التسويق العكسي

‏30 اغسطس 2021 مدونة

التسويق العكسي

كل ممنوع مرغوب

 

اذا تحب علم النفس ومخاطبة العقل اللا واعي خلك معي

 

وش عندنا بهالمقال ياحمد؟

التسويق العكسي كيف يعتمد على مبادئ علم النفس العكسي

اسباب استخدام هذا النوع

امثله لشركات استخدمت هذا الاسلوب وحققت عوائد كبيرة

 

التسويق العكسي: لا تدعو العميل إلى الشراء منك

يعتمد على مبادئ علم النفس العكسي reverse psychology جرب تجيب طفلك وتقعده قدامك وهات لعبة معينة وحذره من إنه يقرب منها واتركه شوي وراقب سلوكه من بعيد بنسبة كبيرة طفلك بيقرب من اللعبة ويحاول يكتشفها لما انت تكون مو موجود، هذا بالضبط اللي يسويه التسويق العكسي مع العملاء، بيخلق عندهم نوع من الفضول وبالتالي هم اللي بيدورون على المنتج حقك ؛ عشان كذا يكون تأثيره قوي جدًا.

 

خلني اشرحه لك اكثر

تُعد هذه الإستراتيجية من الإستراتيجيات (النفسية) في التسويق وهي مختلفة عن الطرق المعتادة للإعلان عن منتج او خدمة، وتعتمد على وصف النشاط التجاري بصفة سلبية او غير متوقعة او بتعبير ساخر، للفت انتباه الجمهور وتحفيزهم لتجربة الخدمة والبحث، وراء حقيقة التسمية الغريبة بأنفسهم.

 

خلني اعطيك امثله على شركات استخدمت هذه الاستراتيجية

 

- شركة باتاغونيا للملابس

فاجأت شركة باتاغونيا للملابس عملائها في يوم الجمعة البيضاء لعام 2011 بإعلانها الذي يطالب بعدم شرائهم منتجاتها، وتمثل في صورة لجاكيت من إنتاجها كُتبت فوقه بالخط العريض نصيحة بعدم شرائه.

ربما يصيبنا ذلك بالحيرة بعض الشيء ولكنه يذكرنا بمقولة لرسام الكاريكاتير التسويقي توم فيشبورن وهي: “أفضل تسويق لا يشعرك بأنه تسويق".

 

مطعم "رودي باربيكيو"

استخدم مطعم "رودي باربيكيو" في ولاية تكساس هذه الإستراتيجية، بدلاً من أن يعلن المطعم أنه "أفضل مطعم باربيكيو" اعلن المطعم عن نفسه بطريقة لفتت انتباه الجميع وقال أنه "اسوأ مطعم، باربيكيو في تكساس"! مما دفع الناس لتجربة المطعم بحماس بدلا من ان يسعى المطعم نفسه لجلب الزبائن.

 

شركة “دوف” لمنتجات العناية الشخصية

كان المعتاد عندما يُعلن منافسي الشركة عن منتج ان يروجوا له باعتباره يساعد على إخفاء عيوب البشرة أو علاجها لكن على غير المتوقع اطلقت حملة إعلانية تستهدف التركيز على الجمال الطبيعي لعملائها واحتفت بجمال المرأة الفطري بدلًا من أن تروج لمنتجاتها.

اختارت في حملتها التسويقية العكسية نساء جمالهم متوسط ليكون الإعلان اكثر واقعية وقربًا من المستهلك لتبتعد بذلك عن الحملات التسويقية التقليدية التي تظهر فيها سيدات جمالهم اخاذ، جذب المزيد من العميلات إلى الشراء وحققوا مكاسب تزيد عن مليار دولار رغم انها لم تدعو إلى الشراء بشكل مباشر.

 

اثارة الفضول والاثاره

شركة Little Caesars عملت لعبة مثيرة مع جمهورها نقدر نعتبرها مثال حي على تأثير التسويق العكسي، وكانت عبارة إعلان بعنوان "don't call" تحذر فيه العملاء من الاتصال على رقمها او زيارة موقعهم لطلب البيتزا عشان بيتهم "مايسكنونه الجن".

وبحكم فضول العملاء كان يخليهم يتصلون كان يتم الرد عليهم بأن الحل الوحيد للتخلص من الجن اللي بتسكن بيتهم هو طلب البيتزا، وبالفعل كان العملاء بيمشوا على الخطوات هذي.

 

التسويق العكسي لو تم تطبيقه صح بناءًا على معرفة ودراسة عميقة لجمهورك بيكون له تأثير كبير مقارنة بالتسويق التقليدي، وبالرغم من إن استخدامه غير شائع حاليًا إلا إن بعض الخبراء يقولون إنه في المستقبل بيفرض نفسه بشكل قوي؛ لأنه بيأثر على العقل اللاوعي للعملاء وبيثير فضولهم.

 

انتهى

هل تشوفون ان التسويق العكسي سيتم استخدامه بشكل كبير مستقبلًا ولا بيبقى استخدامه محدود؟

هل أنت كاتب محتوى ؟

أطلق مدونتك مجاناً على عصارة

سجّل الآن

كيف انشئ حساب في أكاديمية عٌصارة

خطوات انشاء الحساب