعرها من محلات الجملة لايتعدى 10 ريال و خيط خيش لربط التغليف بريالين.

أي مشروع يحتاج إلى إما رأس مال أو وقت وهنا نستخدم الوقت في الرسم لتقديم طلبات الأعمال الفنية فلست بحاجه لرأس مال يذكر. دع مشروعك الصغير يصرف على نفسه لاتبدا باي عمل دون ان يدفع لك العميل لتستطيع ان تجهز الادوات اللازمة او التي تنقصك لتبدا العمل على طلبه. 

إجمع الأرباح الصافية لتطور مشروعك كل فتره مثل شراء ورق تغليف بألوان هويتك أو أكياس وشرائط تغليف تحمل شعار هويتك. 

 

 

وفي النهاية يا صديقي نصحيه مهمه لكي تستمر استثمر بنفسك فانت القائد هنا تحتاج تطوير نفسك وان يكون لديك عده مهارات مثل التسويق، كتابه المحتوى أيضًا تطوير فنك إذا كان القائد جيد سوف يستمر المشروع عكس ما إذا كان القائد تنقصه بعض المهارات فلن يعرف كيف يشغل ويدير مشروعه، طور نفسك دائما.

 

هل أنت كاتب محتوى ؟

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب